استشارات و فتاوي

سؤال للشيخ عبد الحي يوسف: هل يجوز المشاركة في أعمال خيرية تدعمها الكنيسة


[JUSTIFY]السؤال: المشاركة في أعمال خيرية تدعمها الكنيسة
منذ عامين أتيت إلى لندن للدراسة والحمد لله كنت موفق في دراستي. الكلية التي أدرس بها تقوم ببعض الأعمال الخيرية في مساعدة الآخرين من أكل وشرب وخلافه… وهو بلا شك عمل جميل جداً وتمنيت أن أكون عضواً مع بعض الطلبة الذين يقومون بتوزيع الأكل والشرب والملابس على بعض المحتاجين. أريد أن أستفسر: هل هناك حرج في أن أعمل معهم مع العلم أن بعض الكنائس تقوم بدعم هذه الجمعيات؟

الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين. أما بعد. فإن الله عز وجل- أوجب على سائر المؤمنين أن يتعاونوا على البرّ والتقوى. فقال سبحانه: (وتعاونوا على البرّ والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان). فالواجب عليك أخي المسلم- أن تتعاون مع إخوانك في الدعوة إلى الله والدلالة على الخير وإغاثة الملهوف ومساعدة المحتاج وإطعام الجائع وإيواء القانع وغير ذلك من أنواع الخير الكثيرة. أما عملك الذي تسأل عنه فلا أرى لك أن تشارك فيه لما ورد في سؤالك من أن جهات كنسية تدعمه، وقد علم يقيناً أن الكنيسة لا تساعد أحداً إلا لتفتح عليه باب شر بفتنته عن دينه ودعوته إلى عقيدة الثالوث. فدعك من هذا، وأقبل على إخوانك تجد خيراً كثيراً، ولا يغرنك ضخامة عمل أولئك مع صغر عملكم وقلّة حيلتكم فربّ عمل قليل تُكثّره النية. والله تعالى أعلم.

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. اي نعم لا يجوز مساعدة الكفار لكن ممكن تمشي تتعالج عندهم فى المانيا وتتدفع ليهم بالعملات الصعبة و تعيش و تدرس عندهم !!!
    ياخ نحن مسلمين ولا اولاد حرام اصلو !؟؟؟
    يا زول ما دام عمل خير اعملو طوالي و ربنا ادري مافي دواخل القلوب ….
    ومادام ده منطق شيخك انا اديك منطق زول مسلم سااااكت…
    مش برضو احتمال واحد مسيحي يشوفك بتشتغل معاهم فى عمل الخير و يقووول ياسلام المسلمين ديل ناس ظراااف كدي النشوف الاسلام ده كيف ؟؟؟

  2. والله بالغتا عديييييل يازول.. انا ما شيخ لكن بالمنطق والفطرة السليمة الصحيحة ممكن اي زول يقدم اي مساعدة انسانية من اكل وشراب وعلاج لي اي زول تاني بغض النظر عن دينو شنو واصلو شنو…
    ياخي روح لحالك فقعتا مرارتنا من الصباح..ومافي شي اخطر علي الاسلام من شيخ جاهل يحلل ويحرم علي مزاجو.

  3. [COLOR=#0300FF][SIZE=4]المشكلة في أنكم تعتقدون أن المسلمين ضعفاء وقابلين لأن يرتدوا عن دينهم
    بل العكس
    نحن أصحاب الدين الحق والواجب علينا مخالطة غير المسلمين ومعاملتهم ودعوتهم الى الله
    إنتشر الدين في السودان بالمخالطة والمعاملة الحسنة وليس بالسيف
    [/SIZE][/COLOR]

  4. يا اكس مان ما تنظر وتفتي ساي انت لو شيخ مغليش انت زول ساي انا احسب انوا الشيخ عارف اكتر منك رب كلمة تهوي بك 70 خريف في النار

  5. للاسف الشديد اصبح للرويبضه راي ….يا من سكنت الغرب و خالطت اليهود والنصاري واللا دينيين اصبحت متاثرا بافكارهم ومعتقداتهم يا لوكسمان او تمساح سوداني كلكم ليس من علماء الدين او الفقهاء فلماذا تفتون فيما ليس لكم به علم ….رب كلمه لا تضع لها بال تهوي بك في نار جهنم سبعون خريفا والعياذ بالله ….اتركوا الفتوي لاهل العلم وقوموا لسكركم ونساءكم لعنكم الله ….

  6. على اي اساس او حكم شرعى تسندون ارائكم بل انكم تنطقوقون من الهوى… كل زول يقول حلال او حرام يجب دليل على كلاموا رأيكم ما دليل شرعى (حتى عبد الحى لازم يجيب دليل شرعى على الحكم الشرعى)

  7. والله حكاية الخواجات العاملين فيها انسانيين دي ما داخلة لي في راسي
    الغالبية العظمي منهم ما بيسأل عن امه ولا ابوه ولا اخوانه يعني بس مهتمين بينا نحن المساكين دبل اكيد في اسباب تانية عير العمل الانساني

  8. السلام عليكم
    ياخواننا الشيخ رايو ان لانشارك في الاعمال التي تتبناها او تدعمها الكنيسة, اذا الفتوى مقيدة ولم يمنع عمل الخير بالاطلاق, كما ان الشيخ يعلم ان في كل كبد رطب اجر وهذا يشمل الانسان والحيوان .
    هنا في بلاد الاسلام تجد محاذير من التبرع لبعض الجهات بحجة انها جهات ارهابية, لذا من الاوجب حين نكون خارج بلاد المسلمين ان نحرص اين نضع صدقاتنا ونتاكد انها لاتذهب الى نشاط يدعو الي غير مرضاة الله وليس على الاخ السائل حرج في ان يحسن الى جيرانة وزملاء عملة بمختلف اديانهم.
    اما العلاج في دول الكفار فهي خدمة مدفوعة الثمن وليست هبة منهم فلم الحديث عنها من بعض الاخوة وكانها منة وتقدمة منهم.
    اما من يتخذون المنطق مصدرا للفتوى فاذكرهم بكلام سيدنا علي بن ابي طالب حيث قال لو ان الدين يؤخذ بالعقل لكان باطن الخف اولى بالمسح من ظاهرة. ارجوكم من لاعلم له فلا يفتي كما لايجوز لعن اي شخص حتى الكافر لانة لم يمت على الكفر بعد, لعله يسلم