لا تفوتك نشرة التاسعة



شارك الموضوع :

إذا أردتَ التعرف على مستقبل هذه البلاد، أدعوك للاستمتاع بالدهشة بالاستماع لنشرة الساعة التاسعة مساءً في الإذاعة الرسمية، إذاعة أم درمان. هذه النشرة تكشف وقائع اليوميات الرسمية للدولة السودانية في كل المواقع ومستويات الإدارة والحكم.. نشرة أخبار طويلة تنقل كل ما يقع في الجغرافيا السودانية.. وبإسهاب وتفصيل لا تجد معه بداً من وضعك كفك الأيمن على فمك والتثاؤب بكل حسرة.. إذا كان ما تبثه إذاعة أم درمان في نشرة التاسعة هو كل حصيلة العمل الرسمي في بلادنا فالحصاد بالضرورة صفر صغير.. بحجم نشاط دولتنا واهتماماتنا..

الأخبار تنحصر في لقاءات بين كبار المسؤولين ليس فيها سوى تبادل الحديث في أجندة هي من صميم الأعمال العادية على المستوى الأدنى.. مثلاً في نشرة أمس، اجتماع بين والي ولاية مترفة بالموارد والطبيعة الغنية مع مسؤول كبير رفيع.. يقول الخبر الذي بثته أم درمان في ما معناه )وقد أطلع الوالي سيادته على استعداد الولاية للحصاد وترتيبات التحضير للموسم الجديد..( بالله عليكم تصوروا هذا الوالي يسافر من ولايته البعيدة ويقطع الوديان والفيافي.. ويهدر الوقت واسبيرات سيارات اشتراها له الشعب من حر مال فقره المدقع.. ويأتي إلى الخرطوم ليلتقي بالمسؤول الرفيع ويحكي له حكاية شفاهية عن ترتيبات الحصاد والموسم الجديد.. إذا كان هذا الوالي لا يعرف كيف يدير ولايته ويحتاج في كل صغيرة وكبيرة أن يأتي إلى الخرطوم، فلماذا يتمسك بمنصب أكبر من قدرته وخبرته.

أعرف أنَّ القارئ الكريم سيضحك على كاتب هذه السطور ويظن أنه على نياته، فهم أنَّ الوالي تكبد مشاق السفر إلى الخرطوم لمثل هذه المهمة الوهمية.
نعم؛ أدرك أنَّ في الحج إلى الخرطوم بند أهم من ذلك كله.. لا علاقة له بالحصاد ولا الاستعداد.. بند زيارة الأسرة الكريمة في مقرها الدايم بالخرطوم.. فولاتنا الكرام إلاَّ من رحم ربي يقيمون )عزابة( في ولاياتهم.. أجسادهم هناك وقلوبهم مع الأسر المقيمة في الخرطوم.. فيتكبدون مشاق السفر إلى الخرطوم من أجل الأسرة الصغيرة.. وتصر إذاعة أم درمان أنَّه جاء ليطلع المسؤول الرفيع على ترتيبات التحضير للموسم الجديد..
استمعوا لنشرة التاسعة بأم درمان.. تعرفوا مستقبل بلادكم.
‏‏‏‏

حديث المدينة – عثمان ميرغني

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.