كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مصر وإثيوبيا تتجهان لتوقيع اتفاقيات تعاون في 5 مجالات



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]تتجه مصر وإثيوبيا إلى توقيع اتفاقيات تعاون مشترك في 5 مجالات تشمل (الزراعة الطيران التنمية الحضرية السياحة – الصحة).

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بين زيري خارجية مصر سامح شكري وإثيوبيا تيدروس أدحانوم، عقب مباحثاتهما، اليوم الخميس، في أديس أبابا، وحضره مراسل وكالة الأناضول للأنباء.

وقال “أدحانوم” إن اجتماعات اللجنة الوزارية العليا بين البلدين ستعقد قريبا (لم يحدد موعدها)، “ونحن في طريقنا للتوقيع على اتفاقات بين البلدين في مجالات (الزراعة الطيران التنمية الحضرية السياحة – الصحة).

وأضاف “كما سيتم عقد منتدى لرجال الأعمال في البلدين خلال الاجتماع الوزاري في أديس ابابا وتوقيع اتفاقات بين الغرفة التجارية في البلدين”.

وقال وزير خارجية إثيوبيا إنه بحث مع نظيره المصري “العلاقات الثنائية بين البلدين والدفع بها إلى أفضل المستويات”.

وأشار إلى أن اللقاء الأخير الذي جمع بين رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين؛ والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على هامش قمة ملابو كان “ثمرة” التحول في علاقات البلدين، مشيدا بالسيسي باعتباره “رجل دولة له مقدرة على مواجهة التحديات”.

وتطرق وزير خارجية إثيوبيا إلى ملف سد النهضة قائلا إن اجتماعات الخرطوم أوصت بإجراء دراستين إضافيتين؛ وأن الأطراف الثلاثة اتفقوا أيضا على تشكيل لجنة خبراء تضم 4 من كل دولة من الدول الثلاث (مصر إثيوبيا والسودان)، على أن تتولى اللجنة وضع قواعدها الإجرائية مع اعتماد فترة 6 أشهر لإنجاز الدراستين.

كما أشار إلى أن الاجتماع أوصى كذلك بالاستعانة بخبراء دوليين لحسم الخلاف بين الدول الثلاث بعد إطلاعهم على تقرير المكتب الاستشاري.

وأضاف “أدحانوم” أن بلاده “تتفهم مصالح مصر وأنه لا خيار أمامنا سوى أن نتعاون ونعمل معا”، مضيفا “التعاون أصبح أمرا حتميا بين البلدين”.

من جانبه، قال سامح شكري إن حكومة بلاده “راضية” تماما عن مخرجات اجتماعات اللجنة الثلاثية التي عقدت في الخرطوم بين الدول الثلاث (إثيوبيا ومصر والسودان) يومي 25 و26 أغسطس الماضي.

وأضاف شكري أنه بحث خلال لقاء اليوم نظيره الإثيوبي “العلاقات الثنائية وسبل تعزيز ودفع العلاقات بما يخدم طموحات شعبي البلدين”.

وأشار شكري إلى أن اللقاء “فتح آفاقا جديدة من التعاون مع إثيوبيا في إطار الروح الجديدة التي سادت علاقات البلدين منذ قمة ملابو بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي؛ ورئيس وزراء إثيوبيا هيلي ماريام ديسالين”.

وأشار إلى أن النيل سيكون “مصدرا للتعاون والاستفادة العادلة” لدول حوض النيل، موضحا أن المرحلة القادمة ستشهد المزيد حول دفع العلاقات السياسية العليا من خلال اللقاءات بين المسؤولين في البلدين على أعلى المستويات وتعزيز الثقة التي نشأت بين قيادتي البلدين.

وقال وزير خارجية مصر إنه بحث مع نظيره الإثيوبي كذلك الإعداد لاجتماعات اللجنة الوزارية بين البلدين التي ستعقد في أقرب وقت.

وعقب نهاية المؤتمر الصحفي استقبل رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين وزير خارجية مصر، وبحثا الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين.

ونقل وزير خارجية مصر إلى رئيس وزراء إثيوبيا رسالة خطية من الرئيس المصري تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين.

[/JUSTIFY] [FONT=Tahoma]
الأناضول
م.ت
[/FONT]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس