طب وصحة

‎10 أطعمة تنظف القولون وتخلصه من السموم


للحصول على جهاز هضمي صحي يجب تنظيف القولون من السموم لذلك يجب الابتعاد قدر المستطاع عن الأطعمة الجاهزة التي تحوي نسب عالية من الكربوهيدرات والفقيرة بالفيتامينات والمعادن والألياف مع شرب الماء بكميات وافرة من 6 إلى 8 أكواب يوميًا والإقلال من اللحوم الحمراء قدر الإمكان وتناول الأطعمة الغنية بالألياف لتساعد في تنظيف القولون ومنع الإمساك ومنع بقية أمراض الجهاز الهضمي.

قدم دكتور سميح بدير أخصائى التغذية العلاجية 10 أطعمة تساعدك على تنظيف القولون وتخليصه من السموم وهي:

1- الليمون:
الحمضيات فعالة جدًا في تنظيف القولون وبخاصة الليمون فشرب كأس من عصير الليمون في الصباح الباكريساعد في تخليص الجسم من السموم وتنشيط القولون.

2- السبانخ:
تساعد السبانخ بشكل ملحوظ في حماية القولون من أضرار الأطعمة و تساعد في تنظيفه فهي غنية جدًا بالفيتامينات والمعادن والألياف و المساعدة في تخليص الجسم من السموم.

3- الشاي الأخضر:
يعد الشاي الأخضر غنيًا جدًا بالفوائد الصحية الكثيرة. فهو يحوي على مضادات أكسدة تحمي الجسم من السرطانات بالإضافة إلى فوائده للقولون كما يساعد على تنقية الكبد أيضًا.

4- البقوليات:
تعتبر الفاصوليا والعدس جيدين جدًا لتنقية وتنظيف القولون وللحصول على جهاز هضمي صحي فهي غنية بالألياف التي تمنع الإمساك وبالتالي تساعد في تنظيف القولون.

5- الحبوب الكاملة:
تحوي الحبوب الكاملة على نسب قليلة من الكوليسترول وعلى سعرات حرارية قليلة فيجب أن يحوي الطعام اليومي على كمية من الحبوب الكاملة لأنها تنظف القولون وتساعد في عملية الهضم لغناها بالألياف.

6- الأفوكادو:
تساعد الأوميغا 3 الموجودة في الأفوكادو على تنظيف القولون كما أنها تقوم بتزليق جدار الأمعاء للمساعدة في إزالة السموم و الفضلات من الجسم.

7- السمك:
تساعد الأوميغا 3 الموجودة في السمك على تنظيف الجهاز الهضمي وتحسين الهضم.

8- الثوم :
إن فوائد الثوم لا تعد ولا تحصى وإحدى هذه الفوائد أنه يقوم بتنظيف القولون و يجب وضعه فى خلطات الطعام او على السلطة بصفه مستمرة.

9- عصير الفواكه:
يجب أن يحوي النظام الغذائي اليومي على عصير فواكه وذلك لغناه بالألياف التي تساعد على تنظيف الجهازالهضمي.

10- البروكلي:
يساعد البروكلي في تنظيف القولون ويساعد على تنظيف الكبد ويحفز الهضم الصحي للطعام.

صدى البلد