مقالات متنوعة

و أين كان مرشحكم


بعد أن رست سفينة التشكيلة الحكومية الجديدة عند اختيار احد وزراء التشكيلة السابقة رئيسا لها .. وبعد إسناد منصب وزير المالية إليه بعد أن عف عنده احد الخبراء الاقتصاديين بالخارج .. أطلت على الإعلام كتلة برلمانية تطالب بإقالة رئيس الوزراء ..رئيس التشكيلة الجديدة في حكومة ما بعد 30يونيو1989م
> كتلة حزب التحرير والعدالة جناح ( سيسي ) و حزب الأمة في البرلمان يطالب رئيسها عيسى مصطفى بإقالة رئيس الوزراء وتعيين آخر بديلا عنه .. وهذا الآخر محدد عنده وهو رئيس حركة التحرير والعدالة التجاني سيسي ..
> قال لأنه الأنسب كرئيس للوزراء في حكومة الوفاق الوطني الجديدة بلا منازع ..هكذا قال .. وهي وجهة نظر تستحق الاحترام ..لكن بالطبع ليس بالضرورة هي الصواب ..

> ووجهة نظر أخرى أضافها رئيس الكتلة البرلمانية هذي ..هي أن يكتفي الرئيس بمعتز وزيرا للمالية ..أي أن رئيس الحكومة الذي يريده هو لا يكون مفوضا في اختيار وزراء مجلسه .. يختارهم الرئيس ..لكن رئيس الكتلة البرلمانية هو من يختار رئيس الوزراء ويحدده .. وهي وجهة نظر غريبة ..
> و يقول ما هو فخر للسودان Credit to Sudan بأن التجاني سسيسي يمتلك المقومات التي تمكنه من قيادة الحكومة في المرحلة المقبلة إذ يعاني السودان من مشكلات اقتصادية والتجاني سيسي هو من الخبراء الاقتصاديين وله باع في الشأن الخارجي والمجتمع الدولي ..
> والسؤال هنا ..هل اكتشف رئيس الكتلة البرلمانية كل هذا بعد أن مضت أسابيع على تشكيل حكومة معتز ورفض المشاركة فيها من رفض وأقيل من أقيل .؟
> لو هو اكتشاف متأخر فليترك صاحبه طرح اقتراحه هذا إلى ما بعد قضاء الأربعمائة يوم وهي فترة حكومة معتز وبعدها انتخابات 2020م.

> لأن التجاني سيسي بكل هذه القدرات المذكورة يستحق أن يقضي فترة أطول في رئاسة الوزراء وهي ما بعد انتخابات 2020م .. ولو يملك بالفعل إرادة لتغيير السياسات النقدية السالبة الحالية ..فهو إذن الأجدر برئاسة حكومة 2020م.. والبلاد كم هي أحوج إليه !
: > والرجل ينفي أنه يقدح في معتز وينفي التقليل منه ..لكنه يعتبر السيسي أفضل من يقود رئاسة الوزراء في المرحلة المقبلة ..لكن هل يوجد إجماع على نظرته إلى التجاني سيسي..؟ و هل حتى بحر إدريس أبوقردة وأعضاء حزبه يرون ما يرى ويعتبرون ما يعتبر .؟
> وأبوقردة هو رئيس الجناح الآخر في حزب حركة التحرير والعدالة ..وهو وحزبه لعلهما الأقرب إلى التجاني سيسي من بقية الأحزاب ..فلا إجماع على ما يرى عيسى مصطفى إذن .

> والبشير لماذا يترك أعضاء حزبه ويعين من حزب آخر رئيسا للوزراء ..؟ و لماذا لا يعيد الصادق المهدي إلى المنصب ..و هل الصادق غير مؤهل ..؟ فليجب عن السؤال أعضاء حزب الأمة الذي اشار إليه عيسى مصطفى في سياق حديثه عن اقتراح سيسي رئيسا للوزراء.
> والرجل يقول ان مخرجات الحوار الوطني اشترطت أن يكون رئيس الوزراء من أحزاب الحوار وليس من حزب المؤتمر الوطني ..والسؤال هنا ..إلى أي حزب ينتمي بكري حسن صالح و قد كان رئيسا للوزراء قبل معتز ..؟ و لماذا كان الصمت عن تعيينه بدلا من تعيين شخص من الأحزاب الأخرى..
> وكان يمكن أن تضاف إلى فترة بكري الاربعمائة يوم التي سيرأس فيها معتز مجلس الوزراء ..فما تفسير ذلك ..؟
غدا نلتقي بإذن الله …

خالد حسن كسلا
صحيفة الإنتباهة