كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

لن تقضي الليل ساهرًا بعد هذا الفيديو .. خمس نتائج مدمرة لعدم النوم



شارك الموضوع :

يُعد النوم لمدة 8 ساعات ليلاً أحد أهم أركان الصحة العامة للإنسان؛ ولهذا يحذر أستاذ أمريكي من عدم النوم ليلاً، ويذكر خمس نتائج صحية مدمرة، تصيب المخ والجسم إذا لم يحصل الإنسان على كفايته من النوم.

وبث موقع “تري هاجر” للصحة والأسرة شريط فيديو للدكتور ماثيو ووكر، أستاذ الأعصاب وعلم النفس في جامعة كاليفورنيا ببيركلي، يشرح فيه الآثار الضارة لعدم النوم ليلاً. ويذكر ووكر، مؤلف كتاب “لماذا ننام؟”، خمسة أخطار لعدم النوم، هي:

فقدان الذاكرة

يقول ووكر: إن عدم النوم يمنع مخك من تخزين ذكريات جديدة؛ لأن المخ أو مخزن الذكريات مثل صندوق الخطابات، وبدون نوم سيقوم المخ بإغلاق هذا المخزن، ولن يقبل أي ذكريات جديدة، وسيتم طرد أي معلومات جديدة، وينتهي بك الأمر وأنت فاقدٌ الذاكرة، أي أنك لن تستطيع أن تكوِّن أي ذكريات جديدة.

الإصابة بالزهايمر

ويشرح ووكر ذلك قائلاً: يؤدي عدم النوم إلى زيادة تكوين بروتين سام في المخ، يطلق عليه “أميلويد بيتا”، وهو حمض أميني، يتكون في المخ، ويؤدي إلى الإصابة بالزهايمر.

ويضيف ووكر “في حالة النوم العميق ليلاً يقوم جهاز الصرف الصحي في المخ بالتخلص من بروتين أميلويد بيتا السام. فإذا لم تحصل على النوم الكافي كل ليلة فإن البروتين المسبب للزهايمر يتكون ويتراكم، ويتزايد خطر إصابتك بالخرف في نهاية حياتك”.

يؤثر على القدرة على الإنجاب

وعن آثار الحرمان من النوم على الجسم يقول ووكر: إن الحرمان من النوم يؤثر على الإنجاب؛ فالرجل الذي ينام 5 أو 6 ساعات ليلاً يقل لديه مستوى هرمون التستوستيرون أو هرمون الذكورة؛ ليصبح في مستوى من هو أكبر منه بعشر سنوات؛ فعدم النوم يعجّل بشيخوخة الإنسان فيما يتعلق بالصحة والقدرة على الإنجاب.

السرطان

ويضيف ووكر “أيضًا، الحرمان من النوم يؤثر في الجهاز المناعي؛ فبعد ليلة واحدة فقط من النوم 4 أو 5 ساعات ينخفض عدد الخلايا المقاومة للسرطان بنسبة 70 في المئة بالجهاز المناعي، وهي الخلايا (قاتلة السرطان)؛ ما يجعل الإنسان عرضة للسرطان”.

القلب والأوعية الدموية
أيضًا الحرمان من النوم يؤثر في القلب والأوعية الدموية. ويشرح ووكر ذلك قائلاً: “في مرحلة النوم العميق ليلاً نتلقى أفضل علاج لضغط الدم؛ إذ يهبط معدل نبض القلب، وينخفض ضغط الدم، وتتم عملية تدوير لراحة القلب والأوعية، قبل أن يواصلوا العمل. وإذا لم يحصل الإنسان على النوم الكافي لن تتم عملية إعادة التدوير، ويواصل ضغط الدم ارتفاعه دون راحة؛ ولهذا فإن النوم لمدة 6 ساعات فقط أو أقل يزيد خطر الأزمات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 200 في المئة.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

صحيفة سبق

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.