استشارات و فتاوي

اعاني من رائحة الفم.. هل يوجد حل؟


س: (م. م) شاب عمره 22 سنة من الجزيرة يعاني من رائحة الفم منذ ثلاث سنوات وتم تشخيص بالتهاب لثة أخذ العلاج واستخدام مجموعة من الغسول والمعاجين وما زالت الرائحة موجودة وتظهر على طول بعد السواك بثلاث ساعات هل يوجد حل؟ أفيدوني.

ج: رائحة الفم غير المحببة أو البخر (halitosis) تنتشر لدى عدد كبير من الناس وبعض الدراسات أثبتت أن نحو 50 % من البالغين مروا بهذه الظاهرة المرضية خلال حياتهم. ولها أسباب كثيرة من ضمنها بكاتيريا تقطن في الفم بصورة طبيعية تقوم بتحليل فضلات الطعام منتجة غازا ذا رائحة كريهة. كذلك من أسباب هذه الروائح الكريهة الجفاف الناتج عن نقص اللعاب نتيجة لمشاكل في الغدد اللعابية أو التنفس عبر الفم أو استعمال بعض الأدوية.. أيضا مشاكل اللثة المتعددة والمسببة بواسطة التجاويف التي تسببها البكتريا المسماة (البلاك).. كذلك تعاطي التباكو بأنواعه وأيضا هنالك بعض الأمراض المزمنة مثل بعض حالات الجيوب الأنفية وأمراض الكبد والكلى وحالات استرجاع المعدة ومرض السكر..
لعلاج روائح الفم الكريهة يجب اتباع الآتي:
– تفريش الأسنان جيدا باستعمال الفرشاة والمعجون صباحا ومساء واستعمال خيط الأسنان لتنظيف ما بين الأسنان.
– تنظيف اللسان جيدا بفرشاة الأسنان أو كاحت اللسان(tongue scraper) خصوصا عند وجود طبقة بيضاء أو بنية على اللسان وهي عبارة عن تجمع باكتيريا على اللسان والتي تسبب الروائح الكريهة المزعجة جدا.
– استخدام الغسولات الفموية بعد السواك.
– تنظيف أطقم الأسنان إن وجدت .
– زيادة اللعاب وفاعليته بأكل بعض الأطعمة الصحية كالجزر والتفاح ومضغ اللبان الخالي من السكر أو استشارة أي طبيب أسنان لاستخدام بعض المواد البديلة للعاب في حالة الجفاف الشديد.
– الإقلاع عن التباكو.
– المتابعة مع أي طبيب اسنان أو اختصاصي أمراض اللثة لعلاج مشاكل اللثة والنسيج اللثوي وعمل نظافة اللثة والأسنان من الترسبات الجيرية ومادة البلاك مرتين في السنة بصورة دورية.

د. بشرى صديق ـ اختصاصي أسنان
اليوم التالي


‫4 تعليقات

  1. بسيطه حبيبنا ، قطع ثوم لجزيءات صغيره ثم تناوله مع ماء ، هذا الكلام قبل النوم ، خلال اسبوع ستختفى الرائحة

  2. علاج رائحة الفم الكريهة ارجو الاتصال علي الرقم الآتي0911160252