استشارات و فتاوي

ما هو حكم إفشاء أسرار الفراش بين الزوجين ؟


[JUSTIFY]الإستشارة:
سيدي محامي حكايات السلام عليكم وبعد
لم يعد سراً أن بعض الجلسات الرجالية أو النسائية وعلى سبيل الإفتخار الكذوب والإستهتار البغيض تقص فيها حكايات من الزوجة أو الزوج تكشف أسرار البيوت وما تجري فيها من علاقات حميمية تجعلها على ألسنة العامة فتتلطخ الحرمات وسؤالي ما هو حكم القانون والشرع في مثل هذه الأقوال التي تصدر من الزوج أو الزوجة؟

الإجابة:
يقول الأستاذ الشعراني في إجابته:
يعد القانون مثل هذا الأمر جريمة إشانة سمعة بموجب أحكام المادة 159/ 1 من القانون الجنائي ويعتبر مثل هذا السلوك الذي يفشي أهم أسرار الزوجية وهو ما يحدث بين الزوجين من لقاءات حميمية من أقبح ما يمكن أن يرتكبه الزوج في حق زوجته أو الزوجة في حق زوجها إشانة للسمعة، أما من ناحية شرعية فقد حرم المولى مثل هذا السلوك وعده غيباً لا يليق بمكارم الأخلاق فعلاقة الزوجية لها خصوصيتها وهي علاقة يؤتمن فيها الزوجان على أسرار بعضهما قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون} وعمن يحكي للناس ما فعله مع أهله ومن تحكي ما تفعل مع زوجها من أسرار الفراش شبههما الرسول صلى الله عليه وسلم بأنهما مثل شيطان لقي شيطانة في الطريق فقضى حاجته منها والناس ينظرون.
وفي كتابه الكبائر عد الإمام الحافظ شمس الدين الذهبي إفشاء مثل هذه الأسرار من الكبائر.

صحيفة حكايات[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. هههههههههههههههههههههههههه حكايات بقت تفتي بمحاميها .. ناس عبد الحي راحوا فيها ..هذا المحامي بما انه لا ينتمي للمجلس الاعلى للافتاء عليه ان يقول من الناحية القانونية فقط وياتي بالبنود التي توضح ذلك ويترك الشرعي للمجلس