طب وصحة

ماذا تتوقعي بعد الولادة؟


وأخيرا جاء طفلك بعد 9 شهور من الانتظار، وبالرغم من مشاعر السعادة والسرور إلا أنك لازلت تشعرين بالتعب والإرهاق. فكيف تستعدين صحتك وجسمك؟ ماذا تتوقعي في الأسابيع الأولى بعد الولادة؟ بعد أن يصل طفلك الصغير بالسلامة، ويصبح بين أحضانك، سوف تلاحظي بعض التغيرات الجسدية والعاطفية.

جسديا قد تختبري:
ألم في الثدي. يمكن أن تشعري بألم في الثديين خلال الأيام الأولى بعد الولادة، بسبب تضخم الثدي بالحليب، بالإضافة إلى أن تجربة الرضاعة للمرة الأولى قد لا تكون مريحة.
الإمساك. قد لا تكون حركة الأمعاءِ سهلة خلال الأيام الأولى بعد الولادة، بالإضافة إلى حساسية في البواسير، والألم في العضلات.
ألم في منطقة العجان (المنطقة بين المهبلِ والشرج) التي تتسع أثناء الولادة سواء طبيعيا أو بالجراحة، قد لا يكون الجلوس أو المشي مريحا خلال الأيام الأولى، وقد تشعري بالألم أيضا أثناء السعال والعطس .
البواسير. بالرغم من أن البواسير مشكلة شائعة بين الحوامل إلا أن هناك علاج متوفر يمكنك الاستفسار من الطبيب عنه.
الومضات الحارة والباردة. تغيرات جسمك إلى للهرمونات الجديدة ومستويات مجرىِ الدمّ يمكن أن يسبب خلل في منظمِ حرارتك الداخلية.
السلَس البولي أَو البرازي. تمدد العضلات أثناء الولادة يمكن أن يسبب سلس بولي بشكل غير مقصود عندما السعال، الضحك أو الإجهاد.
أوجاع ما بعد الوِلادة، سيواصل رحمك الانكماشِ لبِضعة أيام. وخصوصا بين النساء المرضعات أو عندما تتناولي أدوية لتقليل الحيض.
الإطلاق المهبلي (lochia) يصبح أثقل من الدورة الشهرية العادية، وفي أغلب الأحيان يحتوي على تكتلات دموية نتيجة تنظيف الرحم من البقايا، وتدريجيا يتحول النزف إلى لون أبيضِ أو أصفرِ وبعد ذلك يتوقف خلال 40 يوما.
الوزن. من المحتمل أو يزيد وزنك خلال الحمل زيادة متوسطة أو كبيرة ولكن بعد الولادة ستفقدي جزءا كبيرا من الوزن على شكل (وزن الطفل الرضيع، المشيمة، وسائل amniotic ) والماء الذي ينزل تدريجيا في الأسبوع الأول.

عملية الشفاء:
لقد استغرق جسمك 9 شهور ليستعد للولادة، ولذلك سيستغرق وقتا للشفاء. إذا خضعت لعملية ولادة قيصرية، فقد تستغرقي فترة أطول للشفاء.
يكمن الألم الشديد بعد يوم إلى يومان من الولادة من العملية القيصرية، ثم يتراجع تدريجيا. سينصحك الطبيب باتخاذ الإجراءات الوقائية، والتعليمات للاستحمام، ثم القيام ببعض التمارين لمساعدتك على الشفاء سريعا وتجنب الإمساك.

نصائح عامة:
– تناول كمية معقولة من الماء أو 8-10 أكواب من الماء يوميا.
– توقع إطلاق سوائل مهبلية.
– تجنب ارتفاع وانخفاض درجات حرارة الجسم.
– لا تقومي بقيادة السيارة لحين التأكد من أن الجرح قد ألتئم جيدا سواء الولادة الطبيعية أو القيصرية.
– إذا شعرت بأن الجرح ملتهب أو أحمر اللون، فيجب أن تستشيري الطبيب.

المصدر :البوابة