عالمية

لقطات: أمراء غائبون ومرضى بايعوا سلمان على الهاتف وخطيب الحرم طالب السعوديين بـ«تلاحم يغيظ العدو»


بعد أقل من ساعتين من وفاة العاهل السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز أعلن التلفزيون السعودي عن الوفاة، وفي حدود الساعة الثانية والنصف من فجر الجمعة، ببيان من الديوان الملكي، أعقبه بيان ثان أعلن فيه عن مبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز ملكا على المملكة ـ وهو الملك السابع ـ والأمير مقرن بن عبد العزيز وليا للعهد. بيان إعلان الوفاة والمبايعة تأخر لحين عقد لقاء لبعض من كبار أمراء الأسرة الحاكمة من أبناء الملك عبد العزيز لأخذ المبايعة والموافقة، والبعض منهم ممن لم يتمكنوا من الحضور لأسباب مرضية ابلغوا هاتفيا وأعطوا مبايعتهم، وبعدها أخذت مبايعة بقية الأمراء. وبموجب النظام والعرف في السعوديه فإن الملك وولي عهده يحصلان على مبايعة الأسرة الحاكمة ومن ثم العلماء ورجال الدين ومفتي المملكة، وبعد ذلك من المواطنين.
ـ تقدم الملك سلمان بن عبد العزيز جموع المصلين بالصلاة على الملك الراحل، وشاركه في الصلاة خمسة آخرون من إخوانه هم الأمراء بندر وممدوح وعبد الإله واحمد ومقرن ولي العهد، وعدد آخر من الأمراء. ولوحظ غياب الأمير تركي بن عبد العزيز الموجود في القاهرة، وشقيقه الأمير عبد الرحمن، وكذلك الأمير طلال بن عبد العزيز الذي يعاني من أمراض في الظهر، وشقيقه الأمير نواف المريض. ولوحظ أيضا غياب الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية الذي يقضي فترة نقاهة في الخارج بعد عملية جراحية جديدة أجراها في نيويورك.
ـ شارك في صلاة الميت على الملك السعودي الراحل كل من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ونائب رئيس الوزراء العماني السيد فهد بن محمود، ووفد من الإمارات ضم حكام الشارقة ورأس الخيمة وعجمان، (ولوحظ عدم حضور نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، ونائب حاكم ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد). كما شارك في الصلاة الرئيس السوداني عمر البشير، والتركي رجب طيب اردوغان، ورؤساء وزراء مصر والبحرين وباكستان، ورئيس مجلس الأمة الجزائري. وأمّ الصلاة مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ. ووصل إلى الرياض بعد صلاة الجنازة عدد من المسؤولين ورؤساء الدول العربية والاجنبية منهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ورئيس وزراء ماليزيا.
ـ طالب إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح آل طالب «الرعية ـ خصوصا العلماء والأمراء والخبراء- الالتفاف حول الملك الجديد سلمان بن عبد العزيز آل سعود في هذه الظروف المعقدة، في تلاحم يغيظ العدو ويكبت الشامت، ويخلف ظنون المرجفين الذين ما فتئوا يزايدون على كل موقف، ويراهنون على كل حدث» بحسب آل طالب. وأضاف آل طالب في خطبة الجمعة امس من المسجد الحرام «أن هذه البلاد لا يوهنها فقد القادة وإن جلّوا، ولا يضرها رحيل الملوك وإن عظموا»، مشيرا إلى أن سر قوتها وبقائها هو منهجها الذي تترسم وشريعتها التي تطبّق وتحكّم».
ـ احتشد الآلاف من الموطنين ليل أمس في قاعات وساحات قصر الحكم في وسط العاصمة الرياض يتقدمهم مفتي المملكة وكبار قادة ورجال القوات المسلحة والحرس الوطني وقوات الأمن لتقديم البيعة للعاهل السعودي الجديد الملك سلمان وولي عهده الأمير مقرن وولي العهد الجديد الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية، الذين وقفوا معا للسلام على المبايعين. وجرت العادة ان تتم المبايعة للملك ولولي العهد في قصر الحكم حيث مبنى إمارة منطقة الرياض. وسيستمر أخذ البيعة لثلاثة أيام، وفي المدن والمناطق السعودية الأخرى يأخذ أمراء المناطق البيعة من المواطنين.
ـ استقبل رؤساء الدول والزعماء والمسؤولين الذين توافدوا على السعودية لأداء واجب العزاء بالعاهل السعودي الراحل نجله الأمير ماجد بن عبد الله، وليس أمير منطقة الرياض أخيه الأمير تركي كما جرت العادة.

القدس العربي