محمد عبد الماجد

الشيخ موكورو شيخ الطريقة (البحتوكانية)


مرة والناس (متلفحة) اشواقها..ركبنا لينا (لوري) قديم ..امعانا كدا في (البهدلة)
الحلة لمن يكون فيها بكاء ..اي زول بلاقيك ..لو سألتو من (نتيجة المباراة) بوصف ليك (بيت البكا)
الشيخ موكورو جاب ليه قون..لا اقول ليكم (هندسي) من حيث (الابعاد)..لا اقول ليكم (طبي) من حيث (التشخيص)
الطريقة البحتوكانية دي …(بهق) بيمسك (الباكات)..الباكات المباراة كلها بقعدوا ينكرشوا..وكان لحراس المرمى ..ما في حارس بقيف قدام الطريقة دي وبتم المباراة
نظرية الزول الواقف في الشارع ..يا يسألك الساعة كم؟.
يا يطارشك.
يطارشك كدا في الـله.
من غير سبب.
مطارشتو احسن من يسألك من الساعة؟.
قالوا ليك (روسي) عندو حول خفيف كدا….الحول في حد ذاتو ما فيه مشكلة ..لكن الروسي رأسو كعب.
بكون عاوز يفتح (المروحة) بقوم يفتح (المكيف).
في البرد دا.
بكون عاوز يفطر …بقوم يتغدي.
مرة قال عاوز يدخل قاعة الصداقة يحضر ليه فيلم هندي ..لقيناه في دار الرياضة ام درمان بحضر ليه في مباراة في دوري التالتة.
بعد المباراة قلنا ليه : اها الفيلم الهندي كيف؟.
قال لينا والـله الفليم الهندي طلع كلو (كورنرات).
يوم داك اشترى ليه رصيد زين ..نزلو في ام تي ان.
الروسي دا ..يوم كدا ..قال عاوز يعرس..عمتو (الروسية) قعدت ليه في الواطة قالت ليه عليك الـله ما تعرس ..تقوم (تموت) لينا ساكت.
طبعا ممكن يعملها.
يقول عاوز ادخل (القفص الذهبي) يقوم يدخل (ود اللحد).
ود اللحد والقفص الذهبي الايامات دي بقى ما فيهن فرق كبير.
دي كلها نظريات.
نظرية الزول الصارف …يغشى السوق يشتري ليه (كيلو موز).
يجيبو مدلدلو في ايديه متل (بداية السطر).
لو اشتريت ليك (15) رغيقة سخنة من الفرن لمن تصل البيت بتصل بيهم (سبعة).
دي نظرية الرغيف السخن.
الحلة لمن يكون فيها بكاء ..اي زول بلاقيك ..لو سألتو من (نتيجة المباراة) بوصف ليك (بيت البكا).
مرة والناس (متلفحة) اشواقها.
ركبنا لينا (لوري) قديم ..امعانا كدا في (البهدلة).
السماني ود عطش البحر ..ركب قدام ..قال هو زول كبير في السن وعندو (غضروف).
الواحد ما بعترف بي سنو – إلّا وقت يكون عاوز يركب قدام.
عمك قال بيسف – عاوز يقعد قصاد الشباك.
زمان في موضة (الشباك).
الواحد يركب في (البص) ويقعد جنب الشباك ويقول ليك ..(بسف).
طوالي تزح ليه.
في ناس بقوا يسفوا (التمباك) عشان يقعدوا جنب الشباك.
هسع البسفوا بقوا ما محتاجين ليهم (شباك) …بيبلعوا طوالي.
السماني ود عطش البحر ..ركب قدام ونحن زي 21 نفر ركبنا ورا.
متفنين في (اللوري) متل الناس البتلقاهم مكومين قدام المستشفيات.
قالوا ليك الهلال ظهر فيه (شيخ) جديد.
شيخ سرو باتع.
الهلال جاب ليه شيخ اسمو (الشيخ موكورو).
الشيخ موكورو دا بشيل (الغضروف).
والتهابات الكلي.
والحيرقان.
وبيقلب الموية (روب).
يوم داك جابوا ليه (سحلية) قلبها (ديك).
كلنا قلنا الكلام دا كضب.
اصلو ما معقول.
دا كلام (خرافات) ساكت.
واحد قام زعلان ..من كلامنا دا ..وقال لينا الشيخ موكورو دا بيسخطكم.
يوم داك جابوا ليه (13) باك ..قلبهم ليك كلهم (رجال راية).
يا زول شيخ موكورو دا ناس الاهلي شندي ديل جابوا ليه قون عديل كدا..ما فيه اي شيء.
حكم الراية من غير ما يشعر ..قام رفع رأيتو.
المريخاب قالوا للحكم دا شنو البتعمل فيه دا؟.
حكم الراية قال ليهم ..الراية اترفعت براها – ما عملت ليها اي شيء.
عشان كدا نحن سمعنا الكلام دا ..وقلنا نمشي نشوف الشيخ دا حكايتو شنو؟.
21 نفر راكبين ورا ..واتنين راكبين قدام مع السواق.
اتلملمنا كلنا وقلنا نمشي على شيخ موكورو.
العاوز يسافر برة ..ويطلع من البلد.
والعاوز يتم البيت.
والعاوز يعرس.
والعندو (مصران).
والعندو مشاكل مع نسابتو.
اي واحد ..شايل مشكلتو وقال عاوز يشوف الشيخ موكورو ويحكي ليه عن مشكلتو.
يمكن الشيخ دا بعد الكلام السمعناه عنو يلقى لينا حل.
اللوري دخل بينا الخرطوم مع المغارب.
تقول راجعين من (المقابر).
حالتنا بي البلاء.
البتشوفو مننا كلو ما بتعرفو.
انا كنت واقف ساعة ونص بكورك لي (التميتري ود سعد) ..وهو واقف قدامو.
التميتري ود سعد وقت قال لي هووي ..انا قدامك ..قلت ليه إلّا تطلع رقمك الوطني عشان اصدقك.
طلع لي الرقم الوطني ..قلت ليه مالك بقيت زي ناس 1883 الشاركوا في حروب المهدية.
واحد مننا قال الكلام الكتير خلوه ….. تمروا (خلقكم) دي …قبل ما تدخلو بيها الخرطوم.
اتمرنا لينا في اقرب ماسورة..واتنفضنا.
سألنا من الشيخ موكورو.
قالوا لينا انتوا بتسألوا من شيخ الطريقة (البحتوكانية).
قلنا ليهم والطريقة دي كمان شن نفرها.
والـله نحن جينا من عندنا اي خلافية بالموضوع دا ..وما عندنا عنها اي معلومة.
قالوا لينا الطريقة البحتوكانية دي …(بهق) بيمسك (الباكات).
الباكات المباراة كلها بقعدوا ينكشروا.
وكان لحراس المرمى ..ما في حارس بقيف قدام الطريقة دي وبتم المباراة.
الحارس لا بد يغيروه.
قلنا ليهم والـله دي طريقة خطيرة.
قالوا لينا الطريقة دي ..خلت ليك المريخاب من الاسبوع الخامس يدخلوا بـ (الكمامات).
عشان (البحتوكانية) دي بتعمل حساسية شديدة.
دخلنا المباراة – قلنا نشوف الشيخ البتكلمو عنو دا.
لقينا ليك الشيخ دا بعمل ليه في جنس عمايل.
الباك بدخل عليه بـ (21) ضرس ..بطلع بـ (3) ضروس.
والبيشكي ليك من الرباط الصليبي.
والبيشكي من الكاحل.
الباكات يتجاروا ليك قدام الشيخ موكورو متل (اولاد المدارس) آخر البيوت.
امس نحن قاعدين ..نتفرج في التلفزيون.
الشيخ موكورو جاب ليه قون.
لا اقول ليكم (هندسي) من حيث (الابعاد).
لا اقول ليكم (طبي) من حيث (التشخيص).
الشيخ موكورو امس بعد ان سجل الهدف في الرابطة كوستي ..حارس الرابطة طوالي طالب التغيير.
وعمار كريمة ذاتو بقى من غير مناسبة ..اللاعب البقابلو كلو بكشحو ليك بي (كرت اصفر).
المباراة من الكروت الصفراء ..النجيلة ذاتها صفرت.
زول من الناس الشاهدوا المباراة في الاستاد ..وقت شاف الشيخ موكورو بيعمل في العمايل دي..وقف ليك في نص الجمهور ..وقال لي شيخ موكورو ..يا شيخنا (الكورة) عرفناها ..عملت لينا فيها اي حاجة …الزيادات الفي (الموية) دي عملت لينا فيها شنو؟.
قالوا ليك الزول قال كلامو دا ..واختفى من الاستاد.
تاني ما في زول شافو.
ما عارفو راح وين؟.
………..
ملحوظة : تلات نقاط ..وشباك نظيفة …ما في اجمل من كدا.
هوامش
الهلال في الشوط الثاني من عمر المباراة ظهر بمستوى متراجع.
الرابطة سيطرت تماما على المباراة.
لولا هدف الشيخ موكورو الثاني ..المباراة كانت ح تتعقد شديد على الهلال.
لكن فرق الهدفين ..انهى المباراة من الشوط الاول.
مبارك سليمان وهيثم مصطفى كانوا اذكياء ولعبوا بنفس تشكيلة كافالي.
بما في ذلك ابوعاقلة الذي لعب في الطرف اليمين.
وحل اطهر الطاهر محل بشه نتيجة لاصابة الاخير.
وهذا تأكيد على نجاح كافالي وطريقته وتشكيلته.
وما يؤكد نجاح كافالي ان الهلال في الشوط الثاني كان بيظهر بصورة افضل.
امس الهلال ظهر في الشوط الثاني بمستوى اقل كثير من الشوط الاول.
لكن طبعا لا لوم على الجهاز الفني باعتبار ان مبارك وهيثم يشرفانعلى الهلال في ظروف صعبة.
طارق العشري ..اكيد شاف الهلال وعرف الخلل.
الهلال سوف يواجه مريخ كوستي بعد اسبوع.
وهذه فرصة جيدة لطارق العشري.
وفرصة جيدة لعلاج الاصابات وسط لاعبي الهلال.
ولرفع معدل اللياقة.
يمكن ان نقول ان الهلال تجاوز محطة صعبة بفوزه على الرابطة.
صعوبة المباراة تأتي لأن الهلال يقوده جهاز فني جديد.
اعلام الكار(دينار) …حاول ان يشوه صورة كافالي بخلافاته مع اللاعبين.
فتحدثوا عن خلافه مع ولاءالدين ومع نيلسون.
ولم يثبت لنا هذا الخلاف ..بعد الاطاحة بالفرنسي كافالي ..لأن لاعبي الهلال امس ادوا المباراة بشيء من الكسل..وهذا امر لم يكن ظاهرا في فترة كافالي.
حتى الروح المعنوية لم تكن مرتفعة.
اذا كانت هناك خلافات بين اللاعبين او اعترضات عليه ..لظهر ذلك في الاداء.
من ثم فان خلافات اللاعبين مع المدير الفني تحسب على اللاعبين وليس على المدرب.
ولاءالدين اذا كان وهو في هذه السن يختلف مع مديره الفني ..يبقى لنا ان نقول لا تنتظروا منه شيئا.
هيثم مصطفى باسمه الكبير وتاريخه العريض ..عندما اختلف مع غارزيتو ..اطاح البرير بكابتن الهلال وقائده.
واطاح كذلك باللاعب علاءالدين يوسف.
ان كان الكاردينال يطيح بالمدرب لانه اختلف مع لاعب فان ذلك (ضعف) آخر يظهر في الكاردينال.
الكاردينال قال ممكن كل دقيقة اجيب مدرب للهلال ..هي قالوا ليك فلاحة.
نظرياتك دي يا الكاردينال اعملها في (الجوهرة)..فريق الكورة عليك الـله ابعد عنو.
الاخطاء التى يقع فيها الكاردينال يقع فيها لأن هناك اعلام يطبل له في كل الاشياء.
لو جاب مدرب يطبلو ليه.
لو جاب مدرب يطبلو ليه.
لو سجل لاعب يطبلو ليه.
لو شطب لاعب يطبلو ليه.
هسع طارق العشري دا موش طبلوا في جيتو للكاردينال كدا.
الكاردينال لو شال طارق العشري بكرة ح يطلعوه بطل…ويطبلوا ليه برضو.
وح يقولوا بيبحث عن مصلحة الهلال.
وما زلت اخشى ان يتم تعيين المهندس محمد عبداللطيف هارون (طبيب) للفريق.
….
عاجل : لا الصور ولا القرارات (الفردية) ولا (الكسكتة) يمكن ان تصنع (بطل).