استشارات و فتاوي

هل يجوز للإنسان أن يصلي وفي جيبه كيس تمباك أو سجائر؟


السؤال
هل يجوز للإنسان أن يصلي وفي جيبه كيس تمباك أو سجائر؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
فهذا الشخص عاص لله بتناوله شيئاً من تلك المحرمات؛ حيث علم من قوانين الطب أنها ضارة بالبدن مهلكة للصحة مذهبة للمال، وقد قال الله عز وجل {ولا تقتلوا أنفسكم} وقال {ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة} وقال عن نبيه صلى الله عليه وسـلم {يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث} ونبيه صلى الله عليه وسـلم قال “لا ضرر ولا ضرار” فعلى من يتناول شيئاً من تلك الخبائث أن يتوب إلى الله تعالى ويقلع عن تلك العادة الذميمة التي لا خير يرجي منها في الدنيا ولا في الآخرة.
أما صلاته وفي جيبه شيء من تلك الخبائث فهي صحيحة؛ لأنها وإن كانت حراماً إلا أنها ليست بنجس وليس من لوازم تحريم الشيء القول بنجاسته، وقد قال علماؤنا: كل نجس حرام، وليس كل حرام نجسا، والعلم عند الله تعالى

فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف
المشكاة


‫9 تعليقات

  1. يا أبو لمبة : وهل يكب الناس فى النار إلا حصائد ألسنتهم ، أو كما جاء عن نبينا صلى الله عليه وسلم ، كل قول تتفوه به ستحاسب عليه يوم القيامة ، والتعدى على العلماء أشد حرمة .

  2. الشيخ عبدالحي أستاذا جامعي وهو عضوا علماء السودان شيخ جليل وله قبول من معظم السودانيين نسأل الله أن يحفظه ذخراً للسودان والمسلمين وأن ينفع العباد بعلمه له منا الإحترام والتقدير والحب في الله.

  3. الراجل سألك عن جواز صلاة الانسان وفي جيبه كيس تمباك أو علبة سجاير. ولم يسألك عن حرمة المكيفات، وطالما يضع في جيبه سجاير أو تمباك فهو يعتقد بعدم الحرمة وإنما سؤاله يقتصر على صحة الصلاة وهو يحملهما في جيبه، يا شيخنا.!!!!!

  4. يا أب لمبة … تمت الاجابة علي سؤالك.
    ورينا انت شغال شنو ؟؟ أوعة تكون لاجئ محترف اعانات و شايل صحنك واقف في الصف !!

  5. الشيخ عبدالحي انا اعتبره شيخ لكن ليه مادخل الاف الناس لي الاسلام زي احمد ديدات ورد على الاسئله الكفار على اسائتهم لي الاسلام الشيخ دا شيخ منافق