كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

انخفاض هرمون الذكورة عند الرجال يؤدى للإصابة بهشاشة العظام


شارك الموضوع :

[JUSTIFY]هرمون الذكورة، توجد له العديد من الفوائد لصحة الجسم عند الرجال، وكما أنه يوجد له فوائد على صحة العظام.

ويقول الدكتور محمد سامى الزهار أستاذ ورئيس قسم جراحة العظام والأستاذ الممتحن بالأكاديمية الأمريكية لجراحى العظام، إنه فى مراحل السن المختلفة يوجد له تأثيرات سلبية وإيجابية، فهو المسئول عن نمو العظام ومتانتها، عند مرحلة البلوغ، ويحدث نموا للعظام والعضلات، وعند الإصابة ببعض الأمراض التى تسبب قلة هرمون الذكورة يؤدى إلى تضخم جسم الشاب وزيادة حجم الصدر مع بعض علامات الأنوثة الثانوية، فذلك يعالج عن طريق إعطائه جرعات مناسبة للهرمون الذكرى، لتنشيط نمو الخصيتين.

ويضيف د. محمد أنه عندما يقل هرمون الذكورة فى السن الكبير، ابتداء من فوق سن الـ50 يؤدى إلى الإصابة بهشاشة وضعف العظام وضمور فى العضلات بمعنى أن الهشاشة تصيب الرجال كما تصيب النساء.

لذا ينصح أستاذ جراحة العظام من عدم تناول الهرمون الذكرى إلا بعد تحليل وظائف البروستاتا بتحاليل معينة ومعرفة أنه لا يوجد بها تغيرات، ومبادئ ظهور أورام سرطانية بها، لأن فى حالة الإصابة يمنع تعاطى الهرمون إلا بعد تحليل نسبته بالدم ومعرفتها وإذا التحاليل أثبتت وجود انخفاض فى الهرمون، من الممكن إعطاؤه نسبة من هذا الهرمون بجرعات مناسبة ومتقطعة لتنشيط الخصيتين.

أما فى حالة ظهور تغيرات خبيثة بالبروستاتا يمنع تناول الهرمون، لأنه سيؤدى إلى تنشيط هذه التغيرات الخبيثة وزيادة نشاطها.[/JUSTIFY]

اليوم السابع

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس