أبرز العناوينرأي ومقالات

لماذا رفعت أمريكا العقوبات عن السودان؟

(1) منذ منتصف التسعينات إكتشف قادة الإنقاذ أصول اللعبة السياسية العالمية فسعت أجنحة الانقاذ المتصارعة يومها الي التقرب من صاحب البيت الأبيض عبر بوابات مختلفة ، كان ظنهم ان الوصول الي بوابة البيت الأبيض يمر عبر أجهزة الإستخبارات الأمريكية وحفيت أقدامهم من السعي ولكن كانت النتيجة سيئة جداً ، المدخل الي البيت الابيض سُدت منافذه بأحجار ضخمة تألفت من لوبيات كثيرة جعلت منها الإنقاذ خصماً بلا أسباب موضوعية ، اللوبي الأفريقي كان واحداً من هذه اللوبيات ، ولأسباب موضوعية كان اللوبي الصهيوني ، ولكن جاءت علي ذلك أحداث ضخمة أوجدت في الباب الموصد فتحات صغيرة تسرب منها القليل من الضوء ، أحداث سبتمبر فتحت الباب ليتسلل قادة المخابرات والأجهزة الأمنية السودانية عبر سيل من المعلومات المجانية متعلقة بالتنظيمات الإسلامية المتشددة التي كانت تتخذ من السودان مقراً ، ولم يكتفي قادة الإنقاذ بتلك المعلومات المجانية حتي جاءت الهدية الكبرى إنفصال الجنوب المسيحي عن السودان العربي المسلح بالأيدلوجية الإسلامية كما تقول الرواية الأمريكية ، ورغم كل ذلك ظل السودان في محطة الرفض الأمريكي بغباء ليس له تفسير موضوعي .

(2) اليوم يُطرح السؤال الكبير ، لماذا رفعت الولايات المتحدة الأمريكية العقوبات الإقتصادية عن السودان وبطبيعة الحال هي عقوبات سياسية أكثر منها اقتصادية ، ولكن هذا السؤال تكمن أهميته في أنه يفتح الباب لتحديد ملامح المرحلة المقبلة للسياسة السودانية ، القارئ للسياسة الأمريكية تحديداً علي صفحات المذكرات الشخصية لقادتها يلمح بوضوح ان القرارات الكبرى في السياسة الأمريكية ليس بذات المهنية والإحترافية التي في مخيلتنا ، حتي اذا تجاوزت المذكرات والكتابات ودلفت الي الواقع ستجد بؤس السياسة الأمريكية حاضراً في كثير من الملفات الدولية ، قديماً حكي لنا الشيخ الترابي أنه في لقاء مع الرئيس الأمريكي ريجان سألهم اين يقع السودان في قارة امريكا الجنوبية قال فاندهشنا من ذلك السؤال ، وما يعضد حديث الشيخ الترابي حديث رايس عن الحملة الإنتخابية للرئيس بوش الأبن ، تقول سأله مقدم المناظرة عن أسماء رؤساء باكستان والهند وتايوان فكانت أجابة الرئيس مخجلة .

(3) يقول باولو كويلو عن مهنة غير محترمة ان أفضل ما فيها هو طقوسها في نزع أكبر عدد من الملابس الخاصة ولعلنا نحاول ذلك لنصل الي الحقيقة وليس الإثارة ، ونبدأ بالمتداول حيث يعتقد البعض ان العقلية الجديدة للخارجية السودانية ممثلة في وزيرها الدكتور غندور هي صاحبة البطولة في هذا الملف وأنه علي يديها حدث الفتح الكبير ، واذا وضعت هذه الفرضية علي منصة التفكير السياسي الأمريكي ستجد ان النتيجة مغايرة لهذه الرؤية ، ماذا تملك وزارة الخارجية السودانية لتقدمه للسياسة الأمريكية ، المنطق الدبلوماسي والحديث السياسي المنمق لا يمثلان أولوية عند المفاوض الامريكي ، حتي اذا وضعت الوعود بتنازلات جديدة ستجد ان السودان قد استنفد هذه الوعود وليس عنده ما يقدمه .

(4) قد تكون واحدة من أسباب رفع العقوبات اذا بحثت جيداً في الملفات الأخيرة بين الجانبين ملف الإتجار بالبشر وهذا الملف وضع تحت يد قوات الدعم السريع وقد نجح فيه السودان وقدم فيه خدمات كبيرة ، لكن تدهشك السياسة الأمريكية وهي تضع السودان قبل أيام قليلة علي لائحة الدول التي تتقاعس في ملف الإتجار بالبشر .

(5) يذهب البعض الي ان رفع العقوبات الإقتصادية له علاقة بالثروة الاقتصادية السودانية ، وهو ما يعني ان رفع العقوبات سيسهم في تحسين الاقتصاد الامريكي او حتي بأثر قليل وهو حديث متخصص جداً لا أملك الاجابة الموضوعية عليه ، ولكن لا يبدو ان السودان يملك مقومات إقتصادية مغرية تجعل مؤسسات الاقتصاد الأمريكي تسعي لرفع العقوبات متجاوزة كثير من التعقيدات السياسية .

(6) يذهب البعض الي ان التطبيع مع اسرائيل قد يكون واحداً من الأسباب الموضوعية لرفع العقوبات عن السودان ، واذا تمعنت جيداً ستجد ان السودان ليس من دول المواجهة مع اسرائيل ، ليس مثله مثل سوريا والاردن ومصر ولبنان ، والسودان لا يمثل علي مر العهود والعصور عدواً شديد الخطورة علي الكيان اليهودي فقد ظل علي هامش القضايا العربية طوال عهود سابقة رغم المساهمات قليلة الأثر التي ظل يقدمها .

(7) قد تذهب الي ان واحدة من أسباب رفع العقوبات فرضية ان السودان تاريخياً يمتلك ملفات متعلقة بالحركات والجماعات الإسلامية المتشددة ولكن ستجد ان الأرشيف السوداني لهذه الجماعات لم يعد ذو قيمة كبيرة فالجماعات المتشددة التي كانت تتخذ من السودان مقراً إنتهت وجاءت بدلاً عنها نسخاً جديدة ليس للسودان علاقة بها لا منشئاً ولا مقراً ، ولذلك ربط هذا الملف بالأجهزة الأمنية قد يبدو بعيداً من الواقع ولكن قد يكون هناك سيناريو جديد في المنطقة تشرف عليه هذه الأجهزة الأمنية ، فهناك رسم جديد للخارطة الاقليمية قد يكون السودان معنياً به وهو احتمال وارد .

(8) قد يذهب البعض الي التحسن في حقوق الانسان في السودان جعل الطريق سهلاً لرفع العقوبات ، ولكن الواقع يقول ان حقوق الانسان في السودان ليست في مستوي يبلغ هذه الهدية الثمينة من البيت الأبيض الأمريكي .

(9) قد يكون هناك سبب يحتمل أنه قليل الأهمية ولكن له تأثير علي السياسة العالمية ، اعتمدت امريكا في فترة من الفترات سياسة الفوضي الخلاقة وبلا شك ان السودان كان يقع ضمن هذه السياسة ، ولكن تبدلت الأوضاع والسياسات الأمريكية بعد تداعيات هجمات سبتمبر فأصبحت هذه السياسة من الماضي ، وذلك لان سياسة الفوضي الخلاقة استغلتها الجماعات الإسلامية المتشددة فتمددت في مساحات واسعة من العالم العربي ، واستبدلتها السياسة الأمريكية بسياسة التنمية والإستقرار منذ عهد أوباما وهو ما يمكن ان نقول أنه إنعكس علي السياسة الأمريكية في السودان خاصة ان منطقة القرن الافريقي شهدت أوضاعاً مأساوية .

(10) كل ما ورد أعلاه تخمين لمعرفة مسارات المستقبل للسياسة السودانية علي ضوء رفع العقوبات أين تكمن الحقيقة القادمة وما هي الصفقة التي تمت ، فسجل السياسة الأمريكية لا يخلو من الإنتهازية من أجل مصالحها ورغم ان الظاهر يقول ان السودان لا يملك كروتاً ذات أهمية علي مستوي الاقتصاد ولا علي مستوي التأثير السياسي ، فقط يمتلك القليل من حظوظ الجغرافيا ، لكن لا يمكن ان تمر هذه الهدية الثمينة علي المستوي السياسي من دون ثمن ولعلنا ننتظر الأيام لنعرف طبيعة الصفقة التي تمت بين السياسة الأمريكية والسودانية للوصول الي هذا المستوي في العلاقات بين البلدين ، واختم مقالي بمقولة تبلغ درجة الموعظة من مريد البرغوثي ، علمنا التاريخ درسين أثنين أولهما ان تصوير الفواجع والخسارات بوصفها إنتصار هو أمر ممكن ، والدرس الثاني هو أن ذلك لا يدوم .

بقلم
علي عثمان علي سليمان

‫9 تعليقات

  1. إن حكومة الإنقاذ الوطني ظلت مرفوضة لدى الولايات المتحدة والغرب منذ ولادتها,والسبب هو اتخاذها لشعارات إسلامية جهادية كاذبة .مثل,,
    أمريكا روسيا قد دني عذابها
    الطاقية الأمريكان ليكم تسلحنا
    أن تزل ولن نحان ولن نطيع الأمريكان
    ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع
    واحتضانها لبعض المتشددين كما يسمونهم وتحالف الإنقاذ مع أعداء أمريكا مثل إيران وكوريا وروسيا وغيرها من الدول التي تنافس أمريكا في مصالحها.
    كل هذه الأسباب ساعدت على بقاء العقوبات لأكثر من عقدين من الزمان.
    وعندما قطع السودان علاقته مع هذه الدول ورجع الحضن العربي وشارك في التحالف العربي وزج بجيشه في الادقال الحوثية وقبلها ساهم في مكافحة الإرهاب بتسليمه ل٢٥ عالم دين بحجة أنهم متشددين رضية عنها أمريكا,وامريكا لا تأخذ قراراتها لوحدها بل هنالك قوة عالمية كبرى تحكم أمريكا أوروبا إنها الماسونية العالمية.

    1. ياسر التركي ايها الكذاب
      لم لا تسمي لنا هؤلاء ال 25 عالم دين الذين سلمهم السودان لامريكا ؟
      انت ظاهر عليك مصرائيلي وسخ فالانقاذ لم تسلم اي شخص للولايات المحتدة الامريكية وانما كانت تتعاون معها في افشال الهجمات ضدها.

      العداء لامريكا لم يبداه السودان فالانقاذ عندما جاءت للحكم وجدت ان متمردي الجنوب (الحركة الشعبية) ياتي تمويلها من امريكا واسرائيل وهذه الحركة ودعم انشائها وتمويلها وتسليحها ابتدا قبل وصول الانقاذ للحكم في عهد الرئيس نميري (بالرغم من ان الرئيس نميري كان ذيلهم التابع لكنه حال الامريكان يغدرون حتى باذنابهم) اي ان البادئ بالاعتداء والعداء ليست الانقاذ وانما الادارات الامريكية والتي كانت تسعى من وراء ذلك لفصل الجنوب وقد تم لها ذلك. فلا يقول بان الانقاذ هي التي بدات بالعداء لامريكا الا انسان جاهل لا يعرف مجريات الامور وكيف كانت تسير .

  2. مقال ممتاز و موضوغي بعيداً عن الهرطقات و العنتريات
    نحمد الله على رفع العقوبات حمداً كثيراً
    تبقى الأسباب المتداولة عن رفعه غير مقنعة من قبيل ما ذكر في المقال عن أسباب إقتصادية أو أمنية
    على الأرجح الإدارة الأمريكية رأت أن السودان نفذ مطالبها بالكامل و أبدى التجاوب المطلوب ، ربما تجاوب أكثر مما كانت تتوقعه أمريكيا ، وأكثر مما هو متوقع من دولة كانت ترفع شعار ” قد دنا عذابها ” الشهير ..
    هي على الأجح هدية تقدير لتلك المجهودات ، وربما شيء من الإنسانية بعدما أدركت الإدارة ألأمريكية أن السودان حكومة ًيتعاون بالكامل والعقوبات تعاقب الشعب لا غير .

  3. مقولة تبلغ درجة الموعظة من مريد البرغوثي ، علمنا التاريخ درسين أثنين أولهما ان تصوير الفواجع والخسارات بوصفها إنتصار هو أمر ممكن ، والدرس الثاني هو أن ذلك لا يدوم .

    يعني شنو تاني (الامريكان ليكم تسلحنا )

  4. مقال عك شديد
    عبارة عن مديدة بروب

    والكلام عن اسرائيل قالوا مبارك الفاضل

    والناس تعبت من الهفلطة والكلام النئ

    اسفوخس ع التنطع

  5. لم تترك شاردة ولا واردة إلا و اتيت بها محاولا فهم سبب رفع العقوبات عن السودان ولم تتطرق ولو من بعيد عن المحاولات المضنية التي بذلتها السعوديه لإقناع الحكومة الأمريكية لرفع العقوبات…امر مؤسف!

  6. اعتقد ان كاتب المقال طرح السؤال وتاه عن الاجابة وطفق يضرب بالاحتمالات شرقاص وغربا دون أن ياتي بأي عضد لأي منها…
    ولكن يمكن نبحث عن بالمنظور الدقيق لمجريات الاحداث داخل السودان وخارجه من براقماتية المنظور الامريكي ….. فالشاهد ان صانع القرار الامريكي لا ينطلق من تناول سطحي او انطباعي ليتخذ قرار فالقرار الامريكي يدرس ويدرس بعناية وحسابات دقيقة جداً ويمر بالمؤسسات المختلفة وتحسب ماعليه من ايجابيات وسلبيات بدقة فائقة وتحليل كامل ثم يعتمد ويعلن كقرار ولايظن احداً ان القرار في اساسيات الخارجية يمكن ان يتأثر كثيراً بالوساطات او شطارة احد فذلك ظني انه فهم محدود وقاصر عن كيفية اتخاذ القرار في دولة مثل امريكا… خولكن لتبين ذلك علينا ان نسأل لماذا ألآن ترفع امريكا العقوبات وجزئياً عن دولة السودان واركز علي كلمة الآن؟؟؟؟ الم يكن من المنطق ان ترفع العقوبات ابان او بعبد اتفاقية نيفاشا التي التزمت الحكومة بكل الشروط الامريكية ونفذت الاستفتاء وانفصل الجنوب بارادة امريكية تامة وبرضا ورضوخ تام من حكومة الانقاذ ووقتها كانت حكومة الخرطوم قد طردت بن لادن وسلمت كارلوس وحجمت تحركات حماس ومع ذلك لم يصدر اي تلميح برفغ العقوبات ؛ هل يملك احد تفسير لهذا الوضع…. اذاً علينا نغير فهمنا ومنظورنا للقراءة السياسية لهذا القرار وتوقيته …. وانا باعتقادي ان كواليس صنع القرار الامريكية قد امتلأت قناعة بأن حكومات الاسلام السياسي هي خير من يخدم مصالحها (لماذا) اولاً هي حكومات تعمل ضد مفهوم الوطن والوطنية فالوطن بالنسبة لها هو التنظيم العالمي ويبذل الغالي والنفيس لدعمه وتموبله والتضحية بالوطن ومقدراته ومواطنه وحدوده من اجل خدمة التنظيم . ثانياً لاتعترف حكومات الاسلام السياسي بدولة المؤسسات حتي المؤسسات الامنية كالقوات المسلحة والشرطة النظامية وحتي المؤسسات العامة ليس لها دور ولاوجود وبالتالي يمكن اهمالها بينما يكمن الاهتمام بتمويل وتطوير المليشيلت الشعبية وهنا تتلاشى الدولة وتنهار اركانها حتى تصير كالحال الذي صارت عليه دولتنا اذ يمكان لاي جار ان يقتحم حدودها متى شاء وان يحتل ماشاء من اراضي دون ان يجد من يتصدى له حتى في الاعلام … ثالثاً اصحاب الاسلام السياسي منافقةن ادخل معهم اللعبة ومكنهم من شعوبهم واحصل على ماتريد ….. وهذا تماماص مايحدث عندنا ولنا
    فبي بساطة الحكومة الامريكية لها مصلحة في بقاء النظام السوداني والحرص غلى عدم سقوطه وبي بساطة رفع العقوبات هو طوق نجاة القي للنظام كي لايواجه المحتوم ويسقط وتسقط اطماعهم فب الابقاء علي دولنا في وضعية الفقر والجهل والتخلف التي هي غاية كل اللوبيات الصهيونية والامبريالية…
    كسرة؟
    اين يتواجد معظم قادة الاخوان الاساسيين واين تعلموا ومن يحميهم ومن كان يقاتل لاعادة نظام مرسي للحكم؟؟؟؟ اليست اميركا وبريطانيا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  7. السلام عليكم ورحمة الله ،،، كل هذا لايهمنا المهم هو ثم ماذا بعد هاهي امريكا ترفع عنا العقوبات التي ظلت شماعة للفشل الاقتصادي الذي تمر به البلاد طيلة عقدين من الزمان ،،، نحن كمواطنين سودانين نريد ان نري واقعا ملموسا في الجوانب الاتية
    1- تعليم مجاني 2- علاج – بنى تحتية وخدمية ترقى لمستوى التطلعات – رفاهية المواطن فيما يتعلق باحتياجاته الاساسية وهي حق شرعي وحينما اتحدث عن رفاهية المواطن اعنى ماهي القيمة الحقيقية للجنيه السوداني الذي ينفقه المواطن السوداني ومايقابله من سلع وخدمات يحصل عليها ( جنيه واقع واطة عدييييل )
    ماهي الاليات التي رسمتها الدولة لتحقيق واقع مغاير لما يعانيه السواد الاعظم من الشعب السوداني (99%) اصبحوا تحت خط الفقر
    بعد ان تفشى الجشع (جشع التجار فكثير من السلع لايتم استيراداها من الخارج ولكنها تباع باسعار خرافية ) وقس على ذلك جميع انواع السلع والبضائع من مواد استهلاكية وحتى مواد البناء والتشييد ( فكيف تحدث تنمية في ظل هذا الواقع)
    تهريب المحاصيل النقدية عبر الحدود (انتاج السودان للصمغ العربي وتصديره عبر القنوات الرسمية اقل بكثير مما يتم بيعه لدول اخرى مثل اريتريا واثيوبيا وتشاد عبر التهريب ماهى الاليات التي تمنع ذلك والسياسات التي ستضع من الجهات الرسمية ثم اين هي لبنات الاقتصاد السوداني ( مشروع الجزيرة الذي دمر – سودانير التي بيعت – النقل النهري – مصانع الغزل والنسيج – والقائمة تطول
    كفاكم كذبا لن يستفيد المواطن السوداني من رفع الدعم طالما لم ترسم وتنفذ سياسات رفع الحظر عن الشعب السوداني من قبل الحكومة السودانية نفسها ،،، المضحك المبكي ( استصدار ورسم السياسة النقدية والمالية لبنك السودان للعام 2018 حتى قبل قرار رفع الدعم اما كان من الأولى بالدرجة الأولي ان ترسم هذه السياسة بما يتماشي مع متغيرات مابعد رفع الدعم ) الكلام واضح الحكومة بتسوي الفي راسها ويا الشعب السوداني الضحك حايشرطك