منوعات

روسيا توافق على إنشاء مفاعل نووي بالسودان


أنهى الرئيس عمر البشير، أمس زيارة إلى روسيا بدأت منذ الأربعاء الماضي، أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ورئيس الوزراء الروسي تتناول تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية والثقافية.

ووقعت حكومتا روسيا والسودان 8 اتفاقيات للتعاون في مجال تنقيب واستخراج الذهب والنفط، ومنح شركات روسية تراخيص للاستكشاف الجيولوجي، والاستخدام السلمي للطاقة النووية، في ذات الوقت الذي قال فيه رئيس الوزراء الروسي، ديمتري مدفيديف، إن بلاده تعتبر السودان شريكاً مهماً لها في القارة الإفريقية، مبيناً أن دليل عمق العلاقات بينهما يظهر في الاتفاقيات التي وقعها الجانبان يوم الجمعة، مؤكداً أن بلاده تسعى لتعزيز العلاقة مع السودان.
وأوضح مدفيدف لدى لقائه رئيس الجمهورية، عمر البشير، أمس، أن بلاده تعتبر السودان شريكاً مهماً وأن العلاقة معه تقوم على الثقة المتبادلة، وعبّر عن شكره للبشير على زيارة روسيا، وقال إنهم فخورون بتطور العلاقات السودانية المبنية على الثقة المتبادلة والتي تجاوزت الـ 60 عاماً، مشيداً بالاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وُقعت بين البلدين.
من جهته امتدح رئيس الجمهورية، مواقف روسيا الداعمة للسودان. حيث قدم شكره للقيادة الروسية على حفاوة الاستقبال، مبيناً أن هذه الزيارة وقفت على حسن العلاقات المتطورة والتنسيق بين قيادتي البلدين، ومتابعة أعمال اللجان الحكومية بين الطرفين، وأعرب البشير عن أمله في الارتقاء بها إلى علاقات إستراتيجية تعزيزاً لأواصر التواصل بين شعبي البلدين، ممتدحاً الاتفاقيات التي تم توقيعها بين الجانبين. وخلال اجتماع بين رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، والرئيس بشير، أمس، في مدينة سوتشي، وقعت شركة «أم إينفيست» الروسية ووزارة الموارد المعدنية في السودان، اتفاقية للتنقيب عن الذهب، ووقعت وزارة النفط والغاز السودانية ووزارة الطاقة الروسية، مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال النفط والغاز، ومن الاتفاقيات الموقعة أيضاً، مذكرة تفاهم بين شركة «روس جيولوجيا» الروسية ووزارة النفط والغاز في السودان، تسمح بتوزيع تراخيص كتل الاستكشاف الجيولوجي بين شركتين روسيتين من جهة، والوزارة السودانية من جهة أخرى. وكانت الحكومة قد وقَّعت مع شركة «ميروقولد» الروسية في أكتوبر الماضي اتفاقية لاستكشاف الذهب والمعادن الأخرى بشرق السودان، بعد أن فشلت شركة «سيبيريا» في استغلال ما قالت إنه أكبر احتياطي من المعدن النفيس بقيمة ترليون و702 مليار دولار. كما وقَّع وزير الموارد المائية والري والكهرباء، معتز موسى، والمدير العام لشركة «روس آتوم»، الروسي، أليكسي ليخاتشيف، اتفاقاً حكومياً للتعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية، وكانت شركة «روس آتوم» الروسية للطاقة قد أعلنت في ديسمبر 2016، أنها تخطط في عام 2017 للتوقيع مع الموارد المائية والري والكهرباء في السودان، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية. وكذلك وقعت وزارتا خارجية البلدين اتفاقاً يتيح للمسافرين بجوازات سفر دبلوماسية الدخول من دون تأشيرة «فيزا»،ووقعت وزير الخارجية إبراهيم غندور مع وزيرة التعليم الروسية، أولغا فاسيليفا، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم العالي،إضافة إلى ذلك، وقعت كل من وزارتي الزراعة الروسية والسودانية مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات المتعلقة بالقطاع الزراعي. وبحسب وكالة السودان للأنباء، فإن الوزراء من الجانبين وقعوا ثماني اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات النفط وتعدين الذهب والاستخدام السلمي للطاقة الذرية والتعليم العالي والعلاقات الخارجية والزراعة بحضور الرئيس البشير ورئيس الوزراء الروسي. ورافق الرئيس السوداني وفد رفيع المستوى ضم نائب رئيس اللجنة العليا للعلاقات مع دول البركس عوض الجاز، وزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله فضل، وزير الدفاع الفريق أول ركن عوض بن عوف، وزير الخارجية إبراهيم غندور، وزير المالية محمد عثمان الركابي، وزير الزراعة والغابات عبد اللطيف العجيمي، وزير النفط والغاز عبد الرحمن عثمان، وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسى، وزير المعادن هاشم علي سالم، وزير الدولة بالرئاسة مدير عام مكاتب الرئيس حاتم حسن بخيت، ومدير مجموعة جياد الصناعية محمد الحسن عبد الله.
وفي ذات الساق صرح رئيس اللجنة الوزارية الروسية السودانية المشتركة، من الجانب السوداني، وزير المعادن هاشم علي سالم، بأنه تم التوقيع على اتفاقية بناء محطة طاقة نووية بقدرة 1200 ميغاواط مع الجانب الروسي، كما كشف عن التوقيع على عدد من الاتفاقيات في مجالات المعادن، والتعليم، وبين وزارتي الخارجية، وفي مجالات أخرى، وقال الوزير لـ»سبوتنيك»: «من جانب المعادن تم توقيع ست اتفاقيات جديدة مع شركة كوش، وخمس اتفاقيات مع شركة انفست وكذلك مع قسم الكهرباء تم توقيع اتفاقية لإنشاء محطة تعمل بالطاقة النووية لتوليد 1200 ميغاواط، كما أشار الدبلوماسي إلى أنه تم توقيع اتفاقية في مجلس التعليم العالي «للتدريب وتبادل الأساتذة والطلاب»، بالإضافة الى توقيع اتفاقية «تسمح بدخول الدبلوماسيين دون دفع أية رسوم «، وفي مجال الزراعة تم كذلك التوقيع على «اتفاقية لتبادل إرسال محاصيل سودانية إلى الأسواق الروسية.

صحيفة الانتباهه.