استشارات و فتاوي

سؤال للشيخ عبدالحي يوسف: ماحكم الانضمام للطريقة البرهانية ؟ وماحكم ترديدهم كلمة “مدد يادسوقي”؟


[JUSTIFY]السؤال: ماحكم الانضمام للطريقة البرهانية ؟ وماحكم ترديدهم كلمة “مدد يادسوقي”؟
الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد. فالحكم على طريقة ما يكون بالنظر إلى مراجعها ومصادرها وما يعول عليه أتباعها، والطريقة المذكورة من عمدة كتبها وأسس مرجعيتها كتاب (تبرئة الذمة في نصح الأمةِ) لمحمد عثمان عبده البرهاني (مؤسس الطريقة)؛ والذي حوى كثيراً من الطامات والأكاذيب؛ كالحديث الذي نسبه إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأنه قال: أنا الرحمن، أنا حقيقة الأسرار، أنا خليل جبرائيل..الخ وقد تكرر في هذا الحديث لفظة (أنا) أكثر من مائتين وخمسين مرة؛ وهو مما يتنزه عنه علي رضي الله عنه، ولا يشبه هذا الكلام كلامه أبداً، بل هو كذب محض من نسج خيال واضعه، ومن الطامات التي في هذا الكتاب أنه جعل أهل البيت والخلفاء الأربعة والعبادلة الأربعة شفعاء للناس يوم القيامة، وهو كذب باطل، وفيه ادعاء أن الله علَّم رسوله علماً لم يعلمه أحد، ولا يعلم به إلا الأشخاص الذين سماهم فى الكتاب، وهذا لا دليل عليه، مع اشتماله على المجازفات الغريبة والأحاديث المكذوبة الموضوعة، مثل حديث أن جبريل رأى الرسول صلى الله عليه وسلم فى الأرض وفى البيت المعمور فى لحظة واحدة، وأن جبريل قال للرسول صلى الله عليه وسلم: الأمر منك وإليك يا رسول الله، ففيمَ تعبى؟ فأجابه الرسول صلى الله عليه وسلم «للتشريع يا أخى جبريل!!!» ولا شك أن هذا هراء وكفر وزندقة تعارض ظاهر القرآن وعقيدة أهل الإسلام {قل إنما أنا بشر مثلكمِِ} {قل سبحان ربي هل كنت إلا بشراً رسولا} أقول: بالإضافة إلى ما ذكر في السؤال من ترديدهم كلمة (مدد يا دسوقي) ولا يخفى ما فيه من دعاء غير الله تعالى، وكذلك الأذكار والأوراد التي لا يعرف لها معنى ولم يرد بها شرع مما هو موجود في كتبهم، وعليه فلا يحل لمسلم أن ينضم إلى هذه الطريقة بل الواجب إنكار هذا المنكر والأخذ على يد فاعليه ببيان ما هم عليه من خبال، والله الموفق والمستعان.

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم
أ.ع[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. يا شيخنا ما حكم الانضمام الي المؤتمر الوطني وترديدهم للجهاد في أوقات الزنقات

  2. الحمد لله ان جعل في امتنا هذه امثال الشيخ يوسف عبدالحي

    ان هذه الطرق تحدث فيها امور مخالفة للدين بل هي كفر محض اللهم اهدهم الى الصواب والى اتباع الدين والاسلامي بالصورة السليمة ( وليس كما كان يقول الكفار ان هذه الاله تقربنا الى الله زلفا )
    لا تجعل اخي المسلم هؤلاء مدعي المشيخة ان يضلوك عن الصواب
    واتمنى ان تهدم كل وجميع القباب وتزال جميع الاضرحة التي بالمساجد

    ان انياع الطريقة البرهانية مضللون وشيخهم تاجر ليس الا اسألوا من كان معهم وهداه الله ويعرف اسرارهم

    الله يكثر امثال الشيخ يوسف عبدالحي

  3. بسم الله وصلي الله علي سيدنا محمد وآله وسلم
    أولا سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم هو رسول ونبي … أما أنه رسول فذلك معروف واما أنه نبي فهو ايضا معروف والدليل عليه من التشهد(السلام عليك أيها النبي) وهو صلي الله عليه وسلم بهاتين الصفتين له علم الرسالة وعلم النبوة وله من الخواص انه صلي الله عليه وسلم قد قال فيما معناه له ساعة مع ربه لا يحتملها حتي ملك مقرب… عليه فانكار ان لرسول الله صلي الله عليه وسلم علما اختصه الله به وحده فهو أمر عجيب وأعجب منه أن يأتي ممن له شئ من العلم … وما حديثه عن علامات الساعة الصغري والكبري ببعيد وقوله صلي الله عليه وسلم بدأ الدين غريبا وسيعود غريبا او اخباره عن كثره الهرج والمرج كواحدة من العلامات وهو كما فسره صلي الله عليه وسلم للصحابة بأنه القتل القتل وهو ما يحدث الآن وتنقله كل وسائل الاعلام تأكيدا علي صدق رسالته ونبوته وأن له من العلم ما لم يطلع عليه أحد ، ولنا فالاسراء والمعراج ما يؤكد ذلك ، وما وقوف سيدنا جبريل عليه السلام عند سدرة المنتهي إلا دليل آخر …. اما الطريقة البرهانية فهي من الكتاب والسنة ولها اتباع كثر ودخلت قلوب اناس كانت سببا في اسلامهم … اما عدم فهم الاوراد ومع انها من الكتاب والسنة أو ما يفتح الله به علي عبد من عباده فهو لا يقدح في تلك الاوراد ولنا في بعض الحروف التي تبدأ بها بعض سور القرأن ما يؤكد ان عدم فهم المعني أو المقصود لا يعني انه غير صحيح او ليس له علاقة بالدين. أما الحديث عن سيدنا علي كرم الله وجه فيكفي الحديث الشريف الذي في ما معناه ( أنا مدينة العلم ..وعلي بابها) هدانا الله وإياكم الي الصواب

  4. السلام عليكم : هذا ما ورد فى مقال الاخ ابوعبدالرحمن من مقالات محمد مصطفى عبدالقادر:

    اعلم أخي المسلم بأن من أعظم الفتن التي أبتلي بها المجتمع المسلم ما يسمى بالتصوف أو الفكر الصوفي ذلك الفكر الذي يعمل على هدم الإسلام باسم الإسلام وقد انخدع به كثير من المسلمين منهم ممن ينتسب للعلم وكثير منهم لا يعلمون .

    السؤال الاول: ما هو المؤهل العلمى الدينى لهذا الرجل؟؟؟ اين اخذ العلم الشرعى وممن تعلم؟؟؟
    السؤال الثانى: هل هذا الرجل يعتبر داعية كما يدعى بعض منسوبيه؟؟؟؟ هل توجد فيه صفات الرجل الداعية؟؟؟؟
    السؤال الثالث: هل ما يقوله ويتلفظ به من كلام واستهتار بالعلماء والمشائخ والاساءات والشتائم والالفاظ التى لا تصدر من ادنى رجل مسلم هل هى صفات العالم الداعية؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    السؤال الرابع: هذا الرجل فى مقدمة كلامه لا يدرى ماهية التصوف ذكر التصوف وقال او الفكر الصوفى هههههههههه, الرجل لا يدرى ولا يعرف الشئ الذى يريد ان ينتقده ولا علم له به كيف يجرؤ بالافتاء فيه والخوض فى مسائله ؟؟؟؟؟؟
    السؤال الخامس: هذا الرجل تم مناظرته من قبل علماء المتصوفة فى بعض المناظرات التى جاء فيها ظهر جليا ان هذا الرجل لا علاقة له بالعلم الشرعى ولا يدرى ابسط الاشياء فيه وكل كلامه الشيخ فلان قال والشيخ الفلانى وووووو وعندما يتم محاورته مسائل دينيه لا ترى الا العجب العجاب ردود ليس لها علاقة بالمسألة.وبعض المناظرات هرب منها والبعض منها لم يأتى السبب معروف ؟؟؟

    اخيرا:اما فضحه وتجيهله بامور دينه وعدم درايته بابسط المسائل فقد تكفل بها بعض العلماء والمشائخ وهم ليس بمتصوفة ولكن رزقهم الله العلم الشرعى واثبتوا بما لا يدع مجال للشك ان هذا الرجل مهرج وممثل بارع فى ارتفاع اصوات الناس بالضحك ليس الا. والدليل على ذلك خطبه يوم الجمعه حدث فلا حرج لو كان كما تقول يا صاحب البوست نفعك الله بعلم هذا الرجل فهذه كارثة كبرى وانى لاحزن لك ان تكون من اتباع هذا.

    نسال الله الهداية للجميع وان يرزقنا العلم النافع الذي يخدم امة الاسلام.

    جمعتنى بهذا الرجل فرصة فى مسجدنا بالشركة فدار نقاش وانا ليس بعالم نسأل الله ان يعلمنا العلم النافع فسالته عن بعض ما قاله فى خطبته فادركت حقيقته العلمية من عدم معرفة بامور الدين الحنيف وكان رده لى انت لا تعرف اى حاجه هههههههههه. ده رد داعية رحم الله دعاة الاسلام لو كان هذا منهم.

    وفى الختام التصوف تكفل بحمايته والخوض فى مسائله ونصرته علماء جهابذة لهم باع طويل فى العلوم الشرعية واتمنى من هذا الرجل ان يرجع لبعض الكتب من علماء سلفنا الصالح لكي يدرك حقيقة جهله.

    اما بخصوص الرد على الشيخ عبدالحى يوسف عليه مراجعة المؤلفات والمراجع التى الفت من قبل كبار العلماء الذين لهم باع طويل فى العلوم الشرعية وعليك ان لا تستعجل فى الحكم بالكفر والزندقة قبل ان تتحرى بعمق فى هذه المسائل. هدانا الله واياكم