كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

كوش نيوز: برنامج “عليك واحد” يفجر أزمة بين الشرطة وقناة سودانية



شارك الموضوع :

فجر برنامج كاميرا خفية “عليك واحد” الذي يبث خلال شهر رمضان المعظم على قناة سودانية 24 أزمة بين القناة والشرطة السودانية بحسب مانقل محرر (كوش نيوز) ، ووجهت للبرنامج إنتقادات من قبل الشرطة على بعض المشاهد التي تخالف القانون في تعامل الشرطة بعنف مع المواطن مما سيرسخ صور ذهنية سيئة من قبل المشاهدين بكآفة أعمارهم تجاه الشرطة السودانية .

وقال الناطق الرسمي باسم الشرطة : اتفقنا مع قناة سودانية S24 على إيقاف برنامج الكاميرا الخفية لمراجعته.
وأفاد الفريق شرطة حقوقي عمر المختار محمد حاج النور رئيس هيئة التوجيه والخدمات والناطق الرسمي للشرطة بأنهم قد أرسلوا خطاباً واضحاً وصريحاً بإيقاف العمل الدرامي (كاميرا خفية) الذي يقدم عبر قناة سودانية 24 والذي وجد استنكاراً كبيراً من الأوساط الشرطية حيث تناول العمل في كل حلقاته كثير من ضوابط العمل الشرطي بصورة غير صحيحة وغير لائقة ابتداءً من الزي الشرطي وأعمال الشرطة الادارية والجنائية علما بأن العمل لم يتم التصديق له من جهة الإختصاص وهي الشرطة.
وأضاف الفريق “المختار” بعد التواصل مع إدارة القناة تم الإتفاق بإيقاف العمل فوراً لمراجعته.

بينما نشرت قناة سودانية24 توضيحاً على صفحتها الرسمية بـ “فيسبوك’ جاء فيه، ” تلقت “سودانية 24″ اتصالات من جهات إعلامية عديدة تستوضح حول ما راج في الأسافير ووسائط التواصل الاجتماعي من طلب الشرطة إيقاف برنامج المقالب ” عليك واحد”، لمظنة إساءة البرنامج لصورتها أو تقديم صورة غير حقيقية عنها.

وبياناً لما سبق، تلخص القناة موقفها حول الاعتراضات التي وردت، بأنها موضع تقدير القناة، وهي موضوع حوار مع جهاز الشرطة، ونثق في أننا سنصل مع الإخوة في الشرطة إلى اتفاق، وقنوات التواصل بيننا مفتوحة دائماً، وسنتجاوز كل نقاط الخلاف الماثلة، فما بيننا والشرطة تاريخ مجيد من التعاون والتفاهم.
وأشارت القناة لتعرضها لحملات”تحريضية تتولى كِبرها نفر قليل لم تسميهم، استخدموا بعض المنابر الإعلامية والأسافير منصات لاستفزاز الشرطة لاتخاذ مواقف متشددة من القناة.
وختمت بيانها بثقتها في الوصول إلى حلول وفاقية مع إدارة الشرطة، وتجاوز سوء التفاهم الناشب عبر الحوار والتواصل، ورسوخ الاحترام المتبادل.

وإنقسم رواد مواقع التواصل الإجتماعي بين الإشادة بالبرنامج وعكسه للواقع دون تجميل، قائلون: هذا هو الدور الحقيقي للدراما لتنبه المجتمع والمسؤولين للظواهر السالبة لتعديلها ومعالجتها، وبين آخرين إنتقدوا البرنامج وإشانته لسمعة الشرطة السودانية و تحريض الاطفال على تقليد بعض المشاهد السالبة، كما إنتقد كثيرون البرنامج المقلد ووصفوه “بالثقيل”.
ويُذكر أن برنامج المقالب “عليك واحد” هو أحد برامج الكاميرا الخفية التي تعتمد على إرهاب وتخويف الضيف، ويظهر البرنامج في كل عام بصورة مختلفة.

وتشير (كوش نيوز) إلى برامج كوميدية عربية مماثلة تعرضت إلى إنتقاد لاذع لسلوكيات بعض أفراد شرطة بلادهم، دون أن تلاقي ما لاقاه برنامج الكاميرا الخفية “عليك واحد” السوداني من هجوم، ومثال لذلك العديد من حلقات المسلسل الكوميدي “طاش ماطاش” السعودي، الذي يصّور الشرطي بجسم مترهل يرفع بنطاله الذي يقع من وسطه في كل مرة، كما يستخدم الاتصال اللاسلكي بين الدوريات في طلب “الكبسه” والنقاش حول المطاعم الطاعمة، و غيره من الإنتقادات الواقعية لسلوك بعض أفراد رجال الأمن السعودي، الأمر الذي لفت المسؤولون لتعديل هذه الظواهر بدلاً عن التستر عليها أو تجميلها خلافاً للواقع.

أبومهند العيسابي
الخرطوم (كوش نيوز)

شارك الموضوع :

17 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        خبير

        وتعمير مسدس ووضع الأصبع على الزناد ووضعه جوار رأس الضحية هو أكبر خطأ- راجع حلقة الجمعة.

        الرد
        1. 1.1
          gamar

          أتوفع تقديم أسرة البرنامج لمحاكمة بتهمة الإرهاب والإساءة للشرطة , وفروا زمن هذا العبث الضار لما يفيد الناس بدلاً من إرهابهم مما دفع بأحدهم لإشهار سلاحه مدافعاً عن زوجته وماذا يفيد المشاهد أو القناة لو أن رصاصة إنطلقت وأصابت أحداً هل هوأمر يبعث على الضحك؟

          الرد
      2. 2
        احمد عبد الكريم

        الان ستستجيبوا (للاخوة) في الشرطة ؟! المواطنون العاديون استنكروا هذا البرنامج و طالبوا بايقافه لسذاجة و سخافة فكرته و تنفيذه و لاثره الاجتماعي السالب و لم تستجيبوا و الظاهر انكم تخافوا ولا تختشوا يا ناس س 24

        الرد
      3. 3
        كيمو

        اساسا قناة ٢٤ سودانية
        قناة ماسونيه
        بتعمل علي ضرب قيم سودانيه كثيرة
        الغريبة ان صاحبها هو
        رئيس غرفة المصدرين السودانيين

        وبتلاقي القناة. اكتر قناة بتسي للسودان

        تبا لهم

        الرد
      4. 4
        عبدالعزيز الأسمر

        قناة سودانية 24 بدأت قوية ، اما الآن فبدأت في العد التنازلي بسرعة البرق ، برنامج الكاميرا الخفية برنامج تافه مقلد ،نعم هو يسيىء للشرطة السودانية ، كما يحاول مقدم البرنامج التظارف وتقليد الممثل المصري المتظارف رامز جلال ، أما برنامج المسابقات الذي يقدمه الطيب عبدالماجد برنامج ممل وهو مقلد لبرنامج من سيربح المليون ، ومقدم البرنامج ايضا يقلد في كل حركاته جورج قرداحي ، أما مسلسل عشم هو مسلسل هواة خادش للحياة والعادات والتقاليد السودانية ، يصور المرأة السودانية علي انها متسلطة والرجل السوداني ضعيف مهزوز الشخصية كيف لقناة مثل سودانية 24 تقبل بهذه المهزلة وتقدم مسلسل بهذا المستوي الوضيع؟؟
        هل وصلنا لدرجة الإنحطاط بهذا المستوي حتي نقلد برامج عربية هزيلة ، العرب يقلدون الغرب ونحن نقلد العرب ، فمعظم برامج قناة mbc نسخ مكررة من برامج أمريكية ونحن ومازلنا مصرين علي تقليد برامج mbc صدق المثل الشعبي القائل ( الببرا الدجاجة توديه الكوشة )

        الرد
      5. 5
        عثمان

        فعلاً البرنامج يسئ الى الشرطة و الامن وفيه نقل صورة سيئة للتعامل الشرطي وعدم المهنية ويجعل المواطن ان يكره الزي الشرطي و اسلوبه . . نتمنى ايقاف البرنامج فوراً و كذلك يفتح عقلية شبابنا الى المخدرات و اسلوب سرقة السيارات .

        الرد
      6. 6
        الزيدابي

        ما تسمعوا جعجعة الشرطة دي . . مليون بس بجيب راسهم

        الرد
      7. 7
        العمده

        لقد بدأت س 24 في العد التنازلي والاضمحلال وذلك ليس لأسباب مادية هذة المره بل لأسباب فنية وتقنية في البرامج هناك بعض البرامج الوضيعة مع كل اسف أخذت تتسرب إلينا غصبا عننا وكثير من السخف الذي يمثله هذا الهطل المسمي عليك واحد يبدو جاهلا واعتطباطي في التصرف ولا يحمل أي فكره حتي لو كان من باب الامتاع ولا تقديم شي يفيد او يسلي الناس وانتقدنا من قبل رجوع السيد عبد الماجد خالي الوفاض اذا كان هو يعتبر النجاح في الانبهار أو التقليد الممل لبرامج أخري ومقدمي برامج آخرين وتستهوية هذة الأشياء فنقول له يا عبد الماجد الله يهديك ونحن ما زلنا هنا ننفاح عن معرفتنا وثقافتنا ولا نتبع الارازل من الناس أو القول فلنا طريقنا في السودان وتعودنا أن نخوض بحلوه ومره ولسنا في حاجة الي تقليد متبلد ولا يمثل المدعو قرداحي لنا أي قيمة وهو ديكور وارجوز ولا يغرنك الشكل فهو يمثل دائرة أكبر من أن تستوعبها يا عبد الماجد فإذا لم لم تقدم ما يرضي زوق وتتطلع مشاهديك ولم تهتم لهم فاقترح أن تعمل برامج في بيتكم وتحضره لوحدك في المطبخ والا فلا نحتاج أن تصدعونا بطلتكم الغير بهية علي الشاشات حتي تقدموا ما يرضي ويعبر هن طموح الناس وما ينفعهم ولا فترجلوا ونحن أهل شدة يا أخي لا تفوتنا شاردة ولا واردة واقوياء بحمد الله في الملاحظة أما أن تكون بمستوانا أو ابحث لك عن عمل آخر واقطع وشك والعيب فيمن قبلك من أهل القناة والله المستعان

        الرد
      8. 8
        شرطي سابق

        اناعاوز اقول لاداره الشرطه كل ماشاهدناه في البرامج واقعي جدا ويحدث فعلا من الشرطه وليس هناك شي غريب هذا ماتفعله الشرطه فعلا مع المواطن . واذاكان هناك خطا فعلي الشرطه ان تحسن تعاملها مع المواطن

        الرد
      9. 9
        Zoal

        سبحااان الله…والله اليسمع اعتراض الشرطه ورعلهم عشان البرنامج بعكس للمشاهد صوره مشوهة عن تعامل الشرطه مع الشعب يقول خلاااااص التعامل الراقي ديدنكم….المعلوم لكل انسان بميز انو تعامل الشرطة سيي جدا جدا…منسوبيكم عدوهم الاول المواطن…ذله واهانه وتوبيخ واستفزار في اقل احتكاك مع اي بوليس ما بعرف يفك الخط…..اليسمعكم تتكلموا عن سمعة الشرطه يقول ال FPI

        الرد
      10. 10
        مشرد

        نعم هذا ماتفعله الشرطة واكثر من ذلك ههههه قال الشرطة اعترضت .. الشرطة حتي مع النساء كبيرات السن اللائي يعملن في مهنة بيع الشاي في الطرقات وامام الناس يتعرضن للضرب والبهدله من الشرطة .. الشرطة فاقد تربوي واسوأ شرطة في العالم وهي الحقيقة

        الرد
      11. 11
        Fahim

        برنامج أكتر من تافه

        الرد
      12. 12
        samisimo

        يسيء للشرطه !!!
        هو الشرطة محتاجه واحد يسيء ليها هي اصلا منتهية واغلبهم حرامية ومستهبلين الا من رحم ربي
        وبالنسبة للناس البتقول حلقة كدا حصل كدا وحلقة كدا حصل كدا انتو وقت ماعاجبكك البرنامج وشايفنو تافه وتقليد بتحضرو ليه !!
        شعب منافق كل واحد عامل فيها المثالي

        الرد
      13. 13
        kimo

        الدراما بنتقل الواقع الحقيقى للمشاهد …الشرطة بتستفذ المواطن فى اقل شى ..كنت فى زيارة لمدنى ونزلنى فرد الشرطة للتفتيش بدون سبب ..ذهبت لاستخراج رقم وطنى ووجدت ملازم حديث الخبره طلب منى احضار التذكرة لمقابلة سيادته وبعد احضرتها له ما اشتغل بها الشغلة يعنى استعراض وهمى واسلوب قبيح جدا منه …بصراحه ظباط الشرطة وافرادها محتاجين لتأهيل

        الرد
      14. 14
        ود إدريس

        شاهدت حلقة واحدة من البرنامج ولم أكملها ..
        هناك عشرات الأفكار التي تصلح بأن تكون كاميرا خفية
        تسلي المشاهد ولا يكون فيها إرهاب لم تصطاده الكاميرا ..
        قد لا يقبل الكثير من الناس أن يوضع في مثل تلك المواقف حتى ولو مزاحاً ..
        أما إحتجاج الشرطة … فما شاهدته في البرنامج لا يخلو من الحقيقة ..

        الرد
      15. 15
        البعيو

        من المفترض برامج الكاميرا الخفيه ان تعمل على اظهار القيم والتراث السوداني الاصيل بدون بهدله واذلال لاي شخص

        الرد
      16. 16
        ابن النيل

        برنامج سخيف يستحق الإنتقاد والإيقاف

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس