احمد دندش

(ود نفاش)…ومشاهد اخرى..!!!


[JUSTIFY]
(ود نفاش)…ومشاهد اخرى..!!!
(1)
القاسم المشترك الأعظم بين عشاق هذه الأيام و بص الوالي أن الاثنان اصبحا يحملان (اكبر كمية) من الناس..!
القاسم المشترك الأعظم بين هيئة الإرصاد الجوي و(فكي الكورة) أن الاثنان لا تصدق تنبؤاتهم على الإطلاق.
القاسم المشترك الأعظم بين الهيئة القومية للمياه والهيئة القومية للكهرباء هو (الفاتورة المزدوجة).!
القاسم المشترك الأعظم بين شرطي المرور والقطار هو (الرعب) الذي ينطلق عقب اطلاق كل منهما لصافرته.!
القاسم المشترك الأعظم بين محصلي النفايات وفصل الخريف ان الاثنان يأتيان (فجأة).!
القاسم المشترك الأعظم بين المحترفين في السودان وبين المغالق، ان كل منهما يحتوى على انواع واشكال مختلفة لـ(المواسير).!
القاسم المشترك الأعظم بين معظم المذيعات في السودان ومعظم ديكورات الاستديوهات ان كل الطرفين يضيف للمكان بعداً جمالياً ليس إلا.!
القاسم المشترك الأعظم بين اتحاد الفنانين والاندية العامة هو (لعبة الضمنه).!

(2)
سألت حبيبها بلهفة عن مواعيد قدومه للمنزل، فاختفى نهائياً من حياتها..!!…وهكذا بعض المواقف العاطفية، تجعل من دعوة الحضور سبباً وجيهاً للامضاء في دفاتر الغياب، (وبعدين هي ذاتا البت دي غلطانة..في زول بجي للفخ بي كرعينو)..؟؟

(3)
تقول الطرفة ان خريجة جامعية قامت بالبحث عن وظيفة بلا جدوى، لتضطر في النهاية لقبول عرض مقدم اليها من مدير احدى حدائق الحيوان، حيث طلب منها ان ترتدى ثياب نمر وتقوم بتمثيل دور زوجة احد النمور التى ماتت سابقاً، فقبلت الخريجة بالعرض وارتدت ملابس النمر وراحت كل صباح تتجول داخل القفص واهمة الزوار بأنها زوجة النمر الحقيقية، بعد ايام نسى حارس القفص الباب الفاصل مابين تلك الفتاة والنمر مفتوحاً، فأصابها الرعب وهي تشاهد ذلك النمر المفترس يقترب منها، اغمضت عينيها وسلمت امرها لله، لكنها تفاجأت بالنمر يقول لها بصوت خافت: (ماتخافي..انا زميلك علاء الدين خريج تجارة)…!!!
و…هكذا بعض الطرف تصيب الواقع في مقتل، وهي تجسد فعلياً حالة من العطالة المزرية للشباب السوداني.!

(4)
من مميزات الشعب السوداني (التكافل)، ولعل ابلغ دليل على ذلك قراءة الراكب لصحيفة جاره التى يحملها، ومن عيوب الشعب السوداني انه (عنيد) جداً وابلغ دليل على ذلك ايضاً هو انه يتبول على الجدران التى يكتب له فيها (ممنوع البول ياحمار).!!

(5)
ابتلع ريقه بصعوبة وهو يتوقف امام لجنة المعاينات التى من المفترض ان تقوم باجراءات تقييمه، نظر اليه اكبر اعضاء اللجنة سناً ثم طلب منه ان يتحدث له باللغة الهيروغلوفية، حاول ان يقنعه انها لغة تكتب ولاتنطق، فقامت اللجنة بطرده نهائياً من المعاينة..!
عزيزي الشاب..دخولك لمعاينة هذه الايام بدون (واسطة) يتطلب منك ان تتعلم اللغة الهيروغلوفية (نطقاً..وكتابة)..!!!

(6)
كانت تحلم بأن يتزوجها مهند التركي بعد ان وصلت لسن العشرين…وتغيرت احلامها بعد سن الثلاثين فصارت تحلم بجون ترافولتا…وبعد ان وصلت لسن الاربعين صارت تبحث عن (ود الحلال)..وبعد ان حل بسنواتها المقام في الخمسينات بحثت عن (ود نفاش)..!!!!
[/JUSTIFY]

الشربكا يحلها – احمد دندش
صحيفة الأهرام اليوم