كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

وزارة الصحة تحذر من تفشي البلهارسيا


شارك الموضوع :

حذرت وزارة الصحة الاتحادية، من تفشي مرض البلهارسيا وانتشاره وإرتفاع نسب الاصابة به، بعد أن إنخفضت من 53.4% الي 6% ، بسبب توقف استراتيجية مكافحته.
واكدت الوزارة أن المرض بدأ في الانتشار والتمدد عبر الولايات بمعدلات كبيرة، متجاوزا أعلي نسبة له في السابق والمقدرة بـ53.4%، خاصة وسط الاطفال. وعزت الأسباب وراء إرتفاع الاصابات من جديد، الي توقف إستراتيجية مكافحة مرض البلهارسيا.
وطالب وزير الدولة بوزارة الصحة، حسن أبوعائشة، أثناء مخاطبته أمس، ورشة حول تقوية الشراكات لمكافحة مرض البلهارسيا، نظمها البرنامج القومي لمكافحة البلهارسيا، طالب بإدخال برنامج مكافحة المرض ضمن المناهج التعليمية بمختلف المراحل الدراسية، ودعا الي بناء شراكات قوية مع وزارات الزراعة والتعليم العام للاهتمام بالعمل الصحي.
كما طالب المنسق القومي لبرامج مكافحة البلهارسيا، جبريل النعمان، الدولة بتبني محاربة البلهارسيا وتحويل خطة البرنامج الي خطة قومية، مع توفير الدعم اللازم. وقال إن مرض البلهارسيا مصنف من ضمن 13 مرضا مهملا في عدد من دول العالم الثالث، وأشار الي ان المرض مدمر للاقتصاد، سيما إقتصاديات الدول النامية، وأكد ان السودان يعد من ضمن الدول المصابة.
وكشف النعمان عن مشروع للحد من المرض بجميع ولايات البلاد، موضحا أن خطة عمل الوزارة تتضمن التشخيص المبكر ومحاربة العائل الوسيط وإصحاح البيئة، بجانب توفير المياه الصالحة للشرب وتوزيع العلاج المتكامل.

سامي عبد الرحمن :الصحافة

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس