استشارات و فتاوي

الدكتور علي جمعة يوضح سبب نزول القرآن باللغة العربية


قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن سبب نزول القرآن الكريم باللغة العربية من أجل ما تشتمل عليه من خصائص، لافتًا إلى أن اللغة المقدسة هي التي بها نص مقدس له أتباع يأخذونه كمصدر لمعرفتهم وأحكام حياتهم، أو إطار لسلوكهم، لافتًا إلى أن اللغة العبرية التي كُتب بها التوراة، واللغة السنسكريتية التي بها كُتب الفيدا، واللغة العربية التي بها نزل وكتب القرآن الكريم هي لغات مقدسة.

وأضاف “جمعة”، خلال برنامج “والله أعلم” المذاع على فضائية “سي بي سي”،أن هناك 3 آلاف لغة تم حصرها من قبل “اليونسكو”، واللغة تموت بموت أخر شخص ينطق بها، لافتًا إلى أن اللغات المعتمدة لدى الأمم المتحدة هم 8 لغات من بينها اللغة العربية، مشيرًا إلى أن من خصائص اللغة العربية الإضافة بما يضمن لها التطور دائمًا، فضلًا عن أنها بها الحقيقة، والمجاز، والكناية، والبلاغة، وبها مترادفات، وبها المشترك أى الكلمة بأكثر من معني، والأضاد وجميع تقلبات اللغة.

صدى البلد


تعليق واحد

  1. قال الله تعالي (وعلم آدم الأسماء كلها) فالعربيه هي لغة ييدنا آدم الإنسان الأول ولغة القرآن ولغه أهل الجنة وخاطبت بها الملائكه آدم, وخاطب بها جبريل سيد ولد آدم النبي محمد بن عبدالله!!لانها اتم اللغات وابينها دلاله!!

    وكون اللغة العبرية التي كُتب بها التوراة واللغة السنسكريتية التي بها كُتب الفيدا لا يمنحها القداسة كاللغه العربيه كما يقول هذا المفتي لتكون متواففه مع موقف سيده السلطان السياسي الملتوي لان كل رسول إنما بُعث بلسان قومه ليبين لهم والعربيه لها خصائص ومميزات وتاريخ وافضليه وقداسه علي كل اللغات حددها المفتي بحديثه وقال بها الحقيقة، والمجاز، والكناية، والبلاغة، وبها مترادفات، وبها المشترك أى الكلمة بأكثر من معني، والأضاد وجميع تقلبات اللغة.
    لذلك ولكل هذه الاسباب مجتمعه فان اللغه العربيه هي اللغه المتفرده بالقداسه والافضليه ولاتسساوي مع اللغات الاخري تماما مثل موقف سيده المعوج وموقفه الشخصي الاكثر اعوجاجا !! والله اعلم.