كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

أوباما: سنواصل ضرباتنا في العراق



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أكد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، الخميس، أن الأولوية هي ضمان دحر التقدم الذي أحرزه تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، مشددا على تواصل الضربات الجوية الأميركية في العراق.

وحذر أوباما في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض من التكهنات بأنه على وشك اتخاذ قرار لتوسيع نطاق الضربات الجوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية إلى ما هو أبعد من الأهداف التي يتم قصفها بالفعل في العراق خلال الهجمات الجوية الأميركية.

وأوضح أوباما أنه طلب من المسؤولين إعداد مجموعة من الخيارات العسكرية الأميركية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، لكنه أوضح أن استراتيجيته لا تزال قيد التطوير.

وقال الرئيس الأميركي: “لا أرغب في وضع العربة أمام الحصان. ليست لدينا استراتيجية بعد. نحتاج إلى خطة واضحة”، واعدا بالتشاور مع الكونغرس في هذا الشأن.

واعتبر من جهة أخرى أنه ليس على الولايات المتحدة أن تختار بين نظام الرئيس بشار الأسد وتنظيم “الدولة الإسلامية” المتطرف.

دعم المعارضة السورية

وتبدو إدارة أوباما التي تتحدث منذ أيام عدة عن احتمال توجيه ضربات جوية في سوريا في موقف حرج وخصوصا أن واشنطن ودمشق ستكونان في هذه الحال في مواجهة عدو مشترك.

وأضاف أوباما: “نواصل دعم المعارضة المعتدلة لأن علينا أن نؤمن للناس في سوريا بديلا عن الأسد أو الدولة الإسلامية”، مكررا أن الرئيس السوري فقد “أي شرعية” على الساحة الدولية.

وقال أيضا “لا أرى أي سيناريو يكون فيه الأسد قادرا في شكل أو في آخر على جلب السلام في المنطقة أو السعي إلى اتفاق”.

وشن الجيش الأميركي نحو 100 غارة جوية في شمال العراق منذ 8 أغسطس، وأتاحت هذه الضربات للجيش العراقي والقوات الكردية استعادة السيطرة على سد الموصل الاستراتيجي الذي كان في أيدي مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية”.

ويرى الجنرال مارتن ديمبسي قائد الجيوش الأميركية أنه يمكن “هزيمة” المقاتلين المتطرفين شرط أن يتم استهدافهم في سوريا أيضا.

سكاي نيوز[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس