استشارات و فتاوي

سؤال للشيخ عبد الحي يوسف: تزوجت امرأة مجهولة الأب بعد أن اسلمت ولكني أشعر بالندم لمسألة النسب


[JUSTIFY]السؤال: تزوجت امرأة مجهولة الأب بعد أن أسلمت وقد أنجبت لي؛ لكني الآن اشعر بالندم لمسالة النسب. نحن نعيش في أوروبا وأهلي لا يعلمون الخبر؛ فهل اترك وأفارق أم أصبر وأحتسب, علماً باني استخرت قبل الزواج

الجواب:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد. فالذي أنصحك به أخي أن تمسك عليك زوجك وتتقي الله فيها؛ لأنها مسلمة قد صارت أماً لأولادك، وأما كونها مجهولة النسب فلا ذنب لها في ذلك، وقد قال سبحانه ((ولا تكسب كل نفس إلا عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى)) خاصة وأنك تزوجتها بإرادتك واختيارك، ثم إن فراقك إياها قد يفتح عليها باب شر وفتنة؛ ولربما ترتد عن دينها، فاتق الله فيها وأحسن إليها؛ عسى الله أن يجعلها قرة عين لك، والله المستعان.

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم
[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. بارك الله فيك ياشيخ فاتمني من هذا الزوج ان يعمل بالفتوي ولا يفتش أسباب اخري اذا تخاف الله فيك وفي أولادك . العندهم ابوات عملو شنوً وربنا يزيل وسواسك

  2. الاخ مقدم السؤال …انها زوجتك فى المقام الاول وجعل الله بينكما موده ورحمه ولتكن هى حلقه من ذهب كاول حلقه من حلقات النسب ..كن فخورا بها كما كان ابونا ادم وابو البشريه جمعاء فخورا بحواء التى لا يعرف لها ام ولا سلسله نسب ولكنها كانت الحلقه الماسيه والانسانيه الاولى فى النسب . وكفاك فخرا انها تنتسب لامنا حواء لانها لم تاتى من فراغ …امسك عليك زوجك واتقى الله فيها وارجو ان يكون الابناء هم رابط الحب والوفاء الحقيقى بينكما فلا تحزن ولا تفكر فى هذا الامر ويكفى انها ام اولادك . اليس هذا كافيا …الا يكفيك انها اسلمت على يديك وانها عرفت الاسلام من خلالك انت ..لماذا تريدها ان ترتد …سماحه الاسلام وعفو الاسلام ومغفره الاسلام يجب ان تطل الان بقوه فى علاقتك معها …واسال الله لك التوفيق .

  3. الله يبارك فيك يا شيخ ويتم عليك النعمة والصحة والعافية في الدنيا والآخرة نعم الرأي ووفقك الله

  4. نسأل الله أن يثبتها على دينها، وأن يديم المودة والرحمة بينهما وينبت أبناءهم نباتا حسنا.

  5. انت حتكون لهاالاب والاخ وكل اهلها وصدقني سوف تخلص لك ايما اخلاص . احمد ربك على هذه النعمة التي لا تاتي الا للقلة من البشر . واجرك عند الله عظيم ان شاء الله .