أبشر الماحي الصائم

المرود العذب كثير الزحام


[JUSTIFY]
المرود العذب كثير الزحام

*قديماً قالت العرب (المورد العذب كثير الزحام)..
*ربما تنتفي أدبيات الدهشة عندما يحتفل الدناقلة بالدناقلة أو الشايقية بالشايقية، أن تكرم القبيلة أحد أبنائها..
*لكن الدهشة كل الدهشة تتجلى عندما يحتفل رجل (دنقلاوي ملتزم) برجل ليس شايقياً فقط بل يدعى (أحمد الشايقي) شاب كفاكهة الأترجة طعماً ولوناً ووسامة أخلاقاً.
*وللذن يقرأون بتطرف، أنا بهذا لا أتطلع إلا لإنفاق بعض الكلمات المنعنعات لشاب غزير العطاء الوطن ثري الالتزام القومي، تتراقص الأفكار والمكتسبات أمام بابه وأهل الحاجات وهذا بيت القصيد..
والدنقلاوي الذي فتح قلبه وصالونه الأنيق لاحتواء هذه الثقة والليلة الاستثنائية، ليلة المولد (سر الليالي) عبد الوهاب محمد أحمد هو الآخر (مورد كثير الزحام) لم أره قط يرهق خيله لعرض شخصي، إنما يشهر (سكينه الحمراء)، ويريق الدماء لترسيخ مكرمة جامعة دائماً..
*وكان رجل الليلة باميتاز هو البروف غندور معالي مساعد رئيس الجمهورية مطر العافية، أينما هطل نفع..
*كنت أحفط للرجل أنه قارئ ممتاز قبل دخول القصر، وشهدته بالأمس أيضاً قارئاً جيداً لصحافة الخرطوم، لدرجة أنه يذكر الفقرة الأخيرة من ملاذي الذي عنوانه (ثوبك مفصل وجاهز)، بل قارئاً حصيفاً، فقال لي إن هذا المقال الذي صنفه آخرون في باب المسالب رأيه أكثر إيجابية وتدافعاً وترافعاً..
*أتى غندور كما قمر العشيات ليبدد ظلام ودياجر مزاعم (أن الوظيفة الكبيرة ستصرف أهلها عن المجتمعات الصغيرة) أن تزيدك الوظيفة انفتاحاً وتواصلاً وتواضعاً، هذه قيمة مضافة ورصيد في بكل المروءة وافر لا يرتد له شيك.
وغندور حالة وطنية لا تقبل التجزئة (العشائرية)، معنى أكده الأخ عبد المحمود عثمان منصور، بأن السيد غندور في القصر بمثل (قبائل العاملين والمهنيين)، غيرنا أن سعادة الفريق الفاتح عبد المنطلب يفتأ يؤكد أن (الرجل عبادي الجذور) كاهلي الهوى، وما أدراك ما بحر أبيض وحكاية يصلح لها ود الرضي (وعاد لا حول لا قوة حبيبنا الليلة في الكوة.. والقطينة عشاء والدويم صباحاً).. والأستاذ عبد الرحمن رضوان يطرب لذلك ويشهد.
*مثل العالياب في هذه الليلة الشاهقة إلى جانب عبد المحمود الوجيه عمر قرين، وهما يومئذ بعض (ميراث ود ضحوية) في المكابراب صاحب تلك التراثية المدهشة.
إن أداك وكتر ما بقول أديت
أب رسوة البكر الموشح كلو باب سوميت
الأسد النتر حجر شراب ستيت
كاتال في الخلاء وعقبالاً كريم في البيت
*كان الاستاذ احمد (كر.. منو) وحدة اغلبية في هذه الليلة، هنالك كثير من الكوادر نسلبهم القرارات الجمهورية القابهم ووزاراتهم الا هذا الرجل الزعيم في قومه ليس بامكان اي مرسوم دستوري ان يحرره من تاريخه اماة عشيرته..
*والاخ صلاح ابراهيم سر الختم هو سفير باوقة حمد وألمين والعبدلاب بحي الهدى صبراً اخي صلاح الدين (سنبنيها دولة العبدلاب الكبرى من البحر الى النهر وعاصمتها الباوقة)!
*ودكتور عبد الله عبد الكريم واخرين رائعين سجلوا حضوراً باهراً ورائعاً على طريقة الكواكب تحتفل بالقمر بين الزهور.
*مخرج.. ماهي الحكاية والقصة هي ان (طائع واعيان حي الهدى بشرق النيل يحتفلن بابن الحي السابق احمد الشايقي بمناسبة عودته معافى من رحلة استشفاء خارجية)..
ولماذا غندور وكرمنو والاخرون هم من سمار وسكان هذا الحي.. جرت مراسم الليلة بمنزل الاخ عبد الوهاب محمد أحمد..

[/JUSTIFY]

ملاذات آمنه – صحيفة اليوم التالي


تعليق واحد

  1. بطل كسير تلج .. وشكر في الاشخاص وهم مصيرهم الى زوال …

    وخلي موضوعك هادف .. وفى هموم واحزان العامة ..

    سبحان من جعل غندور مطر عافيه !! ..