النيلين
منوعات

أغرب 10 تصريحات لـمفتي مصر “علي جمعة”: جواز ترقيع «غشاء البكارة» ونسب ملكة بريطانيا إلى “آل البيت”

اعتاد تبني آراء وفتاوي فقهية صادمة، بعضها يمر مرور الكرام، وبعضها يُثير الجدل، وبعضها يتم تحريفها من قبل أعدائه.. إنه الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق الذي احتل موقع «الأكثر إثارة للجدل» بين رجال الدين، منذ أن كان في منصبه، ومع مرور الوقت أصبح هدفًا للأصوليين والمتشددين، من الإخوان إلى السفليين بسبب معارضته لهم، واختلاف آرائه عنهم.

«المصري اليوم» ترصد في التقرير التالي أبرز 10 فتاوى وآراء صادمة لـ«علي جمعة»:

10. ترقيع غشاء البكارة

في لقاء تليفزيوني مع برنامج «البيت بيتك» بتاريخ 13 فبراير 2007، أجاز الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية آنذاك، إجراء عملية «ترقيع غشاء البكارة» للنساء اللاتي فقدن عذريتهن لأي سبب كان، قبل الإقدام على الزواج، مؤكدا أنه «أمر مباح».

وقال «جمعة»: «الدين الإسلامي يدعو إلى الستر، وإذا كان إجراء الفتاة، التي فقدت عذريتها لأي سبب كان لعملية ترقيع غشاء البكارة سيؤدي إلى سترها، فإن الإسلام يبيح ذلك».

وأضاف: «على تلك الفتاة ألا تخبر خطيبها بأنها فقدت عذريتها، كما أن الأمر ينطبق كذلك على المرأة الزانية، حيث لا يجوز لها أن تخبر زوجها بأنها ارتكبت جريمة الزنا»، موضحًا أن ذلك الأمر يأتي في إطار السعي للحفاظ على وحدة الأسرة، وبهدف مساعدة الفتيات المخطئات على التوبة والزواج، ولا يعد من قبيل الغش والخداع.

وفي حلقة له بتاريخ 18 أكتوبر 2014، أجاز «جمعة» في حوار مع برنامج «والله أعلم» على قناة «سي بي سي»، «رتق غشاء البكارة الذى تمزق نتيجة حادث أو اغتصاب أو إكراه».

9. الاتصال بالزوجة قبل القدوم للمنزل

تداول عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» تسجيلا صوتيا للدكتور علي جمعة، قال فيه إنه على الرجل أن يتساهل مع زوجته. وأضاف: «قبل ما تروح بيتك اتصل بمراتك وقول لها إنك جاي لعل معها رجل فأعطه فرصة ليمشي»، متابعًا: «إذا عاش رجل مع زوجته وهو لا يعلم أنها علي علاقة برجل، وتشكك فقضى على الشك في نفسه، فلا بأس، والنبي صلي الله عليه وسلم، كان يأمرنا بذلك، وقال (من آتي منكم من السفر، فلا يتركن أهله بليل)».

وأردف: «وأنت عائد من المسجد اتصل بالتليفون وقل لزوجتك: أنا جاي بعد نصف ساعة، وذلك احترامًا لنساء المسلمين».

وأوضح: «فوت لمراتك وعديلها، وهذا التفويت من الدين، وإن عرفت إنها زنت يجب عليك أن تطلقها، فمن تاب تاب الله عليه، وإن لم تعرف أنها زنت، لا تبحث ولا تفتش وراءها، لدرجة إن الإيتيكيت الإسلامي يقولك تتصل بها قبل ما توصل البيت.. ده الجمال والحلاوة، لكن في ناس مش عايزة الجمال لكن عايزة الحق، طيب خد بقي المقلب يا أخويا، ووقتها هتلاقي راجل معاها وهتضطر إنك تطلقها».

8. ملكة بريطانيا من «آل البيت»

قال «جمعة»، إن ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، من آل اليبت، موضحًا أن شخصا يدعى الهاشمي هو جد إليزابيث الثانية، وأنها لم تُسلم لأن الإنجليز أرغموا جدها عنوة على التنصر.

وأضاف «جمعة»، خلال لقائه ببرنامج «والله أعلم» المذاع على فضائية «سي بي سي»، أن إنجلترا قديمًا كانت لا توافق على إقامة المسلمين فيها، منوهًا بأنها ألقت القبض على شخص يدعى «الهاشمي» من أهل النبي صلى الله عليه وسلم، وأرغموه على أن يترك الإسلام.

7. «العندليب» غنى للنبي

سأل أحد المواطنين علي جمعة خلال حواره مع برنامج «والله أعلم» على قناة «سي بي سي»: «الموسيقى والغناء حلال أم حرام؟»، فرد مفتي الجمهورية السابق: «المطرب الراحل عبد الحليم حافظ عمل أغنية (أبو عيون جريئة) للنبي محمد عليه الصلاة والسلام».

وأضاف: «الفنان عبد الحليم، الله يرحمه، كان مؤمنًا، وبيحب النبي أوي، وعمل له الأغنية دي مع محمد عبد الوهاب، بس بكلمات مختلفة كانت تقول قولوا وزورا المدينة، وغنوا لنبينا».

6. رسم«التاتو»

أفتى «جمعة»، بجواز استخدام المرأة المتزوجة لما يسمى بـ«التاتو» والرموش الحواجب المؤقتة التى تزول بعد مدة من الوقت.

وأضاف في حواره ببرنامج «الله أعلم»: «التاتو مادام بإذن الزوج فهو حلال».

5. نقاب المسلمة في الغرب لا يصح

أفتى «جمعة»، بأن ارتداء المرأة المسلمة للنقاب في بلد أجنبي لا يصح، لأنه من غير عادة أهل البلد، الأمر الذي قد يُسبب مشكلة سياسية.

وقال «جمعة»، خلال كلمته في فعاليات المؤتمر الدولي السنوي الثلاثين لكلية الطب بجامعة عين شمس، في مارس 2007: «عادة أهل البلد هي التي ينبغي أن نستند إليها»، مستشهدا بقول للإمام مالك: «ولا تعتقدن المنتقبة في بلد لا نقاب فيه أنها تفعل أدين من قرينتها».

وأضاف: «حينما تسافر المرأة إلى بلد أجنبي، وتُصر على النقاب ستُسبب مشكلة سياسية، وذلك لا يصح، خاصة أن هذه القضية تم إفرازها من قبل أصوات من شرق البحر الأحمر تقدم العادات على أنها عبادات مؤيدة بنصوص من التراث وليس من المذهب النبوي».

4. الإفطار في المصايف

أفتى «جمعة»، بجواز إفطار المسافر في المصايف والرحلات، وأن يتوب إلى الله بعدها، موضحا أن المعصية المرتبطة بالسفر للمصايف لا تؤثر في الرخصة للإفطار، لأن الرخص لا تناط بالمعصية على حسب القاعدة الشرعية.

3. يأجوج ومأجوج «محشورين» في جبال أرمنيا

قال مفتي الجمهورية السابق، إن قوم «يأجوج ومأجوج قبائل بشرية عادية ولكن فقراء جدًا، وهم حاليًا محشورين فى سلسلة من الجبال بأرمنيا، يطبق عليهم الباب الحديدي، والذي يبلغ طوله 100 متر وعرضه 30 مترًا»، مشيرًا إلى أن هذا الباب الذى تم وصفه فى سورة «الكهف» بـ«بين الصدفين» موجود بالفعل.

وأضاف في حواره مع برنامج «والله أعلم»: «تحديد المكان المتواجد فيه قوم يأجوج ومأجوج حسب ما نشره العالم الإدريسي يتوافق مع خريطة القمر الصناعي وهو يرصد الأرض، وأحد علماء المسلمين في الهند يدعى أبو بكر الأذدبادي فسّر القرآن للبحث عن قوم يأجوج ومأجوج ووجد أن الباب الحديدي موجود وراءه قوم يأجوج ومأجوج».

وتابع: «هؤلاء القوم شديدو الفقر، وهيخرجوا على الناس لأنهم محتاجون يأكلون ويشربون ويعيشون وكل حاجة، فخروجهم هيكون فى نوع من أنواع ثورة الجياع، ودى فتنة كبيرة وبنحذر كل الدول أنه يحصل فيها ثورة الجياع، وهذه فتنة كبيرة جدًا واختبار صعب جدًا».

2. زنا أولياء الله الصالحين

في إحدى الخطب التي ألقاها علي جمعة، أطلق فتوى أثارت جدلًا كبيرًا، قال فيها إن أولياء الله الصالحين قد يزنون مثلهم مثل غيرهم، مستشهدًا بتلميذ المرسي أبو العباس، الذي زني، مضيفًا أنهم قد يدخنون أيضًا ويشربون «الشيشة».

وأضاف «جمعة»، أن أحد أولياء الله الصالحين ارتكب جريمة الزنا فانفض الناس من حوله إلا واحد فقط، وهو أحد تلاميذه، حيث انبرى هذا التلميذ يُسخن الماء لأستاذه الزاني حتى يتطهر من الجنابة، وعندما سُئل عن سر البقاء، قال إنه اتبعه لأنه ولي من الأولياء وليس نبي، والولي يصيب ويخطئ.

1. عدم شرب الماء بعد الذكر

قال «جمعة»، إن «الذكر يُشعل القلب، ولذا فمن المحبب عدم شرب الماء فورًا بعد الذكر لمدة ثلت ساعة حتى تنعقد حرارة الذكر فى القلب بالماء».

وأضاف أنه استند في فتواه إلى أن مرددي الذكر كثيرًا إذا شربوا الماء بعد جلسة الذكر تطفئ حرارة الذكر والإيمان في قلوبهم.

[B]المصري اليوم[/B]

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.