مقالات متنوعة

تجاوزات بتلك الجامعة


٭ مع ذكرى الاستقلال، والجميع يذكر الزعيم الوطني الغيور إسماعيل الأزهري بالخير لما حققه وأخوانه للسودان .. هناك من يمرغ سمعة الأزهري ويقلل من شأنها.
٭ لا يعقل أن تحمل جامعة اسم الزعيم الأزهري ولا تحفظ إدارتها تاريخ ومكانة الرجل الأمة .. كتبت في هذه المساحة في أبريل الماضي مادة موسومة بـ(أدركوا جامعة الزعيم الأزهري) .. تحدثت فيها عن مشاكل إدارية ترقى لمرتبة التجاوزات وقعت من جانب مديرة الجامعة سهام محمد أحمد.
٭ لم تحرك أي جهة ساكناً، وتستفسر المديرة عن الأوضاع بالجامعة، والتي تشهد تدهوراً إدارياً مريعاً ، ولم تجرؤ المديرة على نفي ماكتبناه من معلومات أو حتى توضيح بشأنها.

٭ ولطالما لا أحد يسأل وكل في حالة تيه، لا تزال الجامعة العريقة في حالة غليان داخلي .. آخر سيناريوهات الفوضى والعبث هجوم عنيف لنائب مدير الجامعة من قبل المديرة في اجتماع عاصف، والسبب أن نائب المدير غير راض عن مايجري بالجامعة.
٭ حديث كثيف عن تجاوزات في تعيين مساعدي التدريس وتعيين أساتذة في كليات التربية والتربية أساس وتعيين مدير ادارة دون التدقيق في شهاداته الجامعيه وتعيين نائب عميد في وظيفه نائب عميد للشئون العلميه.
٭ وتعيين دكتور لم يصل لدرجه الأستاذية عميداً لكلية مهمة .. وكانت هناك أستاذة تشغل وظيفتين (نائب عميد كلية ونائب عميد الشؤون العلمية) من التجاوزات، مما جعل الجامعه تسير نحو الهاوية، فضلاً عن ذلك فإن الموظفين والعمال يعيشون ظروفاً صعبة نتيجة عدم صرف مستحقاتهم.
٭ تملك الجامعة وديعة بمليون دولار، يتم من فوائدها تسيير بعض الأعمال في الجامعة، تم (كسرها) وسُحب منها نحو ربعها، ولم تتكرم وزيرة التعليم العالي بالتدخل وايقاف الجريمة.

٭ سبق لإدارة الجامعة أن أرست عطاءً استحقته شركة لصالح مقاول من خلال عقد خارجي متجاوزة شركة استحقت العطاء، فتدخلت وزارة العدل وأبطلت العقد ولم تتدخل وزيرة التعليم العالي حتى بات صمتها مدعاة للريبة.
٭ الأوضاع في الأزهري يتوقع أن تنفجر عند أي لحظة .. طال السكوت على ماتقوم به المديرة من أخطاء فادحة وشنيعة ستكلف الجامعة كثيراً طال الزمن أو قصر، في ظل غياب تام لأي جهة عليا تحقق العدل وتبتر يد المفسدين.

٭ إن الاستقرار الاكاديمي في أي جامعة وليس الزعيم الأزهري فقط لن يحدث مالم يكن هناك استقرار موازي له على المستوى الإداري من خلال إحكام عمليات الرقابة على التعيينات والصرف المالي.
٭ بات مألوفاً ضبط شهادات جامعية مزورة، سواءً في لحظات توثيقها أو بعد أن تعبر الحدود خاصة إلى الدول الخليجية، وكل ذلك نتاج الرقابة الصارمة داخل الحرم الجامعي، وهذه المسألة لن تتأتى ما لم تكن على رأس الجامعة قيادة رشيدة.
٭ مع ذكري الاستقلال، نتمنى أن تستقل جامعة الزعيم الأزهري من الست المديرة.

إذا عرف السبب – اسامة عبد الماجد
صحيفة آخر لحظة