طب وصحة

أبوقردة وهارون يدشنان مبادرة ولاية شمال كردفان خالية من الملاريا


أكد الأستاذ بحر إدريس أبوقردة وزير الصحة الاتحادي التزامه التام على الاشراف والمتابعة الشخصية لمبادرة ولاية شمال كردفان خالية من الملاريا .
جاء ذلك لدى مخاطبته بقاعة أمانة حكومة الولاية حفل تدشين مبادرة ولاية شمال كردفان خالية من الملاريا بحضور والي شمال كردفان و أعضاء حكومة الولاية والتشريعيين وقيادات العمل الصحى والتعليمى والجهات المختلفة .
وأعلن أبوقردة عن دعمه الفني والمالي والتدريب ، بجانب توفير المعينات المطلوبة ودعم البحوث والدراسات العلمية الدقيقة التي تسهم في تنفيذ المبادرة .
وقال سيادته ان تجربة المبادرة تعد نموذجا على المستويين الاقليمي والعالمي، مبينا انه وفى إطارالصحة للجميع تم إتخاذ قرار بان يكون هنالك مكون محلي لمكافحة الملاريا والبلهارسيا ، مؤكدا ان وزارته ستكون سنداً للولاية لاستئصال الملاريا من ولاية شمال كردفان .
من جانبه اشاد مولانا أحمد محمد هارون والي ولاية شمال كردفان بنجاح جهود القائمين على أمر الصحة في مضاعفة السيطرة على الاسهالات المائية والروح العالية فى العمل فى إنجاز هذا التحدى بنجاح كامل بالولاية مع كافة القطاعات .مشيدا بالتجاوب الكبير من خلال البلاغات والتدخلات وحملات التقصى والتنوير وإزالة المخالفات والتشوهات.
وطالب هارون بالاستمرارلان التوقف يعنى الهجوم المضاد. وقال إن الهدف الجديد يمكن تحقيقه للوصول الى ولاية خالية من الملاريا .مطالبا بتحويل المبادرة الى مصفوفة بجانب إنها ستكون جزء من خطط الوزارات والمحليات .معلنا جاهزيته لتوفير كافة المطلوبات لتحقيق الهدف والتعامل معا لإنقاذ ارواح الناس.
من جانبه رحب د.عبدالله حسين فكي وزير الصحة بالولاية بالجميع والمشاركين فى تدشين مبادرة الولاية خالية من الملاريا . داعيا الى ضرورة تنفيذ جميع التوصيات التى خرجت بها ورشة شمال كردفان خالية من الملاريا.
فيما اشاد د.صلاح المبارك مدير إدارة الطوارئ بوزارة الصحة الاتحادية ، بشعار الملاريا مسئولية الجميع مشيرا الى ان المبادرة تعتبر تحدى كبير وعملية متكاملة ومجتمعية يشترك فبها الطلاب فى مكافحة الملاريا .وقال لابد من وجود آلية للمحاسبة والمراجعة وإعطاء كل ذي حق حقه للوصول الى ولاية خالية من الملاريا.كما إستعرض تجربة ولاية الخرطوم في هذه المجال .
د. الفاتح عبد الرحمن مدير عام الصحة إستعرض رؤية الولاية خلية من الملاريا فى العام 2020 والاهداف فى خفض معدل الملاريا الى أقل من (1%) ومخرجات الورشة .

سونا