رأي ومقالات

تهاني عوض: مدى الوعي والادراك لما يحدث لنا !

منذ فترة طويلة كنت أفكر في معنى ودلالة ومفهوم المثل الشعبي الشهير (القلم ما بيزيل بلم) ، وقعدت أسال و(اشمشم) من الناس (الكبار) أجداد وحبوبات عن (المقصود) بهذه العبارة العجيبة ..لكن اجاباتهم لم تكن شافية ولا كافية فقد أثارت مزيدا من التساؤلات: هل العلم والمعرفة لا تحققان الوعي والادارك؟، وهل الوعي عملية منفصلة عن الادارك والمعرفة ؟ ولماذا يتم توصيف (المتعلمين) والدارسين على أنهم (بلم) أي غير واعيين وغير مدركين !!

الفلاسفة يقولون : إن الوعي يدل على خاصية الفكر الذي يصدر بواسطتها أحكاما معيارية حول القيمة الأخلاقية لبعض الأفعال.. وأنه من خلال الوعي الأخلاقي يشعر الإنسان بمسؤوليته سواء تجاه افعاله أو افعال غيره ..أي أن الوعي هو إدراك لموضوعات و أشياء العالم الخارجي ، أي الإستجابة لمثيرات العالم الخارجي ..ونلاحظ أن إشكالية الوعي في المجال الفلسفي تنطلق من المستوى النفسي أي الوعي كمعرفة مباشرة (علم ومعلومات) أو إدراك (اعادة انتاج المعرفة) !!

وتختلف مدلولات الوعي من مجال إلى آخر, ومن فيلسوف إلى آخر فمنهم من يقرنه (باليقظة ) في مقابل (الغيبوبة) أو النوم أو (الغفلة) . و منهم من يقرنه بــ(الشعور) فيشير إلى جميع العمليات السيكولوجية الشعورية. ويمكن أن نجمل الدلالة العامة للوعي فيما يلي: إنه ممارسة نشاط معين ( فكري, تخيلي, يدوي…الخ), و واعين في ذات الوقت بممارستنا له.
الوعي المعياري الأخلاقي:وهو الذي يسمح لنا بإصدار أحكام قيمة على الأشياء و السلوكات فنرفضهما أو نقبلهما بناءً على قناعات أخلاقية, وغالبا ما يرتبط هذا الوعي بمدى شعورنا بالمسؤولية اتجاه أنفسنا و اتجاه الآخرين.. وهو ما يقصده المثل الشعبي بالضبط!

و بالتالي فالوعي هو إدراكنا للواقع و الأشياء, إذ بدونه يستحيل معرفة أي شيء.لذلك يمكن تعريف الوعي بأنه « الحدس الحاصل للفكر بخصوص حالاته و أفعاله». فهو بمثابة “النور” الذي يكشف الذات عن بواطنها وبعدها نستطيع الحكم على الاشياء حكماً اخلاقياً . أما اللاوعي فهو يدل إلى حد ما على الشيء والمتقابل مع الوعي. و هنا يمكن الحديث عن اللاشعور, باعتبار السلوك اللاواعي أو الذي يصبح لا واعيا, واقعة نفسية.

أن الجزء الأساسي من مفهوم الوعي مرتبط بمدى إدراكنا للوجود الذاتي فنكتشفه من أفكار و عواطف فينا. و تحصل هذه العملية بواسطة الاستبطان , مما يدل على أن الاستبطان منهج يسمح و يمكن من ولوج العالم الداخلي في الإنسان, وفهم علاقة الذات الواعية بمحيطها الخارجي, أي أنه في هذه الحالة لا يتعلق الأمر بشيء من بين أشياء العالم و الجمادات بل بذات لها طبيعتها الخاصة بها . و من ثمة فالشرط الأساسي لقيام الوعي و كل معرفة حسب رسل هو إدراك الوجود الذاتي للإنسان عن طريق الاستبطان.لأن الوعي ميزة خاصة بالإنسان , وليست فقط مجرد رد فعل اتجاه العالم الخارجي أو أنه فقط إدراك حسي له .

وبالنسبة لي ان ادراك (الأشياء) ومعرفتنا لها لا يكفي لتكوين (وعي) بل هو مجرد معرفة غير منتجة وغير مؤثرة في السلوك او الشعور لكن تتحول هذه (المعرفة ) إلى ادراك متى ما شعرنا بها واصبحنا (واعين) لها ..فمثلاً : معرفة الظلم وأشكال الغبن والفساد المنتشرة وحدها لا تكفي لقيام ثورة لكن الاحساس الحقيقي (بالظلم) واداركه وتصوره في (وعينا) هو الكفيل بترجمة هذا إلادراك والوعي إلى ثورة !

والخلاصة أن اصرارنا على نشر (المعرفة ) بالظلم والفساد والغبن الاجتماعي والعزف على وتر الفساد وكشف صوره ليس كافياً لخلق ثورة بل المطلوب هو الوعي بمدى بشاعة الظلم والغبن الاجتماعي الحاصل ..وبدون وجود وتوفر هذا (الوعي) يصبح الحديث عن الثورة وحتمية التغيير (ضرب من العبث) وحرث ونقش فوق (سطح) الماء ..بينما صناعة الوعي تصبح بمثابة (نقش على حجر) يرسخ ويبقى وما سواه يزول بزوال المؤثر..

تهاني عوض

تعليق واحد

  1. تحليل رائع ودقيق يتلخص في الاستدلال بالمثل الواردفي المقال ادراك الظلم لايكفي لقيام الثوره بل يتطلب الوعي بمدى بشاعة الظلم والغبن لكي تقوم الثوره