مقالات متنوعة

(كبر )بعزائم السودان يكافح


لأن المصير واحد سواء كان أمنيا أو معيشيا أو خدماتيا ..فلا بد من علاقات وطنية هنا ..لا اكتراث معها للانتماءات الحزبية غير المجدية ..
> ولأن المصائر التي تنتهي بمن يسيرون في طريق الهجرة غير الشرعية هي الاسترقاق والسجن والتعذيب والقتل والتوهان في الصحراء والغرق في المياه المالحة .. فإن بعض المجتمع ينهض من خلال منظمة عزائم السودان . .فقد لا تكفي القدرات الحكومية مع تفاقم المشكلة الاقتصادية.
> والمنظمة تضع بين يدي نائب رئيس الجمهورية عثمان كبر اوراق المبادرة الوطنية _ أو الاجتماعية _ لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر الذي يمكن أن تفرزه الهجرة غير الشرعية لأن المهاجرين يظلون تحت رحمة أسوأ خلق الله على الإطلاق ..فيستغلونهم في كل شيء ..ولك أن تتخيل كل شيء.
> و معلومات حول مبادرة غريبة كهذي لارتباطها بقضية منظور إليها أنها لا تخرج من الدوائر الرسمية إلى الدوائر الاجتماعية ..أخذناها من أمين المنظمة وقائد المبادرة ..و هو حفيد القاضي
الشهير في عهد سلطنة الفور..القاضي آدم بلل .
> يقول أمين المنظمة مجدي بخيت بلل حينما كان يتحدث مع رئيس برلمان الشباب مصطفى فاروق جميل حول المبادرة الوطنية الموضوعة بين يدي نائب الرئيس، رن الهاتف السيار فكان على الجانب الآخر محادثة من مكتب نائب الرئيس ليفيده بأن اطلع على أوراق المبادرة.
> وГكثر وГعظم من ذلك فهو على استعداد للجلوس معهم للتفاكر حول قضية طالما أرقت الناس على كل المستويات ..ومن الناس الآن خارج الدوائر الرسمية من يتصدى لها بالمبادرة الوطنية.
> ويبدو أن النشاط الاجتماعي لمعالجة القضايا التي تؤرق المجتمع هو الآخر لا يستغني عن مؤسسات الدولة الرسمية.. فنائب الرئيس ها هو يستعد لدفع المبادرة وЕسهامه في إنجاحها ..
> لكن لماذا الدهشة التي داهمت أمين المنظمة آنفة الذكر ورئيس برلمان شباب ولاية الخرطوم ..؟ فقد أدهشوا باهتمام نائب الرئيس ..لكنه اهتمام بقضية هجرة غير شرعية واتجار بالبشر .
> وكان الظن أن يجد هذا الأمر من نائب الرئيس التجاهل والنسيان والإهمال ..مثل ما يحدث لملفات يتسلمها مسؤولون كثر لو وصلتهم ..فما جاء من مكتب نائب الرئيس بسرعة واهتمام اثار الاستغراب ..وأن يكون أمرا غريبا فهذا في حد ذاته مشكلة وطنية ..لأن الموظف العام معني بالتجاوب مع القضايا العامة ذات الأهمية القصوى. .وما دونها أيضا ما دام أنها عامة تهم المجتمع .
> ليكن السلطان عثمان كبر قدوة في العمل التنفيذي للدولة ..عثمان كبر الذي سبق أن قال إنه يمشي كالطاؤوس في الساحة الدولية بشأن قضايا الأمن والاستقرار حينما كان والياً لشمال دارفور..هو وسط مواطنيه رمز للتواضع .
> عثمان كبر في ملتقى شباب الحركة الإسلامية كسر البروتوكول و رفض أن يكون المتحدث الأخير بعد الزبير احمد الحسن ..فالرجل بتواضعه يبقى رفيعا .
> عثمان كبر هو الآن يمسك بملفات قضايا الشباب ..فهو المعلم والمربي والموجه التربوي ..يحمل كل هذه الصفات الآن إلى كل شباب السودان ليسهم بها في وقايتهم من سلبيات الهجرة غير الشرعية و من المخدرات وГفكار التذرع لممارسة السلوكيات الهدامة اجتماعيا ونفسيا . وعاش عثمان كبر بأخلاقه السمحة طاؤوسا في الساحة الدولية ورمزا للتواضع والعفاف داخل وطنه.
غداً نلتقي بإذن الله…