كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

نيسان الرئيس البشير.. من الشجرة وغرب النوير إلى المتحف الحربي



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]يقولون إن فُلاناً دخل التاريخ من أوسع أبوابه، وفيما لو نزعنا العبارة هذه من (بشريتها)، وأسقطناها مع بعض التحريف على (الحديد)، لقلنا عن السيارة الــ (نيسان- باترول) بالرقم (30535)، والهيكل (الشاسيه) (3205)، والماكينة المضروب عليها الرقم (22776)، إنها دخلت التاريخ من أكثر (شوارعه) وعورةً، فاكتسبت شهرتها بعد أن استخدمها العميد آنذاك (عمر حسن أحمد البشير)، في انقلاب الإنقاذ الشهير، 30 يونيو 1989م.

(1)

تقول السيرة الذاتية للسيارة: إنها خُصصت لقائد اللواء الثامن (ربكونا)، العميد (عمر حسن البشير) في الفترة ما بين (1978م إلى 1989م)، حين تم نقله في العام 1989م، من (ربكونا) إلى سنجة، حيث ظلت هذه السيارة في خدمته، إلى ليلة الإنقلاب. وبعد تنفيذه تم إرجاعها إلى مقر اللواء الثامن (ربكونا) إلى أن عادت لتعرض بالمتحف الحربي 2008م.

(2)

أشهر من تولوا قيادة (النيسان باترول) الشهيرة، منهم الرقيب حينها (شريف سليمان حماد)، الذي تولاها برعايته في رحلة ماراثونية طويلة بدأت من سلاح المدرعات بالشجرة إلى المُجلد بكردفان، ومن ثم إلى غرب النوير، حيث سلمها إلى الرقيب (النور برجل) فظلت تحت عهدته قبل أن تنتقل إلى الرقيب (لوكا بول لواج) الذي أوصلها سالمة غانمة من غرب النوير إلى مقر اللواء الثامن (سنجة).

(3)

قبل أن تتقاعد بعد رحلة عمل شاقة امتدت سنوات طويلة ما بين رمال الشمال وأحراش الجنوب، وما بين دوي المدافع وهدير الطيران، وموسيقى مارشات الانقلاب، تمت صيانتها في ورشة (مُبشر) بحلة كوكو، قبيل إيداعها مضمار العرض بالمتحف الحربي، حيث هي قابعة هناك إلى الآن.

اليوم التالي
خ.ب[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        هو العربية براها تمشي المعاش ، هناك ناس كتيريييييين لازم يمشوا المعاش

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس