كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

بالصور ..سفراء الدول الأعضاء فى مجلس الأمن يزورون جنوب السودان



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]بدأ سفراء الدول الأعضاء فى مجلس الأمن الدولى الـ15، الثلاثاء، زيارة تستغرق يومين إلى جنوب السودان الذى يشهد حربا أهلية منذ ثمانية أشهر وأصبح الآن على شفير المجاعة.

وقتل آلاف أو حتى عشرات الآلاف من الأشخاص وهجر أكثر من 1,5 مليون شخص من منازلهم من جراء النزاع الناجم عن تنافس على رأس النظام بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار ما أدى إلى إثارة الأحقاد السياسية-الاتنية فى صفوف الجيش.

ولم تسجل محادثات بدأت فى يناير فى أديس أبابا حتى الآن تقدما فيما المعارك التى ترافقت مع مجازر ذات طابع اتنى، تتواصل. وانتهت مهلة الستين يوما التى تعهد كير ومشار بتشكيل حكومة وحدة خلالها، الأحد، بدون تحقيق أى نتيجة.

وخلال زيارتهم الهادفة إلى “إجراء محادثات مع القادة والاطلاع بشكل مباشر على الوضع الإنسانى” بحسب ما قال السفير البريطانى لدى الأمم المتحدة مارك ليال غرانت، يعتزم الدبلوماسيون أن يلتقوا خصوصا الرئيس كير.

والجمعة، هدد مجلس الأمن الدولى كير ومشار بفرض “عقوبات محددة الهدف” فى حال استمرار النزاع واتهمهما بوضوح بعدم القيام بشىء لوقفه.

وفى بيان صدر بالإجماع، اعتبر المجلس أن “أفعال الرئيس سلفا كير ونائب الرئيس السابق رياك مشار اللذين يواصلان الحل العسكرى للنزاع، غير مقبولة”.

وحذرت الأمم المتحدة من أن الأزمة الغذائية الحالية فى البلاد “هى الأسوأ فى العالم” ويمكن أن تتحول إلى مجاعة فى حال استمر النزاع.

وندد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى الاثنين بـ”مماطلة” الأطراف المتحاربة فى جنوب السودان إثر عدم توصلهم إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية ضمن المهلة المحددة.

وأضاف أنه رغم “الجهود القصوى التى بذلها” فريق الوساطة من منظمة إيجاد فإن “أى من الطرفين لم يبدآ مفاوضات سلام بشكل جدى”، وتابع “أنه عار وإهانة لشعب جنوب السودان”.

وسجلت معارك عنيفة مجددا، الأحد، فى محيط مدينة الناصر، المقر السابق للمتمردين فى ولاية جونقلى، وتبادل الطرفان الاتهامات بالوقوف وراء المعارك.

اليوم السابع
ي.ع[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس