ﺣﻜﺎﻳﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺷﺎﺭﻉ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ
(1 )
< ﺍﻟﻈﻨﻮﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺯُﺭﻋﺖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺼﺮ. < ﺟﻌﻠﺘﻬﻢ
ﻳﻀﻌﻮﻥ (ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺒﺪﻳﻦ ) ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻒ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺃﻣﺎﻡ
ﺧﻴﺎﺭﻳﻦ: ﺇﻣﺎ ( ﻋﻤﻴﻞ ) ، ﺃﻭ ( ﺭﺋﻴﺲ ﻟﺠﻨﺔ ﺷﻌﺒﻴﺔ ) .
< ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻨﻪ.
< ﺍﻟﻤﻐﺎﻣﺮﻭﻥ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻋﻠﻤﺖ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺃﻥ
( ﺍﻟﻜﻠﺐ ) ﺍﺫﺍ ﺣﺪﺙ ﻟﻪ ﺗﺴﻤﻢ ﻓﺬﻟﻚ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻟﺴﻄﻮ ﺳﻮﻑ ﻳﺤﺪﺙ ﻻﺣﻘﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ .
< ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﺍﻟـ (13 ) ، ﻓﻘﺪ ﻋﻠﻤﻮﻧﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ
ﺭﻗﻢ (ﺻﻔﺮ ) ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ( ﻣﺆﺗﻤﺮ ﻭﻃﻨﻲ ) . (2 )
< ﺍﻟﻤﻤﺜﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﺸﺒﺔ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺠﺴِّﺪ ﺩﻭﺭ (ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ) ﻭﻳﻈﻬﺮ
ﻋﻮﺭﺍﺗﻪ، ﻳﺠﺪ ﺍﻋﺘﺮﺍﺿﺎﺕ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺗﻤﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ، ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻠﺠﺎﻥ ﻭﺍﻟﻠﻮﺍﺋﺢ.
< ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺃﻥ ( ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ) ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ( ﻣﻤﺜﻼً ﻛﺒﻴﺮﺍً ) ﻋﻠﻰ ﺧﺸﺒﺔ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ، ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﺮﺽ ﺃﺣﺪ.
< ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻤﺜﻞ ﺣﺮﻓﺘﻪ ( ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ) ﺗﻮﺟﺪ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﺗﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﻧﻄﻼﻗﺎﺗﻪ ﺑﻴﻨﻤﺎ
( ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ) ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﻳﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﻛﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻤﺜﻼً ﺑﺎﺭﻋﺎً، ﻛﻠﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﻰ ﺍﻷﻣﺎﻡ.
< ﻧﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻰ ﺃﻥ ﻧﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻭﺍﻟﻤﻤﺜﻞ.
(3 )
< ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻗﺼﺺ ﻭﺍﻗﻌﻨﺎ ﺍﻵﻥ ﻗﺮﻳﺒﺔ ﻣﻦ (ﺍﻷﻓﻼﻡ ﺍﻟﻬﻨﺪﻳﺔ ).
< ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻫﻨﺎ ﻭﻣﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﻲ ﺍﻷﻓﻼﻡ ﺍﻟﻬﻨﺪﻳﺔ، ﻫﻮ ﺃﻥ ( ﺍﻟﺨﺎﺋﻦ ) ﻓﻲ ﻭﺍﻗﻌﻨﺎ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻻ ﻳﻤﻮﺕ، ﻭﻫﺬﺍ ﻏﻴﺮ ﻣﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻷﻓﻼﻡ ﺍﻟﻬﻨﺪﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻤﻮﺕ ﻓﻴﻬﺎ ( ﺍﻟﺒﻄﻞ ) .
< ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺃﺩﺍﻭﺭ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ . < ﻣﻬﻤﺎ ﺣﺪﺙ ﻟﻠﺒﻄﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻴﻠﻢ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ، ﻻ ﻳﻤﻮﺕ . ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻃﻠﻘﺖ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﻨﻴﺮﺍﻥ، ﺃﻡ ﺳﻘﻂ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺎﺑﻖ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ، ﺃﻡ ﺩﻫﺴﺖ ﺭﺃﺳﻪ ﻗﺎﻃﺮﺓ، ﻛﻞ
ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻷﻓﻼﻡ ﺍﻟﻬﻨﺪﻳﺔ ﻻ ﺗﻘﺘﻞ ﺍﻟﺒﻄﻞ ..
< ﺍﻟﺨﺎﺋﻦ ﻫﻨﺎ ﺑﻨﻔﺲ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﺍﻟﺒﻄﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﻬﻨﺪﻳﺔ ﺭﺟﻞ ﺧﺎﺭﻕ.. ﺍﺫﺍ ﺃﻓﺴﺪ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ، ﺃﻭ ﻧﻬﺐ ﻻ ﻳﺼﺎﺏ ﺑﻤﻜﺮﻭﻩ .
< ﺑﻞ ﻳﺤﻔّﺰ، ﻭﺗﺘﻢ ﺗﺮﻗﻴﺘﻪ، ﻭﻳﺼﺒﺢ ﺃﻛﺜﺮ (ﺇﺷﺮﺍﻗﺎً ) ، ﻭﻧﺠﻮﻣﻴﺔ .
(4 )
< ﻓﻲ ﺍﻷﻓﻼﻡ ﺍﻟﻬﻨﺪﻳﺔ ..
< ﺍﻟﻤﺤﻘﻖ ﺇﻣﺎ ﺿﺎﺑﻂ ﺷﺮﻃﺔ ( ﻣﺮﺗﺸﻲ ) .
< ﺃﻭ ﻫﻮ ﺳﻮﻑ ﻳﻤﻮﺕ ﻓﻲ
ﺣﺎﺩﺙ ﺩﺭﺍﺟﺔ ﺑﺨﺎﺭﻳﺔ (ﻗﻀﺎﺀ ﻭﻗﺪﺭ ) - ﺑﻌﺪ ﺍﻧﺘﻬﺎﺀ ﺩﻭﺍﻣﻪ ﺍﻟﻴﻮﻣﻲ.
(5 )
< ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﺊ ﻳﺴﻴﺮ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺒﻴﺎﺩﻱ
ﺑﺮﻓﻘﺔ ﺧﺎﺩﻣﻪ، ﻗﺎﺑﻠﻪ (ﻓﺎﺗﻚ ﺍﻷﺳﺪﻱ ) ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻄﺎﺭﺩﻩ ﻟﻴﻘﺘﻠﻪ
ﺑﺴﺒﺐ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻫﺠﺎ ﻓﻴﻬﺎ (ﺿﺒﺔ ﺍﻷﺳﺪﻱ ) ﺍﺑﻦ ﺃﺧﺖ (ﻓﺎﺗﻚ ﺍﻷﺳﺪﻱ ).
< ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﺊ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ( ﺍﻟﻬﺮﻭﺏ ) ﻣﻦ (ﻓﺎﺗﻚ ﺍﻷﺳﺪﻱ ) ﻭﺃﻭﺷﻚ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ﻣﻨﻪ، ﺇﻟّﺎ ﺃﻥ ﺧﺎﺩﻣﻪ - ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺍﺑﻨﻪ- ﺍﺳﺘﻨﻜﺮ
ﻫﺮﻭﺑﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺃﻟﻴﺲ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ : ( ﺍﻟﺨﻴﻞ ﻭﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺒﻴﺪﺍﺀ ﺗﻌﺮﻓﻨﻲ
ﻭﺍﻟﺴﻴﻒ ﻭﺍﻟﺮﻣﺢ ﻭﺍﻟﻘﺮﻃﺎﺱ ﻭﺍﻟﻘﻠﻢ )؟ ﻓﻬّﻢ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﺊ ﺑﺎﻟﻌﻮﺩﺓ ﺍﻟﻰ
ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﺮﺏ ﻣﻨﻪ، ﻭﻗﺎﻝ ﻟﺨﺎﺩﻣﻪ : ( ﺗﺒّﺎً ﻟﻚ ﻗﺘﻠﺘﻨﻲ ).
< ﻟﻴﺘﻤﻜﻦ ﻣﻨﻪ (ﻓﺎﺗﻚ ﺍﻷﺳﺪﻱ ) ﻭﻳﻘﺘﻠﻪ ﻭﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﺊ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻓﻲ
(ﺑﻴﺪﺍﺀ ) ﺛﻤﻨﺎً ﻟﺒﻴﺖ ﺷﻌﺮ ﺃﻧﺸﺪﻩ ﻭﻫﻮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﻱ ﻭﺍﻟﻐﻮﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺃﺣﺪ ( ﻗﺼﻮﺭ ) ﺑﻐﺪﺍﺩ.
< ﻟﻦ ﻧﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻴﻞ ﻭﺍﻟﺒﻴﺪﺍﺀ ﻭﺍﻟﺴﻴﻒ ﻭﺍﻟﺮﻣﺢ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻟﻜﻦ ﻧﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﺊ ﺿﺤﻰ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ( ﺍﻟﻘﺮﻃﺎﺱ ﻭﺍﻟﻘﻠﻢ ) ﺑﻨﻔﺴﻪ .
(6 )
< ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺗﺘﻀﺮﺭ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﺼﺎﺭﻫﺎ، ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺗﻀﺮﺭﻫﺎ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﻴﻦ ﻟﻬﺎ.
< ﺻﺮﺍﻋﺎﺕ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻭﺧﻼﻓﺎﺗﻬﺎ ﻛﻠﻬﺎ ﺻﺮﺍﻋﺎﺕ ﺑﻴﻦ (ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺀ ) ﻭﻟﻴﺲ ﺑﻴﻦ (ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﻴﻦ ) .
< ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺣﺪﺛﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻧﻘﺴﺎﻣﺎﺕ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﺑﻴﻦ (ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺀ ) .. ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻲ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻻﺧﻔﺎﻗﺎﺕ ﺗﺤﻤﻞ ( ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ) ﻭﺯﺭ ﺫﻟﻚ .
(7 )
< ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﻫﻤﻬﺎ ﺑﺄﻧﻪ ( ﻭﺍﺭﺙ ).
< ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻴﻘﻈﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻬﺎ ﻣﻌﺘﺮﺿﺎً، ﻭﻫﻮ «ﻳﻤﺘﻘﻰ »: ( ﺃﻧﺎ ﺯﻭﻝ ﻭﺍﺭﺙ .!
( < ﺍﻛﺘﺸﻔﺖ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺍﻧﻪ ﻭﺍﺭﺙ ( ﺍﻟﻀﻐﻂ ) ﻣﻦ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻭ (ﺍﻟﺴﻜﺮﻱ ) ﻣﻦ ﺟﺪ ﻭﺍﻟﺪﺗﻪ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ .
< ﺃﻣﺎ (ﺿﻴﻖ ﺍﻟﻨﻔﺲ ) ﻫﺬﺍ ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻧﺴﺎﺑﺘﻪ ﺍﻟﺠﺪﺩ.
(8 )
< ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺘﻴﻦ ﻳﻔﻜﺮ (ﺍﻟﺮﺟﻞ ) ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻣﺬﻛﺮﺍﺗﻪ، ﻭﺭﺵ ﺍﻟﺤﻮﺵ ﺑﻤﺎﺀ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﺵ.
< ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﻔﺸﻞ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻣﺬﻛﺮﺍﺗﻪ، ﻭﻳﻨﺠﺢ ﻧﺠﺎﺣﺎً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻓﻲ ( ﺭﺵ ﺍﻟﺤﻮﺵ ﺑﻤﺎﺀ
ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﺵ ) ..ﻓﻴﺼﺮﻑ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﺍﻷﻭﻟﻰ، ﻭﻳﺒﻘﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ.
ركوب الخيل لا يناسب الجميع؟ أيهما أصعب تربية الأولاد أم البنات؟ جسر الأسنان
هل تعقيم اليدين مفيد؟ الكركم والالتهابات أفضل زيوت ترطيب البشرة