استشارات و فتاويمدارات

جلب الرزق بقراءة سورة الواقعة هل هذه بدعة؟ وهل يجوز قراءتها؟


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته؛ قراءة سورة الواقعة بقصد جلب الرزق؛ فهل هذه بدعة؟ وهل يجوز قراءتها؟

الجواب
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد.
فقد روى ابن عساكر في تاريخ دمشق والحافظ أبو يعلى وابن السني في عمل اليوم والليلة عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه لما مرض مرضه الذي توفي فيه، فعاده عثمان بن عفان فقال: ما تشتكي؟ قال: ذنوبي. قال: فما تشتهي؟ قال: رحمة ربي. قال ألا آمر لك بطبيب؟ قال: الطبيب أمرضني. قال: ألا آمر لك بعطاء؟ قال: لا حاجة لي فيه. قال: يكون لبناتك من بعدك؟ قال: أتخشى على بناتي الفقر؟ إني أمرت بناتي يقرأن كل ليلة سورة الواقعة، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من قرأ سورة الواقعة كل ليلة، لم تصبه فاقة أبدا” وقد أعلَّ الزيلعي هذا الحديث بأربع علل: أولاها: نكارة متنه، وثانيها: اضطراب إسناده، وثالثها: الانقطاع، ورابعها: ضعف رواته. وقد حكم عليه بالضعف جهابذة المحدثين كالإمام أحمد وأبي حاتم وابنه والدارقطني والبيهقي وابن الجوزي؛ فهو حديث ضعيف.
وعليك – أخي – أن تأخذ بالأسباب الشرعية لجلب الرزق من تقوى الله وكثرة الاستغفار وصلة الرحم والنفقة مما آتاك الله، مع الأخذ بالأسباب الطبعية من الضرب في مناكب الأرض وتلمس الرزق من أبوابه الحلال، والله الموفق والمستعان.

الشيخ: د. عبد الحي يوسف


‫2 تعليقات

  1. يقول فتى الشرق العظيم المهدي فتى الساحل الحقيقي . ( نون ابن العسكري ) يخرج من ( قلعة وليس قرعة ) .:

    مقصد الرسول صلى الله عليه وسلم من هذا الحديث هو غنى النفس وسورة الواقعة هى علاج لمن تعلق قلبه وتعلقت نفسه بحب الدنيا وركن إليها فحب الدنيا والركون إليها هو الذي يشعر الإنسان بالفاقة والحاجة فقراءة سورة الواقعة هى علاج لنفس كل من تعلقت نفسه بالدنيا فإذا قرأها وعلم ما عند الله وتذكر القيامة ثم رأى نعيم الله في آياته وما يعطيه في الأخرة ستطمئن نفسه ويقنع بما عند الله ويستغنى بها عن ما أصابه من حب الدنيا ، فهذا هو مقصد رسول الله إن سورة الواقعة تجعلك غني وهى أن تستغنى عن الدنيا بما هو عند الله فتكون ( أغنى الناس بغنى النفس ) فلما تزهد وتقنع بما أتاك الله سيؤتيك الله من فضله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مَنْ كَانَ هَمُّهُ الْآخِرَةَ، جَمَعَ اللهُ شَمْلَهُ ، وَجَعَلَ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ ، وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ ، وَمَنْ كَانَتْ نِيَّتُهُ الدُّنْيَا ، فَرَّقَ اللهُ عَلَيْهِ ضَيْعَتَهُ ، وَجَعَلَ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، وَلَمْ يَأْتِهِ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا مَا كُتِبَ لَهُ .
    إقرأوا سورة الواقعة وتدبروا آياتها ومعناها لتعلموا مقصد الرسول صلى الله عليه وسلم سيرزقك الله وسيرزق الله كل منكم بغنى النفس ، أسأل الله ان يفرج كرب كل مكروب ويرزق كل محتاج آمين ، ( توكلوا ولا تتواكلوا ) واعلموا ما هو معنى التوكل وما هو معنى التواكل .

  2. يقول فتى الشرق العظيم المهدي فتى الساحل الحقيقي . ( نون ابن العسكري ) يخرج من ( قلعة وليس قرعة ) .:

    إن للرزق أسباب أولها 1- تقوى الله (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) .
    ثانيا 2- الإنفاق في سبيل الله (( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون )) .
    ثالثا 3- صلة الرحم لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ ) .
    رابعا 4- الإستغفار (( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا )) .
    خامسا 5-الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
    سادسا 6- قراءة القرآن .
    سابعا 7- أن لا تفعل كل هذا وأن تتعجل ما عند الله وتطلب الدنيا ( ولكن افعل كل هذا وأنت راغب في رحمة الله ورضاه وهمك الأخرة ) .