استشارات و فتاوي

الزمام هل حلال أم حرام ؟


الزمام زينة للزوج
السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا شيخنا … أنا بسأل من الزمام هل حلال أم حرام … ليس الملصق بل الذي تثقب له الأنف؛ إذا فعل زينة للزوج .. ويقلع خارج البيت لكن فتحة الأنف ربما تكون ظاهرة .. افدني يا شيخنا جزاك الله خير

الاجابه:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد.
فلا حرج على المرأة في أن تتزين لزوجها بكل أنواع الزينة؛ إلا ما ورد النهي عنه كالوصل والنمص والوشم والوشر والتفليج، وكذلك ما كان فيه ضرر على المرأة، وقد قالت أمنا عائشة رضي الله عنها لإحدى النساء “لو استطعت أن تخلعي عينيك من محجريهما وتضعي غيرهما لزوجك فافعلي” وعليه فلا حرج في استعمال الزمام المذكور في السؤال، والزوجة مأجورة على تزينها لزوجها؛ والله الموفق والمستعان.

فتاوي
الشيخ: د. عبد الحي يوسف


‫2 تعليقات

  1. طبعا الحريم الكذب ما ببطلوهو ، قالت أيه أتزين لزوجي؟؟؟ إنتو الواحده فيكم تقوم من أول الصباح لوشافه الشيطان يتبسلم منها والرجل لمن يصحى يرفع البطانية حبه حبه لمن يتأكد إنها نايمة وجري على الحمام ويا فكيك بدون شاى وعلى الشغل ما عاوز يشوف خلقته في الصباح ويرجع من الشغل ريحة البصل تطقك من خشم الباب وتجيك هي مخمخمة بي قميص النو أبو طاووس مكرفس تقول جابدنه من خشم بقرة والشعر مجلبط بالحنة.والوش مضروب بكريم ريحته فيتامين بي. وطبعا دا حال معظم النساء العربيات، لكن تعال شوف حريم …….. تقوم الصباح تلقاها جهزت ليك الشاى والنسكافي والعصير ومتشيكة وتشرب معاك الشاي وتقدمك لخشم الباب وتقول ليك لا إله إلا الله محمد رسول الله . جماعتنا ديلك إنت مارق تقول ليك ماتنسىأبوبة الغاز و تجيب معاك الزيت والبصل.

    1. ماعندي ليك رد غير فاقد الشيء لا يعطيه يا جاهل اذا دا مستوى ردك وفهمك للمرأة اذا كتيرة عليك زاتو انها تقابلك بي قميص ابو طاووس البتقول عليهو ، الزي شكلك دا المفروض يخلعو بالمحاكم ياااااااااااااااا جاهل .