المقالات

ما بين صوماليتا وصومالاند


في مستشفى GTA في تورنتو كان بجواري شاب صومالي يجيد العربية بطلاقة على عكس الصوماليين الذين أعرفهم لا علاقة لهم باللغة العربية ، لذا كنت سعيدا بمعرفته ، وازدادت سعادتي عندما عرفت أنه من جمهورية أرض الصومال وعاصمتها حاليا ” هيرغيسا “التي لا أعرف عتها
الكثير ، ولكني أذكر جيدا عندما كمت مسؤول العلاقات العامة بالمسرح القومي بأم درمان أحضرت بعض المطربين /ت من الصومال أيام الرئيس محمد سياد
بري ،كما زرت العاصمة مقديشو واستمتعت وقتها بشرب القهوة والشاي الصومالي الذي يسمى
” تشا ” واللخم المشوي والأرز والسلطة والبطيخ وحليب الإبل ، وظلت علاقتي بالصومال علاقة ثقافية فنية .
تحدثت مع ” محمد موسى جامع ” وهذا اسمه لنحو الساعة عن جمهورية أرض الصومال

جمهورية أرض الصومال تقع شمال الصومال ، أعلنت استقلالها قبل خمسة وعشرين عامًا عن الصومال، ولكن حتى الآن لم تعترف بها أية دولة آخرى.
والقليلون فقط يعرفون كيف تسير الأمور في هذه الدولة. الصومالانديّون، مثلما يُسمُّون أنفسهم، فخورون بما حقَّقوه من دون أية مساعدة دولية تقريبًا. ، إدنا عَدَن السيدة الصومالية الأولى السابقة أسَّست مستشفى يحمل اسمها.

وإدنا عدن كانت زوجة أوَّل رئيس لجمهورية أرض الصومال، وكذلك وزيرة خارجيتها. وفي عام 2002 أسَّست “مستشفى إدنا عدن” في العاصمة هرغيسا، كما أنَّها تعمل من أجل المصالح الاجتماعية.
وهي حاليا يبلغ عمرها تسعة وسبعين عامًا، ومن المؤكَّد: أنَّها تستغل علاقاتها الدولية من أجل تحقيق التقدُّم في بلادها. ويشهد على ذلك جدارٌ في مكتبها كما يقول تغطيه صور تذكارية، تظهر فيها: إدنا عدن في فترة شبابها خلال تدريبها كممرِّضة في لندن، وكذلك كزوجة أوَّل رئيس لأرض الصومال، وأثناء سفرها كوزيرة للخارجية.
قال لي : إنَّ الرجال والنساء متساوون في الحقوق في
بلدي ، وهذا الأمر غير قابل للنقاش.
وقال أيضا أن محمد سياد بري ديكتاتور قتل آلاف الصوماليين و في أرض الصومال تغرب الشمس على مدار العام في وقت مبكِّر، تقريبًا في الساعة السادسة مساءً. ولكن بعد ذلك تستيقظ المدينة مرة ثانية: وتتم إضاءة المحلات التجارية والمطاعم، وتمتلئ الشوارع بالناس، الذين يعيدون بناء المدينة.

بقلم : بدرالدين حسن علي