مقالات متنوعة

احمد المصطفى ابراهيم : مبدعون لا سوق لهم


هل انقطعت الكهرباء وأنت في الدور الأخير تسكن شقةً؟
هل تعطل المكيف وما عادت المروحة تجدي في هذا الصيف؟
هل المبنى الذي تسكنه مسلح وأنت فخور بذلك؟
هل عملت (خفجة) فوق السطح.
هل يعقل ألا تكون هناك حلول لكل هذه المشاكل في بلاد صيفها يبدأ بدرجة حرارة 40 درجة مئوية منذ السابعة صباحاً.
أرسل لي المهندس محمد محجوب تجربتهم في العازل الحراري البديل والحل المتكامل لكل هذه المشاكل وهي ما يسمى بالخرصانة الرغوية. أقتطف لكم بعضا مما جاء في رسالته :-
(تتكون الخرسانة خفيفة الوزن من الأسمنت البورتلاندي العادي مع الرمل والرغوة المستقرة stable foam حيث يتم خلط هذه المكونات بنسب متفاوتة بواسطة ماكينة مخصصة لذلك ومن ثم ضخها الى موقع العمل المطلوب مباشرة.
ويمكن لمضخة الخرسانة الرغوية العمل لارتفاعات مختلفة حتى 60م من مستوى سطح الأرض أنواع الخرسانة الرغوية تنقسم الخرسانة الرغوية الى ثلاثة أقسام رئيسية حسب الكثافة والاستخدام وهي كالآتي:
1- خرسانة رغوية إنشائية structural وهذه ذات كثافة من1200 كجم/م3 __1600 كجم/م3.
2- خرسانة رغوية شبه انشائية semi structural وهي ذات كثافة من 800كجم/م3 —- 1200كجم/م3
3- خرسانة رغوية للعزل الحراري
وهي التي كثافتها من 400 كجم/م3 __ 800 كجم/م3 وهو النوع الشائع الآن لدينا حيث نستخدمها في عمل الميول في السقف النهائي وتتميز بالآتي:
أ‌- خفة الوزن حيث تساعد في تقليل الأحمال المشيدة على المبنى مما يعطي ميزة اضافية في زيادة السلامة للمبنى.
ب‌- عزل حراري ممتاز حيث الموصلية الحرارية منخفضة مما يقلل كمية الحرارة الداخلة الى المبنى .
ج – سرعة التنفيذ – حيث يمكن انجاز حتي 1000 متر مسطح في اليوم الواحد بواسطة ماكينة واحدة وثمانية عمال.
د‌- إعطاء سطح نهائي جيد من حيث التشطيب مما يسهل ويجود تنفيذ أعمال العزل المائي عليه سواء كان لفائف او دهان.
هـ – إعطاء ميول بدقة جيدة حيث يتم عمل اوتار من مونة الأسمنت والرمل تحدد الميول ثم ملئها بالخرسانة الرغوية التي يسهل التحكم في تشطيبها
و – الديمومة: لها ديمومة بعمر الخرسانة العادية حيث المكونات هي الرمل والأسمنت مما يضمن تماسكها بصورة جيدة وعمر طويل دون حدوث تلف(.
تقليل الحرارة وتقليل تكلفة الكهرباء كلها مطلوبة في السودان وما دمنا تنكرنا الى منازل الطين القديمة التي لا تحتاج لكل هذه الحلول فعلينا بحل مشكلة هذه المباني الخرسانية التي تستهلك طاقة كبيرة لتبريدها. ولا كهرباء كافية ولا مال كاف لذا أرى أن يقوم اتحاد المهندسين بدوره بتشجيع هذه الخرصانة الرغوية بديلاً للخفجة وان يعمل مع الجهات الرسمية كوزارة التخطيط العمراني ان يكون العزل الحراري بالخرسانة الرغوية واجب النفاذ في كل مبنى ويوضع كشرط من شروط البناء . هذا وأتمنى أن يكون لاتحاد المقاولين دوره في هذا الصدد وكل ذلك بعد اقتناعهم ولحسن الحظ ان ماكينات هذه الخرسانة الرغوية صناعة سودانية خالصة انتجتها شركة شماسو وهي تعمل بكفاءة عالية وعرضت في معرض الخرطوم الدولي.
هذه مشاكل البناء السوداني وهذا حلها الذي هو أيضاً سوداني وخليك سوداني.