مزمل ابو القاسم

بالسياسة


قالوا إن أحدهم طلب من صديقه أن يدله على أفضل طريقة لمعاكسة البنات، فنصحه صديقه أن يأتيهن بالسياسة فسأل أول من مرت به: أخبار الحكومة الجديدة شنو يا عسل؟
والسياسة هي لعبة الاختصارات والوصول إلى الغايات بأسهل الطرق وأيسرها وهي ضد القوة والغصب، فسيد قطب في (التصوير الفني في القرآن الكريم) بيّن الفرق لما قالت بلقيس ملكة سبأ لقادة جيشها والوزراء إنه قد أتاني خطاب من ملك يدعى سليمان وقرأته عليهم؛ فأشار أهل الجيش بأن يسيروا إليه وهذه هي وظيفتهم فلا يمكن لقائد أن يقول لرئيسه عند أي مهدد: “ما ترسل ليهم وزير الخارجية يا ريس”!.. وكذلك نصحها أهل السياسة بقولهم “إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها” وطلبوا منها أن تبعث لهم بهدية.

وفي الأيام الماضية خرجت الأخبار بدخول قوة أجنبية لجبل عامر حيث التنقيب عن الذهب بعدتها وعتادها وربما ـ عتّانها ـ فهناك يكثر الشواء. خرج السيد وزير الداخلية بحديث يطلب فيه التدخل العسكري ومد الجيش له بمعينات.. وخرج القيادي الأهلي موسى هلال بالقول إنه ليس هناك أي وجود أجنبي في جبل عامر لأن الجبل ليس منطقة حدودية.
وزير الداخلية بلا شك يملك من المعلومات ما يجعله الأكبر إلماما بكل ما يجري داخل البلاد، ولكن قد يقول قائل إنه بالمقابل فإن السيد موسى هلال يعرف كذلك بحكم القيادة والسكنى كل شيء في مناطق تتبع لنفوذه القبلي أو الجهوي، وقد حذر من التدخل العسكري أو الحل المسلح وطالب بالتروي.
دارفور تعيش استقرارا كبيرا قياسا بالسنوات الماضية وحتى الحوادث الأخيرة في نيالا والجنينة لا تعدو أن تكون جرائم عادية وقع مثلها في أمريكا بذات التوقيت في ولاية فلوريدا.

التداخل القبلي ما بين السودان وما جاوره من دول في كل حدوده يجعل البلوتيكا أفضل في كثير من الأحيان، ووزارة الداخلية قادرة بلا شك على حسم أي فوضى ومهدد، وكما أنهت بضربة معلم أكبر محصول حشيش في مساحات شاسعة بخطة محكمة، فإنه لا يعوزها أي شيء لأجل اجتثاث أي وجود تظن فيه خطرا على البلاد على أن يكون التنسيق (كتيمي) ما بين الجهات الأمنية الثلاث بدون تضارب أظهره القبض على حاوية مخدرات أفلت المخططون لها بالتسرع.
ولابد أن ننهي هذا المقال لنشد على أيدي ونشيد بالمقاتلين وحراس الوطن ونبتهل إلى الله أن يتقبل الشهداء.. فلا شيء أغلى من الروح، يقدمونها وهم يهللون.

مزمل ابوالقاسم – للعطر افتضاح
صحيفة اليوم التالي