المتدينون شكلاً.. واللادينيون !
أوردت صحيفة البعث يوم أمس خبر إلقاء القبض على الداعية السلفي المثير للجدل مزمل فقيري بتهمة الردة واتهامه بالإساءة للنبي صلى الله عليه وسلم وآل البيت والصحابة وتلفظه ببعض الألفاظ البذيئة والمشينة في حقهم وبعد أن تم استجوابه والتحري معه في نيابة الكلاكلة، واستمعت النيابة إلى أقوال شهود الاتهام، فُتح بلاغ تحت المادة (126) الردة، ومن المتوقع أن يعرض على جهات بهدف استتابته والطلب إليه الرجوع عن أقواله وبخلاف ذلك فإنه سيُحاكم بتهمة الردة وهي تهمة تصل عقوبتها للإعدام عند ثبوتها لدى المحكمة.. وقد سبق للسلطات اعتقال فقيري وأُفرج عنه بعد التراجع عن إفادات تتعلق بتكفير المجتمع.
السنوات الماضية شهدت تزايد أعداد المتشددين وبعضهم بايع (داعش) على السمع والطاعة معلناً الخلافة في ولاية الحبشة (السودان جزء منها)، وسط تخوفات من وجود خلايا نائمة تسللت للبلاد من دول الجوار، خاصة العناصر السودانية التي التحقت بداعش وشاركت في القتال في ليبيا ومالي وسوريا والعراق.
في ذات الوقت يلاحظ تواتر معلومات عن ازدياد مضطرد لأعداد اللادينيين أو الملحدين خاصة وسط الشباب (20-30 سنة)، بزعم أن الوسائط الاجتماعية لعبت دوراً كبيراً في تنظيمهم فأقاموا المواقع الإلكترونية التفاعلية، ربما توجد مبالغة في تقدير أعدادهم، ولعل تخوفات من يعنيهم الأمر من المختصين في شؤون المجتمع يعود للعلاقة الطردية بين الاسراف في شكل التدين وجعله جزءا من المظهر، وبين السلوك العملي للمتدين، وفي تكرار العبارات الدينية (جزاك الله خيراً)، (سبحان الله) و(إن شاء الله) ويبلغ الأمر بأحدهم أن يرد أمراً يستطيعه إلى مشيئة الله لشرعنة عدم القيام به إن كان واجباً عليه، أو حقا في عنقه، وتباعد الفعل عن القول وخاصة عند زمرة من بيدهم الامر، ومبعث ذلك أن بعض من يدعون التدين متهمون في ذمتهم المالية، والأخلاقية ووجب أن يسألوا من أين لهم ذلك؟
منذ انقلاب الإنقاذ 1989 تبنت الحكومة ما سمته بالمشروع الحضاري، وحاولت تطبيق نموذج للشريعة الإسلامية، لم يعجب الكثيرين، ووجد معارضة من شريحة واسعة من المجتمع السوداني، ولم يلبِّ طموحات وآمال الشباب وهم يتطلعون إلى المستقبل، وتم فصل الجنوب بسبب شعارات المشروع الحضاري، دون أن يكون هناك مشروع ناهيك أن يكون حضاريا، و اغتنى أهل الحكم دون غيرهم، وأثخنوا في البلاد حروبا فتمزقت شر ممزق، في ظل غياب أي أمل في الإصلاح، وفي مناخ من انعدام الحريات، وإغلاق باب انتقاد النظام حتى لبعض بني جلدته فخرج سائحون وانقلابيون وإصلاحيون، وعاث من تبقى في حظيرة الحزب الحاكم فسادا وإفسادا وصراعات وصلت التشابك بالأيدي، وإخراج الملفات لمن قتل وسرق وخان، لا شك أن الرؤى التبست على الناس وفي مقدمتهم الشباب الذين نشأوا في ظل الإنقاذ، فاختلط عليهم جوهر المصادر الصحيحة للإسلام، وسلوك أهل الحكم والمشروع الحضاري الذي لا يمت للإسلام بصلة، لذلك فلا يمكن لوم الملحدين أو المتطرفين على غلوائهم، لوموا أنفسكم لأنكم لم تقدموا النموذج الصالح ليهتدى به.
لا شك أن أمامنا سنين طويلة لإدراك حقيقة الأشياء، قبل عشر سنوات قال الرئيس البشير (لو أمريكا رضت علينا معناها نحنا فارقنا الشريعة والدين). الركابي وزير المالية وهو يتطلع إلى رفع العقوبات الأمريكية قال (ببركة عاشوراء ربنا يسخر لنا رفع العقوبات )، وقبله قال نافذون إن الأوضاع الاقتصادية المتردية التي تعيشها البلاد هي ابتلاءات ورفعوا شعارات (الاستغفار.. لرفع غلاء الأسعار)، أليس هذا سببا كافيا ليوجد بيننا ملحدون ومتشددون!
الكاتب ليس متعاطفاً مع المتدينين ولا اللادينيين فالاثنان خارج السياق العلمي والتاريخي.
ما وراء الخبر – محمد وداعة
صحيفة الجريدة