لبنى عثمان

الرفقة الطيبة


* تعطينا الحياة كل يوم مثلا بأن الصبر إبداع وأن مصائب الدنيا جسور للغد الأكبر وأن مآثر العظماء لا تُمحى ولا تكسر.. وأن نزاهة وصدق ابن الأرض لا يغتالها خنجر.. فالحياة تحمل غموضها في تفاصيلها، وهذا سر من جاذبيتها، وما يبدو اليوم شيئا مثيرا يصبح في الغد أمرا عاديا، وتفهُّم هذا الواقع والتعامل معه بانسجام وقناعة يجعل الأمور أكثر بساطة وسهولة في تقبل تباينات الحياة.. فالمشكلة ليست في المتغيرات أو في الأشياء المادية المحسوسه بل في داخل الإنسان الذي هو الثروة الحقيقية لأنه يضج بالكثير من التفاصيل والقيم والمكونات الثمينة بشتى أنواعها وبكل تفاصيلها.. دواخلنا بحر واسع لا حدود لبداية أو نهاية فيه.. وكوننا ندرك ذلك ونتفهمه فإننا نعيش حالة سعادة ورضا..
* السعادة إحساس تحصل عليه عندما تكون مشغولا لدرجة لا تستطيع معها أن تحزن.. وللأسف فالبعض منا يكتشف أن سعادته جاءته متأخرة أو وجدها بعد أن خسرها، فيفتقد بذلك مباهج الحياة اليومية، وكثير منا يتغافلون، فقد تكون السعادة بين أيدينا وبجانبنا، وفي متناول أيدينا ولا نراها، ونظل ننظر إليها في أيدي ووجوه الآخرين ونجهل أن السعادة نسبية.. فقد تكون مرهونة بالأسرة.. أو المال.. أو الأصدقاء.. أو المنصب.. أو الجاه.. أو الحسب والنسب أو الحبر.. أو النجاح أو الوظيفة.. أو الترقية.. فهل نحن عاجزون حقا أن نشعر بالسعادة أم أن السعادة أصبحت مرتبطة بمواسم محدودة ومعينة مثل الأعياد أو حفلات الزواج أو الإجازات؟..
* في بعض الأحيان يغلفنا الحزن ونظل عابسين وكأننا نغمض أعيننا عن رؤية الجمال الذي حولنا.. وليست لدينا قدرة على أن نستثمر الفرص المتاحة لنسعد بها أنفسنا والآخرين، وكأننا لم نكتف من الهموم التي تملأ حياتنا وتشغل عقولنا فتترك أرواحنا تعيسة، وهل هناك أتعس من أن نحرم أنفسنا من الشعور بالسعادة والاستمتاع بها؟..
* أنا مثلا تغمرني سعادة كبيرة لحظة تجوالي بين حروفي لا تستطيع الأبجدية التعبير عنها.. سعادتي تكمن في وحي الكتابة، فعندها تتجول الخواطر الحسية بذهني وترتسم على جدار القلب. شعور وكأنك تسترجع أجمل الذكريات أو تطرد أبشع ماضٍ وتعيش أهنأ واقع.. ففي الكتابة عطاء يلغي عندك كل حدود الوقت والحياة والمجهود.. ويدفعك لإعطاء للمزيد.. فتهون عندها المحن والصعاب.. وتعشق الحياة وتحب الناس.
* واقعي جميل وأنا سعيدة به كوني أحظى بعدد لا يستهان به من الأصدقاء من محبي الشعر والنثر والمقالات الأدبية سواء أكانوا من قراء هذا العمود أو متابعين لصفحتي بالنت..
* وسعادتي تتضاعف حين أسرق من وقتي لحظات أتجول بها بين رسائلهم في صندوقي الخاص أو بريدي الإلكتروني وأنا أكتشف مدى ثقافة مرسليها وشغفهم بالحبر والورق والكلمة أو بسواها من أدوات المعرفة ووسائل ترجمة ما تكتنز به دواخلهم من متغيرات حسية تمنحهم التفاؤل لمواصلة مشوار الحياة.
* شـكرا لكم أصدقائي وقرائي المبدعين.. شكرا لأنكم منحتموني جزءاً من وقتكم لتهدوني نظرة اهتمام أو لتخطوا لي أحرفا ذهبية تلمع بإشراق تبهرني وتنير لي طريقا كنتم الزاد فيه.
شكرا لكل من دعا لي بظهر الغيب.. فالدعاء بظهر الغيب من أعظم الدعاء، وهو أن تدعو لأحد دون أن يعلم أنك تدعو له.. شكرا لأنكم أحببتموني في الله بظهر الغيب وتمنيتم لي الخير وكل ما أحب دون أن أعلم.
* شكرا لكم إن عاتبتموني وافتقدتوني وأضحكتموني وكنتم لي الرفقه الطيبة إخوةً واخوات..
* شكرا لكل الذين وجدت عندهم معنى للأبوة.. (أبي أستاذ.. نبيل غالي) والأستاذ (عادل سعيد.. بجمهورية اليمن) الذين رعوني بكل حب وعناية وتشجيع وأمدوني بكل ما تحويه مشاعر الأبوة من نقاء وعاطفة واهتمام.
* شكرا لصديقتي العزيزة (صباح موسى) التي كانت لي بمثابة قنديل أضاء لي هذا الطريق.. ووضع أولى خطواتي به.
* وشكرا لقاهر الظروف القاسية.. الأخ (نادر الصديق).. شهادة حية أهداني إياها بأننا نختزن طاقات إبداعية هائلة لا تعترف بالعوائق ولا الظروف الصحية القاسية.. فقط التفاؤل والتمسك بالأمل هما اللذان يحققان الإبداع.. أهداني الأخ (نادر) تلك الأسطر التي لم أستطع معها حتى تاريخ هذه اللحظة أن أعبر له عن شكري له، فكلماتي توارت خجلا أمام رقة تعبيره.. الحق إنها أضحكتني وفي نفس الوقت تركت في نفسي أثرا مؤلما..
(أختي الفاضلة.. الأستاذة لبنى عثمان)
أنا لدي اقتراح.. لو كنت ممثلا برلمانيا وجاز لي تقديم مثل مقترح كهذا فسأتقدم بالاقتراح التالي للوزارات الآتية:
– وزارة السياحة
تطويرا للعمل السياحي بالبلاد ونموه نقترح كما يزار جبل مرة وإهرامات مروي ومتحف السودان القومي.. زيارة أستاذة لبنى عثمان.. كثروة قومية..
كما نقترح لوزارتي
– الصحة والبيئة بالآتي:
إعمالا لعاصمة حضارية متمدنة تخلو من الكآبة والرتابة لصق بوسترات ومجسمات عليها صورة الأستاذة.. لبنى عثمان.
وإكمالا لتوطين العلاج بالداخل نقترح على اختصاصيي القلب بالتنسيق مع وزارة الصحة التعاقد مع أستاذ لبنى عثمان لقراءة كلماتها على جدران تلك القلوب حتى تسهل عمليات القلب المفتوح دون الحاجه لقاسطر أو مساطر.. فهي نطاس حاذق وماهر.. (والله.. جد)
(أخوك.. نادر الصديق)
**نبض **
أنتم.. قنديل يضيء ليل السفر
وملجأ يحميني من لعنة القدر..


تعليق واحد

  1. من اتيتي لنا ايتها الرائعة الواثقة حقيقة لاول مرة اقراء اليك ولكن كانت جاذبية المهوبة قوية وجارفة ارجو عد الانقطاع والتواصل فانا اعشق الموهوبين . اخوك بدرالدين – واحد متغرب في السعودية