رأي ومقالات

الهندي: “اسحق فضل الله” على رأس زمرة المخربين و(المخرفين).. ينسج الأباطيل والخزعبلات.. يتوهم أن مصر غير سعيدة لرفع العقوبات عن السودان

عندما تحدثنا حكومتنا على لسان أكثر من مسؤول عن سوء الإعلام المصري، لا تحدثنا بالمقابل عن سوءات إعلامنا المحشود بزمرة من المخربين و(المخرفين) وعلى رأسهم الكاتب “إسحق أحمد فضل الله” !!

{فمولانا “إسحق” صاحب (الحصانة) غير الدستورية، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تعود لسنوات أن يكيل الإساءات والشتائم بالقناطير المقنطرة لـ”مصر” .. العزيزة .. والكبيرة في قلوب غالب أهل السودان، سوى قلوب قلة من المعقدين والمنفصمين والمتعايشين لأزمان مع عقود الإذعان وشروط (الكفالة) !!

{ينسج هذا الرجل تحت سمع وبصر أجهزة دولتنا من الأباطيل والخزعبلات ما ينسج، سعياً أخرق لنسف روابط الدم العميقة والتأريخ والثقافة والنيل، ليبني من (حبة) المعلومات التي يزودها به (مخربون) آخرون (قبة) من الضلال والتضليل لأمة جربت ضلالاتهم في مشروع التسويق الخؤون لانفصال جنوب السودان تحت راية صحيفة الانفصاليين الشماليين.

{ويكذب (شيخهم) كل يوم .. ويجملون له الكذب، ثم يصدقون كذباتهم الساذجات !
{آخر كذباتهم البليدة .. ما نشره “إسحق” قبيل عودة الإمام “الصادق المهدي” بيوم، وفي خرافته السخيفة يزعم (أبو العريف) صاحب (العصفورة الجهنمية) أن المخابرات المصرية تخطط لاغتيال “الصادق المهدي” فور وصوله الخرطوم !!
{فيهيج (الأنصار) وتعم الفوضى، وتسود جماعات الإرهاب، ويعود السودان إلى قائمة الدول الراعية للإرهاب – وكأننا قد خرجنا منها – ثم تساق بلادنا مرة أخرى إلى حظيرة العقوبات الأمريكية !!
{متى اغتالت المخابرات المصرية كادراً وسيطاً في أي حزب سياسي سوداني أقام عندها، لتغتال زعيماً صار حليفها عند عتبة “الثمانين” ؟
{لقد كان دأب المخابرات الأخرى في دول جوارنا الشرقي والغربي والجنوبي أن تستغل معارضاتنا وتوجهها للاحتراب والعمل العسكري ضد حكومة السودان، حدث هذا في عقد التسعينيات في “إثيوبيا” و”إريتريا”، و”تشاد” و”يوغندا” .. فحدثونا عن عملية مسلحة (واحدة) انطلقت للمعارضة السودانية من الأراضي “المصرية” على مدى الثمانية وعشرين عاماً الماضية من حكم (الإنقاذ) ؟
{ويتوهم الكاتب أو يتوهم من خلفه أن “مصر” – أم الدنيا – غير سعيدة بقرار الرئيس “أوباما” رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان!! من أين لكم بهذه الفرضية ؟ وهل تكسب “مصر” أم تخسر برفع العقوبات عن بلادنا .. الذين يفهمون الاقتصاد يمكنهم أن يجيبوا .

{“مصر” اليوم، وليس غداً، تستقبل مئات الآلاف من السودانيين المقيمين في “القاهرة” محتلين أحياء كاملة مثل “عابدين” و”أرض اللواء” و”عين شمس” و”فيصل”، ومنتشرين في “أكتوبر” و”المهندسين” و”مدينة نصر”، دون إقامات وإجراءات هجرية، وأحياناً دون أوراق ثبوتية، فالآلاف من هؤلاء سلموا وثائقهم للسفارات الأوربية والكندية والأسترالية قبل سنوات أيام المعارضة الصاخبة، وينتظرون تأشيرات الهجرة التي توقفت تماماً، فتوقف حالهم، لترعاهم الحكومة المصرية إنابة عن حكومتنا .. إقامة .. وعلاجاً رخيصاً وتعليماً مجانياً وطعاماً بملاليم !!

{ولو كانت الدولة المصرية تعامل شعب السودان العظيم بما يكتبه “إسحق” ورهطه من السذج في صحافتنا، لنفذت من (الكشات) في مواجهة السودانيين المخالفين هناك، ما تنفذه شرطتنا (بالدفارات) تجاه إخوتنا (الأحباش) .
{وإذا كنا لا نطيق تمدد العمالة الأجنبية من جوارنا الشرقي في بلادنا حتى أننا نتندر بأنهم احتلوا أحياء كاملة في الخرطوم مثل “الديوم” و”الجريف” وبعض حارات غرب “الثورة”، وقد قاد نواب في برلماننا وكتاب في صحافتنا حملات ضد ما أسموه (الوجود الأجنبي)، فإن المصريين الذين تجاوز عددهم (93) مليون نسمة، من حقهم في ظل شظف العيش عندهم، أن يطالبوا بترحيل مئات الآلاف من السودانيين عندهم الذين يشاركونهم في “المترو” و”الحافلات” والعيادات والمدارس والجامعات .. في العلاج المدعوم والبنزين المدعوم والرغيف المدعوم والتعليم المدعوم !!

{من حقهم أن يفعلوا ولا يحق لحكومتنا أن تحتج ببيان من الخارجية، كما لا تحتج الحكومة الإثيوبية على (كشات) مواطنيها المخالفين، لأن “أديس أبابا” لا تجامل في قوانينها الصارمة، ولا يمكنها أن تطلق سراح مواطن سوداني عبر مطارها بخمسة آلاف دولار ثم أراد أن يخرج بها دون أن يكون قد تذكر تسجيلها لدى الجمارك عند الدخول !!
{لا تقولوا لي: (الحريات الأربع تسمح بإقامة السودانيين هناك والسودان يسمح بدخول المصريين بلادنا دون تأشيرة)، فلنعترف أن هذه الاتفاقية غير معتمدة ومنفذة بالكامل، ولنعترف أن الجالية المصرية في السودان لا تتجاوز ألف شخص، في أفضل الحالات، مقابل مئات الآلاف من المقيمين لدى الطرف الآخر .

{نعم .. الإعلام المصري سيء .. وغير مهني في غالبه الأعم .. هو إعلام (ردحي) وصراخ وعويل، وقد كتبت ذلك في هذه المساحة .. مراراً وتكراراً، ولكننا لن نحاسب “مصر” بسفهائها الذين أهانوا الرئيس (الحكيم) “حسني مبارك” وحملوه على نقالة إلى زنازين المحاكم والسجون، وهو الذي تنازل عن السلطة وتنحى عن الحكم خلال (16) يوماً فقط من احتشادات ميدان (التحرير)، وكان بوسعه أن يفعل بشعبه ما فعل “الأسد”، و”القذافي” الذي قتل في (حفرة) منتنة، و”علي عبد الله صالح” الذي حرق خصومه من قبائل “اليمن” جلده بالصواريخ!!
{لن نحاسب “مصر” بسفهائها، وندعوها ألا تحاسبنا بسفهائنا .

{ولو كنا نحاسب وكانت حكومتنا تحاسب ولا تصفح، لحاسبت “السعودية” بسفهاء صحيفة (الشرق الأوسط) من زمن “عبد الرحمن الراشد” وإلى ما قبل المشاركة في (عاصفة الحزم) بأيام !!
{فمن مثل “الراشد” في الصحافة المصرية أساء للرئيس “البشير”، ورددنا عليه في هذه الزاوية ورد عليه غيرنا سنوات وسنوات ؟

{ومن غير إدارات قنوات (الجزيرة) القطرية و(العربية) السعودية و(سكاي نيوز) الإماراتية احتفت بالمعارضة السودانية وعظمت شأن الحركات المسلحة في بلادنا ولمعت رموزها ؟!
{الأمثلة والنماذج كثيرة ومؤسفة ومخزية وليس آخرها تغطية (سكاي نيوز) العدائية لأحداث سبتمبر 2013 التخريبية في بلادنا !!
{على المخربين السذج الذين ساهموا بأقلامهم البئيسة من قبل في فصل جنوب السودان عن شماله، وهي أكبر جريمة سياسية في تاريخ بلادنا الوضيء، عليهم أن يصمتوا وأن يرفعوا أيديهم عن ملف علاقتنا التي لن تنقطع أبداً مع “مصر” الحبيبة، ولو كره العابثون.

الهندي عزالدين
المجهر

‫36 تعليقات

  1. اعلام مصر يصف السودانيين باقبح الصفات ويتكلمو في كل وساىط الاعلام بتبعية السودان ليهم وماتنسي محتلين جزء من ارضنا؟؟؟ومصر دي مصدر تعاستنا الخارجيه؟؟؟صحفي وضيع جدا وفعلا هندي بالجد

  2. بالله عليك هسى انتى يالهندى يردوا عليك كيف .كدا اقعد قدام مرآه واسال نفسك هل انت صحفي بالجد ولا الحاصل شنو تكذب الشعب السودانى كلو ورائك انت السديد يا راجل ما تختشى على حالك وانت اول صحفي سودانى يمتدح مصر بهذه قوة العين وفى وضح النهار انت بتعرف الشعب السودانى اكتر من اسحق فضل الله اها شيل شيلتك المرة دى مصر ام الدنيا ليست علينا كسودانين إنما عليك انت والذين يمجدونها وليست على الشعب السودانى يابليد مصر اول من شوهت سمعت الشعب السودانى وسبب الدمار كلة هى مصر مصر الفراعنة الذين يتلذذون بدمار السودان . كلهم ينظروا الى السودان والسودانيين بكل استعلا وتجى انت يا متملق تفرض علينا نحب مصر على انها ام الدنيا دنيا تاخذك انشاالله والله انت محسوب على الاعلام مصر محتلة حلايب وشلاتين وانت لسة عاوزنا نحب مصر

  3. انت ابن النيل الذي يروي الشعبين ومصر تفرح برؤية السوداني وتنظر له كأنه ابنها إلا قلة من الحمقى في البلدين وبعض الإعلاميين يسيوؤن لمصر نفسها وشعبها أضعاف ما يصيب أهلنا في السودان

  4. دا راكب من وين الوضيع هذا
    عايز اقول هندي لكن الهنود لا يطبلوا لمن يحتل جزء اصيل من بلدهم ولا يجاملوا في من يسيئون الي بني جلدتهم
    بس حسبي الله ونعم الوكيل …بالله شوفوا الفاره دا الفي سنه اولي اعلام ..واللع بنتي الفي سنه اولي تكاب مقال اشد رصانه منك ومن ذلك الكوز النتن الذي تناصبه العداء… ثم بالواضح كدا وبالدارجي السوداني كدا…ليك كم يوم بتحسب فيها وقبطته كم … ومتوقع اولاد بمبه يفرحوا بيك وبي مقالك الاشتر دا… ياخي قوم لف كدا…لا عجب…من يهن يسهل الهوان عليه
    ..
    عشان امثالك المطبلاتيه كل من هب ودب يشتم فينا نهارا جهارا..انت اصلا عندك مساحة إعلامية كيف..سؤال برئ جدا.
    اما ذلك الانقاذي …اللة اللة.. الهم أرنا عدلك فيه وعجل لنا اليوم قبل غدا وفي كل الكيزان والمتكوزنين انك شديد الإنتقام.
    فيا هندي شوف ليك شغله تانيه اكل منها عيش ولا اقول ليك امشي لي ناس الرياضة والدار …كلها عك في عك وكضب وكثير ثلج والقلم يباع لمن يدفع أكثر ويكبر الموارد و الموائد.
    مقالك كلوا تودد مبتذل و إيحاءات مبطنة ركيكة الاخراج.. قال مصر العزيزة و الكبيرة..عنزه تنطحك..انت واقع من ياتوا لوري ولا نايم في ياتوا ضل…اصحي يا مان وشم الكركجيه.. انزل الشارع وأسأل الصغير والكبير عن مصرك هذه..صفر علي الشمال إذا أحرزت الصفر.
    تاني قال الحكيم حسني مبارك…. ياجماعة الزول دا ادوهوا راسوا اذا عندو راس.. مصر حسني مبارك هي اس بلاويك ومشاكلك والاس التاني كيزان ومهدية وميرغنبة وشيوعية ..
    مصرك العزيزة هذه ياهندي استضافت و تستضيف كل انواع المعارضه مسلحه وسلميه فماذا تبقي وماذا تقول..هذه المصر تحتل حلايب وشلاتين اراضي طاهره طهارة هذا الوطن الجريح من امثالك وامثال الرمه التاني داك اسحق المسحوق..فهل لك ان تجيبني ياهندي يا عزيز..هل مصر علي حق ام باطل وما هو دورك كسوداني في الدفاع عن وطنه امام بلد محتل لارضك? سؤال بري اخر …هل شلتين وحلايب اراضي سودانية ام لا ?
    اما ماتزعمة من مجانيه تعليم ودعم وعلاج وبعض الخزعبلات…فلك ان تتحقق من ذلك في زيارتك المرتقبة لاولاد بمبه .
    ربنا يهديك يا هندي

  5. شايف المسيوطي قام يطبل ليك واولاد نيل وحنك بيش وكلام معسل…
    انابة عن نفسي وعن كل من يوافقني في الرأي..مصر لم ولن تكون اخت بلادي ولا شقيقة … الي حين اشعار اخر

  6. سؤال للمسيوطي
    هل شلاتين حلايب أراضي سودانية ام مصريه? أنا متاكد انك ما حا تجاوب و حا تطنش وتعمل نفسك ما عارف وما شايف وتتجاهل السؤال

  7. للارتزاق والعمالة والنفعية والانتهازية اقلام تكتب بها، تسعى بيننا ، .. مبروك .. الشيك وتذكرة الطائرة وحجز الفندق حيوصلوك ..

  8. عند الحديث عن العلاقات الازليه ببن شعوب دول الجوار يجب علينا ان نرفق بين مفهوم الدوله والحكومه والشعب وعلاقه كل من الجزء المماثل من هذه الاقسام الثلاثه بالاخر بمعني علافه الدوله السودانيه بالدوله المصريه والحكومه بالحكومه والشعب بالشعب!! لان كل جزء محكوم بعوامل مختلفه عن الاخر فعلاقه الدوله بالدوله قد تكون متناقضه مع مصالح الاخري او متاوفقه, ففي حاله توحد مبادئ نظم الحكومات علي اسس متطابقه كالديمقراطيه اوالاسلاميه مثلا يكون التفاهم سهلا والعكس صحبح .اما الشعوب فاادين واللغه والعادات الواحده تعمق والاخوه بالمصاهره والنسب والجوار يديم الود والصله والصداقه.
    ازمه علاقه الدوله السودانيه بالمصريه تحالف الثانيه مع قوي الاستعمار
    لفهر الاولي من بعد دحر القوي الاستعماريه للثانيه (المصريه) كما حدث مع محمد علي الالباني الذي حكم مصر اولا ثم السودان ثانبا !!وايضا كما حدث مع البريطانين الذين وهبوا مياه النيل لمصر كمكافاه لتسهيبل خدمات
    الاحتلال !! وقسمه مياه النيل والحكم الشكلي لعائله محمد علي هو الذي عقد علاقات الدوله والحكومات البمصريه مع السودانيه الي يومنا هذا.
    وعليه فليس بستغرب موقف الحكومه المصريه النشاز من رفع العقوبات
    وعدم رد حقوق المعدنين ودولارات المرضي القليله والمطالبه برفع وقف
    استيراد الفواكه والاغذيه الزراعيه الملوثه !!!
    هذا بالاضافه الي وقف اعلام الكذب عن تشويه الحقائق والاسائه للعلاقات الثنائيه .
    الاستاذ الهندي صمت دهرا ونطق كفرا !! وكان صمته عن مقارعه الاعلام المصري كصحفي راتب مثير للتساؤل !! وكتابته دفاعا عنه يثير
    المزيد من علامات الاستفهام !! اللهم اجعله خير مع تحاتي. والله من وراء القصد….ودنبق.

  9. من المفترض ان تفتح الجهات الامنية تحقيق عاجل مع هذا العميل .. السفيه .. المرتزق !!؟… لان هذا السفه والتطاول !!؟؟.. كما قال ~~ عندما تحدثنا حكومتنا على لسان أكثر من مسؤول عن سوء الإعلام المصري، ~~ .. واضح انه رد من المصريين مدفوع الثمن !!.. ردا علي كلام الرئيس البشير بخصوص الاعلام المصري .. ام هؤلاء الالاف الذين ذكرتهم !!؟؟.. ايها العاق !!.. ان مصر تستقبلهم ليس حبا فيهم انما كيدا لبلدنا ؟؟.. لانهم تابعين للحركات المتمردة يدعون كذبا انهم فاريين من الابادة والاغتصاب و.. و… ؟؟!! وهم يسيئون لبلدهم ؟؟!!.. ولذلك هم يطلبون اللجؤ من الامم المتحدة ؟؟.. يعني الامم المتحدة والمنظمات العميلة .. الزيك .. هي الدافعة قروش اقامتهم في مصر .. مش حكومتك المصرية !!؟؟ هي المعيشاهم ؟؟!!.. ام نحن السودانيين عندنا .. ام الدنيا .. واااحدة .. هي بلدنا .. السودان …

    1. والله كلام يزعل بالجد .. بالجد .. شعب السودان العظيم يعيش متسول عند المصريين ؟؟!!.. !!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.. هذا العاق بتتفشخر بيها كمان ؟؟!! وهو يعلم الحقيقة .. انو اي سوداني حر .. بمشي لي مصر وهو شايل معاهو الاف الدولارت .. بيصرفا كلها كاي سائح اجنبي .. فشخرة .. ويجي راجع معزز مكرم ..

  10. يا اخوانا الهندي دا عندو شقة هناك وخايف يقلعوها منو…كل مرة بلكزوهو بي تلفون عشان يكتب هبالاتو دي..صدقوني الزول مضطر ونفعي واستغلالي ومنافق بصورة حيرت المصرين اسياد النفاق زاتو…
    ياهندي.. واطاتك اصبحت..دا كلام دا بكتبوهو؟..
    اها قومت عليك الشعب كلو.. ومصيبتك اسحق، حيقبل عليك ويفتك..ههههههههههههههههههه..
    والله عجبني ليك..نحن من زمااااااان راجينك تقع في شر أعمالك..من يوم افتتاح غرفة غسيل الكلى لشباب شارع الحوادث..انت قايلنا بننسى..كللللللو متذكرنو يا صعيليك يا اب جضوم…
    خلي ينفشوك

  11. ياخ كان بتحب مصر كده طير ل مصر ما تشغلا لينا هنا مصر ما شفنا منها خير بس خلي العقوبات تطير ونصلح علاقاتنا الدولية مع أمريكا وإسرائيل وكلو وبنوريهم العين الحمرا .

  12. ياليت تراجي مصطفي كملت كلامها فيك يا وسخ الصحافة وعهرها والله انت ما تساوي جنب اسحق بعوضة ودي غيرة منك ساكت ذيك وذي النسوان وخلي المصريين ينفعوك وما بعيد تكون قابض من الدلدول بتاع اليهود والأمريكان

  13. من انت حتى تتطاول علي قامة مثل الاستاذ اسحاق؟انت لا تطيل حتى تراب خفي نعله…هذا زمان الرويبضة..تراجى ماخاتية عليك يا…………..

  14. يا هندي لم يبق لك شئ …
    حتى عورتك أصبحت في الصقيعة ..
    حقا أنت رجل وضيع …
    يخس عليك

  15. صراحه وبكل اسف لم اكن اتوقع ابدا ان يصدرهذا الكلام من صحفي كنا نحسبه صحفي رقم من ارقام الصحافة عندنا لكن خاب الظن وبانت الحقيقة انه اقل من مبتدى الا يسمع الهندي ماذا يقول اعلاميو مصر عن السودان الم تسمع ماذا قال سياسيو مصر عن السودان الا تسمع ماذا قالت النخب المصرية عن السودان كلهم متفقين على نعت السودان بصفات دونيه لايرضاها اصم ولااعمي وانت تسمع وترى شتائم اهل مصر لنا وتدافع عنهم اي منطق هذا هم الان احتلوجزء من ارضنا ماذا انت قائل في هذا الاحتلال لارض السودان ماذا قدمت لك مصر والسفارة المصرية في الخرطوم ايها الهندي لتمدح مصر وتقدح في الشرفاء من اعلاميي بلادي ليس دفاعا عن اسحق فهوجدير بالرد على ترهاتك بل لاعطاء هؤلاء الشرفاء المدافعون عن حقوق بلادهم انتمائهم وجداني وليس عاطفي ومصلحي مثلك عود الى رشدك ايها الهندي والا نبذناك للابد

  16. اصلا الهندي عز الدين اكبر معرص للمصريين وأكتر صحفي منافق ومداهن

  17. أولاً : الصحفي صاحب المهنة الصحفية الحقيقة لا يمكن أن يسئ الى شخص آخر بالإسم تحديداً ، رغم أننى لا اعترف بصحافة اسحاق فضل الله ، ولكنه تحدث عن موضوع عام ، والسيد الهندي صنع من الموضوع العام وكأنه موضوع خاص بل يخصه تحديداً .
    مصر وشعبها على مر التاريخ منذ عبود وحتى اليوم ، مروراً باتفافيات مياه النيل والسدود ، فهم يأخذون نصيب السودان من المياه بالغش والخداع والمكر وحتى مقابل انشاء السد العالي لم يدفعوا كاملاً ولم يمدوا الكهرباء للسودان حسب نص الاتفاق من السد ،،، الخ . بالاضافة الى ذلك فهو شعب مخادع وغشاش ، لم ولن نستفيد منهم شيئاً ، يأخذوا المواد الخام من السودان مثل الكركدي والتسالي ،،، الخ ويتم تعبأتها على أنها صناعة مصرية ويتم توزيعها فى العالم .

  18. ثبت وبما لايدع مجالا للشك ان هذا الهندي رجل وضيع ورخيص الثمن للحد البعيد .. كل السودان مجمع على ان مصر الرسمية لا تضمر خيرا للسودان وهو ياتي ويهاجم بني جلدته لانهم قال الحقيقة في مصر ..انه يذكرني بالاعلام السيسي الرخيص الذي يروج لملكية جيزرتي تيران وصنافير على انهما سعوديتان وهي ارض لهم بغض النظر عن الاحقية فعلى الاقل اكون في موقف الحياد حتى تحسم القضية لكن الاعلام الساقط كالهندي عز الدين ليس له مبدأ او وطنية ولا ينظر للوطنية بعين الغيور على بلاده ..
    ان اختلفنا او اتفقنا مع شيخ اسحاق فهو سوداني اصيل ويدافع عن بلاده على الاقل ولا يداهن رئيس مصر او يمدح حكمها القاتل سارق السلطة من الشعب والثورة .. ايها الهندي لقد كشفت عورتك وبانت سؤتك وما اقبحها من سؤة .. انت رجل ناقص ومتعقد وتعيش في قرارة نفسك الدونية التي زرعها المصري في السوداني وشهر بمواطنينا في كل اعماله الفنية .. رغم ان من كان ياتي بهم مصرييون وينتمون لاقليم من اقاليمها .. مصر لم ولن تضمر خير للسودان وانت رجل به شكوك في اصالته وانتمائه لهذا البلد وانت رجل كذاب وافاق متملق للسلطة .. وعبيط في كل كلامك

  19. اولا :- يجب القاء قرار وقف المنتجات المصرية بس للهندى فقط
    ثانيا :- اسحاق احمد فضل جاهد فى احراش الجنوب زمنا . هذا اللذى ينعت الان بالمخرف فى زمن كان الهندى لابس القرمصيص حسب رواية سارة منصور .
    ثالثا :- المخابرات المصرية تصطاد الصحفيين و بعض الاشخاص بواسطة ماضبهم الوسخ وماضى اسحاق مشرف ووطنى. اما بخصوص الهندى فلو كتب مدحا فى مصر فنحن كسودانيين مفروض نعزروا ونكون ستر عليه ولا ايه يا اخت سارة منصور .
    رابعا :- ارجوا اعفاء الهندى من سؤال حلايب سودانية ولا مصرية
    خامسا :- ارجوا من جهات الاختصاص حماية الهندى من ابتزاز المخابرات المصرية بالملفات الماسكينها عليه لانو مهما كان اى سودانى يهمنا حتى لو كان متمرد
    سادسا :- الى صديقى اسحاق خمسة وعشريين عاما مضت على اخر لقاء لى بك ربنا يحميك ويوفقك . فعندما يسير الانسان فأن حذائه تصيبه بعض الاتربة والقاذورات .

  20. يا الهندى رعاة الضأن فى البطانه يفهمون ويعلمون أن الدوله المصريه التى اسسها جمال عبدالناصر بمؤسساتها المعروفه وخصوصا” المخابرات التى هى من يحكم مصر تعتبر العدو الاستراتيجى الأول للسودان ولأنك غبى لن تفهم شغل المخابرات لذلك حديثك عن أن مصر لم تساعد التمرد ضد السودان مثل اثيوبيا وارتريا حديث معجون بالغباء الذى لا شفاء منه ويدعو للرثاء أن تكون أنت صحفى سودانى وبهذا الفهم السطحى ويحق للقنصل المصرى أن يتفاخر بك أمام قادته ( المخابرات ) لأنه نجح فى تجنيد عميل مجانا” .

  21. كل يوم يثبت هذا الوضيع ولائه لمصر وليس لوطنه اطردوه من السودان عشان اتعلم قيمة الوطن الذى يمشى على ترابه وياكل من خيراته أيها المدعى بانك صحفى وليس الا بوق للنظام المصرى وتقبض الثمن لانريد ان نرى ماتكتبه من تمجيد لاكبر دولة تخون السودان ليلا ونهارا وتحيك المؤامرات ضده لكن انت وامثالك لاترون ذلك لكن الشعب السودانى يرى ويسمع وهو الذى يضع حدا لك ولامثالك ولاتطاول على القامة الصحفية اسحق فضل الله فهو أشرف منك يكتب لمصلحة الوطن وليس لما يملى عليه دع الاعلام المصرى يرد ايها الخائن لوطنك

  22. سبحان الله ياهندى نحنا ما نقرى ونسمع لاسحاق فضل الله ولكن نقرأ ونسمع ما يتناقله الاعلام المقروء والمسموع من الاعلام المصرى شئت ام ابيت فانه لم يذكر هذا السودان بخير وكل اخباره لا تذكرنا الا بأبن عبده البواب وان هذا السودان هو المقطورة المصرية ولولا مصر لما كان السودان ولو ان اعلامنا يجاري الاعلام المصرى باقواله وافعاله لما استطاعوا ان يكتبوا ويتحدثوا عنّا هكذا ولكن لأن من بيننا من يسبح بحمد مصر من امثالك فمن حقهم ان يسرحوا ويمرحوا في اقوالهم ياهندى الا تسحتي بأن تمدح هذا المديح والاطراء وقواتهم تحتل جزء من ارض السودان ( حلايب وشلاتين ) يا اخي نحنا والله لسنا دعاة حرب ولا قطيعة ولكننا لا نرضى بالذل الذي ترتضيه فاما أن تقول خيرا او ان تسكت واما ان يقول الاعلام المصري خيرا ووالله ما يكتبه اسحق فضل الله عن مصر لا يساوى معشار ما يقوله الاعلام المصري فدع عنك ترهاتك .

  23. أنت ما عندك غير مهاجمة زملائك الصحفيين؟ من قبل كده أفتعلت الأساءة لراشد عبدالرحيم والآن مع أسحاق فضل الله، ده أيه ده؟ أنت رجل لاتحترم الزملاء ولا المواضيع المطروحة وتحب أثارة النعرات وهذا عيب يرجع لموروثك الأسرى ، وعلى البئة التى نشأت بها وأمثالك كثر وهذا تحليل نفسى مستوحى من كتاباتك ( وما جنيت أنا على أحد) .فالرجال 4 : رجل لايدرى ولايدرى أنه لايدرى فذلك جاهل فعلموهو ،وأنت من هذا الصنف ، وسنعلمك وستعلمك الأيام ومصير أمثالك معروف.

  24. وتبقى حلايب وشلاتين وابورمادا سوووووووودانية رغم انف المتخاذلييين والفراعنه وغدا تعود باذن الله الي حضن الوطن

  25. يا الهندى لو لاحظت كل التعليقات ضد عمالتك الوضيعه ولو بتحترم نفسك توقف كتابه نهائيا” فى الصحافه السودانيه وتكتب فى الأهرام المصريه أو أعتقد مكانك الطبيعى عند اسيادك فى ( اليوم السابع ) .

  26. كل البلاء وكل المصائب التي حدثت في السودان والأمة العربية لمصر القدح المعلا … في التخطيط والتنفيذ … ومواقفها لاتقل عن موقف بن سلول حين رجع بثلث الجيش في يوم أحد … فهم المرجفون والمخذلون والبائعون والقابضون ثمن عمالتهم …. ليس لهم خير يذكرون به … هم كالذباب والذئاب … لايرجى خيرهم … فالبعد عنهم والحذر أفضل …

  27. ياراجل اتقي الله وقول خيراً او اصمت ماهو المأرب الذي حملك علي تغير الحقائق . كان علقت في الاسبوع المنصرم علي مقال الاخ ساتي وقلت له عندنا بعض من ينتسبو لصحافتنا مصرييين في ثوب سوداني..وها هو الان يظهر منهم واحد جهاراً نهاراً من غير ان يستر علي نفسه .ﻻ حول وﻻ قوة إلا بالله ..هل يوجد من بيننا ومن يدعي من جلدتنا ويكيد لبلاده بهذه الفجاجه .ياخي ان كان تربطك بهم مصالح شخصيه لماذا تضر بسببها وطن كامل ؟؟ هل انت الذي تحدد علي الشعب السوداني بأكمله ان ينظر بالطريقه التي تنظر بها انت ؟

  28. لقد صدق الصحفي فيما قال
    لقد صدق الصحفي فيما قال
    لقد صدق الصحفي فيما قال
    لقد صدق الصحفي فيما قال
    لقد صدق الصحفي فيما قال
    لقد صدق الصحفي فيما قال
    لقد صدق الصحفي فيما قال
    لقد صدق الصحفي فيما قال
    لقد صدق الصحفي فيما قال
    لقد صدق الصحفي فيما قال
    فشيخ اسحاق يكتب من خلفيته الخيالية او الروائية قبل عامان فقط كان يتحدث عن ماتخطه المخابرات السعودية لسودان والأن انقلب علي المصرين ويوغندا وتارةً يدخل اريتريا واثيوبيا يعني يسير الفتنة اكثر مما يصلح وإذا كان مايقوله شيخ اسحاق حقيقة عن مايدبر لسودان من مخابرات تلك الدول لكان هنالك كل عام رئيس جديد يحكم السودان ………!!!
    وسوف تظل مصر هي الملاذ الأمن لاهل السودان دوماً كما كانت لاهل شمال السودان قبل 5عقود حينما كانو يتخيلون بأنهم يبعون إلي القاهرة وليس الخرطوم

  29. يا حكومتنا “الرشيدة؟؟؟” كدي خليكم من مصر واسحاق شوفوا الهندي دا عاوز شنو من خلال هذه المقتطفات مما تقيأ به قلمه والحساب ولد:

    “…….لأزمان مع عقود الإذعان وشروط (الكفالة) !!”
    “ولو كنا نحاسب وكانت حكومتنا تحاسب ولا تصفح، لحاسبت “السعودية” بسفهاء…”
    “ومن غير إدارات قنوات (الجزيرة) القطرية و(العربية) السعودية و(سكاي نيوز) الإماراتية …”

    الولد دا أخير تلزموه حده والا خرب عليكم علاقتكم مع الخليج وبالتالي يحقق للسيسي (وليس لشعب مصر) وزمرته ما يريدون ما خراب لعلاقات السودان مع الخليج.
    ابعدوه وكلنا نرتاح من هذا الغلام

  30. انت اسي حزين علي انفصال الجنوب..بالجد يا هندي طلعت هندي يا طبال..

  31. أنا ما زعلان على إنفصال الجنوب ، أنا زعلان على نفطنا وأرضنا الراحت .

  32. إختشي علي دمك شوية..بالله شوفو المخلوق دة
    بتدافع عن الإحتل أرضك”شلاتين وحلايب”
    ومصدر ليك منتجات ملوثة عامدا متعدا
    وشغال ليلو ونهارو يسيئ لشعبك ويحيك ليهو المؤامرات والدسائس
    بالله دة يقولو ليه شنو ؟؟؟؟؟
    عايزنا نحبهم كمان
    دة الفضل