إذا قال أحدهم لسيدة: أحبك، يعرف ماذا يريد من الكلمة؟ ليس فى كلام القدامى عبثا
فى هذا الزمن أصبح الحب بلا قيمة ، وصار بلا نكهة ، والنَّاس يتحدثون عن حب بين الطرفين ، أحدهما فى غرب العالم ، والآخر فى شرق الكون ، كل واحد تحدث مع الآخر من خلال الإتصال الإلكتروني ، فأحب وجها رآها عن بعد ، وأحبت هي أيضا وجها رأتها عن بعد ، وسميت أنا هذا النوع من الحب ( الحب الإفتراضي ) ، وأغرب من ذلك من يحب سيدة لم يسمعها ، ولَم يرها ، ولكنه افترض وجودها ، فرأيت أحدهم ، وهو ينتظر حبيبته التى افترض وجودها ، ولكنها ليست موجودة ، فهذا النوع من الحب ، سميته أنا ( الحب العاجز ) ، ولاحظت فى دنيا الناس من يحب من القشرة ، ويتحدث عن لون معين ، وعن هندام معين ، فكم من سيدة أيضا تحدثت عن رجلها الخيالي ( السوبرمان ) ، ذلك الإنسان القوي فى جسده ، والجميل فى هندامه ، ولكنها لا تفكر أن هذا النوع قد يكون رائعا من القشرة ، فاسدا من الداخل ، وهذا النوع من الحب سميته ( الحب الآني ) ، وهناك من يريد سيدة فى عمر معين ، وهذا منتشر فى ثقافة الشرق ، لا بد وأن تكون أقل من العشرين ، فهذا ليس حبا ، وإنما هو يحتاج إلى جسد بدأ ينضج ليستمتع به ، وأسمي هذا النوع من الحب ( الحب الربحي ) أو ( العشق الجسدي ) ، وهناك من يرتبط كل سيدة رآها ، ويستفيد من حاجة السيدات ، وهذا النوع من الزواج يسمى ( الزواج الصيدي ) .
رأيت من الناس من يحب فى كل صباح واحدة ، ويتعلق بها بلا حدود ، ولكنه بعد قليل ، تبدأ حركة الملل فى حياته ، فهو يحب لأجل النزوة ، وليس لأجل الحب ، فالحب ليس نزوة مؤقتة ، بل هو ممتد فى العمق ، ذلك لأن الحب ينطلق من العمق البعيد ، فلا علاقة له بالسطح ، ولهذا نجد الْيَوْمَ أن البعض يفشل فى العلاقة الأسرية ، لأنه أراد أن يصنع حبا من القشرة ، والقشرة لا عمق لها ، أو أراد إن ينشئ حبا على أساس اللذة الآنية ، واللذة بطبعها لا عمق لها ، فهي مرتبطة باللحظة ، والحب ليس ابن اللحظة ، ومن هنا نجد الفشل فى الحب المادي .
لاحظت فى رسائل الحب القديمة أمورا عجيبة ، فيها البراءة ، وعدم التشدد ، واليسر ، والقرب من الفطرة ، فإذا قال أحدهم لسيدة : أحبك ، يعرف ماذا يريد من الكلمة ؟ ليس فى كلام القدامى عبثا ، أو عفوا ، الحب يعنى أمرا عظيما ، فلا لعب ، ولا لهو فى الحب ، هكذا أحب قيس ليلى ، وهكذا أحب كل قيس فى كل لغة ليلاه ، ولكن الْيَوْمَ ، الحب كلام معسول ، وآني ، وبلا معنى ، فقد تجد من يحب سيدة ، ولكنه يحبها ، لأنها جميلة ، أو ذات مال ، أو ذات دين ، ولكن هل رأيت فى هذا الزمن من يحب سيدة ، لأنه فقط يحبها ؟
الحب فلسفة قلبية ، والقلب له عيون خاصة ، قد تخطئ العيون البصرية ، ولكن عيون القلب قلما تخطئ ، هي تحتار ، ولا يختار المحب حبيبته ، أو الحبيبة حبيبها بالعين ، فهذا حب بصري ، وآني ، ولكن الحب الحقيقي يأتي من العمق ، وفى العمق ذات ، ومن هذا الذات العميقة يأتي الحب ، ولكن ليس كل حب من هذا العمق ، بل قد يأتي الحب من تحت السطح ، فهو أفضل من الحب القشري ، ولكنه دون الحب العميق .
الحب لا يأتي استجابة للحظة ، فقد يتزوج الإنسان من يحبها ، ومن لا يحبها ، وكذلك المرأة ، هناك زواج مصلحي ، ورأينا من يتزوج ليحصل تأشيرة فى الغرب ، ومن يتزوج ليحصل الملك ، ومنهم من يتزوج ليجد مالا ، ومنهم من بتزوج خوفا من المعصية ، كل ذلك ممكن ، لأن كل البيوت لا تبنى بالحب ، ولكن هناك من لا يرتبط إلا إدا أحب ، ولهذا فلا جمال فى الحياة بدون الحب .
فى بعض الأحيان ، أتأمل الحب الموجود بين المحبين ، فأجد أنه لولا هذا الحب لما كان للحياة معنى ، وللحب معنى عميق ، هناك الحب الإلهي ، والدى نقرأه من الوحي ، ومن كلام المحبين والعاشقين ، وهناك الحب المحمدي ، والدى نجده فى قلوب الصحابة ، والعارفين ، ولدينا الحب بين الأصحاب ، والذى قد نجد عند رجال الدعوة الصادقين ، وهناك الحب بين العشيقين ، سواء ارتبطا بالزواج الشرعي ، أو لم يرتبطا ، فهذا الحب موجود ، ويصل فى بعض الأحيان إلى درجة الجنون ( قد شغفها حبا ) ، فلا معنى لحب بلا جنون ، ومن ادعى الحب ، وهو صحيح يملك قلبه وعقله ، لم يصل بعد إلى درجة الحب .
أحب النبي صلى الله عليه وسلم خديجة رضي الله عنها ، وأحبها حبا عميقا ، ولَم ينس هذا الحب حتى بعد موتها ، وكانت تأتيه المرأة العجوز ، ويقوم لها ، ويخدمها بلا حدود ، ثم يقول : كانت تأتينا أيام خديجة ، فخديجة ليست زمنا مضى ، ولا لحظة انتهت ، ولا نزوة جسدية ممكن نسيانها ، إنها أيام متواصلة ، ونضال حياة غير قابلة للنسيان ، فهي موجودة فى خريطته الفكرية بلا توقف ، هكذا يحب الكبار ، ويعشقون ، ولكن بأدب واحترام .
تزوج النبي عليه الصلاة والسلام وهي فى الأربعين من عمرها ، وهو لم بتجاوز بعد الخامسة والعشرين من عمره ، ولكن هنا درس مهم ، الحب ليس مرتبطا بالعمر ، ولكنه مرتبط بما فى داخل الإنسان ، تلك السيدة العظيمة ، تزوجها عن حب ، وارتبط بها لحكمة وقناعة ، فهي سيدة من سيدات الجنة ، فكانت رائعة فى إنسانيتها ، وأحب النبي هذه الروعة فى عمقها ، ووجد إنسانيتها فى ذاتها العميقة ، فكانت كبيرة فى شخصيتها ، فالكبير لا يحب إلا الكبيرة ، وكذلك السيدات ، فإنها تختار من الرجال من هو لائق بها ، ومن هنا اختارت السيدة خديجة النبي الأكرم عن قرب ، نعم الرجل هو ، فقد كان أفضل من أحب ، وتزوج .
غريب من يتزوج ، ولكنه يعرف أنه لن يعيش مع هذه السيدة إلا قليلا ، ويقوم بتطليقها فى أقرب فرصة ممكنة ، هناك من يتزوج مسكينة ، لأنه سيعيش فى وطنها برهة من الزمن ، فلا من تمضية الزمن معها ، وكأنها بضاعة ، ويتركها فى أقرب فرصة ينتقل من الوطن ، وهذا كثير فى المتدينين ، وفى الجانب الآخر ، لدينا بعض السيدات يفكرن أن الزواج قطار ، وقد يذهب بسرعة ، ولهذا يخططن فى الإرتباط مع أي واحد من الرجال .
إن أهم الزواج ما كان ناتجا من الحب ، والحب مدرسة ، ولكن لا يعرف كثير من الرجال أنهم ليسوا أساتذة فى مدرسة الحب ، فالمرأة هي المدرسة ، لأن الحب من القلب ، والمرأة قلب كبير ، ومن أراد أن يتعلم الحب ، فليعلن أنه تلميذ فى مدرسة الحب ، وزوجته هي المدرسة ، قليل من التواضع يجعلنا نحن الرجال ، نتعلم الحب من مدرسة المرأة .
فى لحظة من لحظات حياتى فى الخارج ، نظرت إلى زوجتى ، تلك السيدة البريئة ، والرائعة ، والصابرة ، وهي نائمة ، فسألت نفسى ، ما الذى قدمت لهذه السيدة ؟ إنها تعيش معي فى السراء والضراء ، وتتقاسم معي الحياة بلا تعب ، ولا كلل ، وتواصل دراستها الجامعية وكأنها فى بداية العمر ، وتطبخ ، وهي ماهرة ، بل تبحث الجديد فى عالم التغذية لأجل صحة أفراد العائلة ، ولها يد ماهرة فى الطبخ ، ولهذا تتفنن فى الطبخ ، وتحب بيتها ، وعالمها ، ولكن حبها لزوجها ليس له حد ، هنا سألت نفسى مرة أخرى ، ماذا قدمت لها ؟
قدمت لها فى عقدين ونصف من حياتنا أمرين مهمين ، وهما ، التعامل الإنساني ، لا أتعامل معها كزوج ، ولكنى أتعامل معها كصديق ، وحبيب ، ومستشار ، لأ أقدم لها الأوامر العسكرية كزوج كما يفعل بعض رجال الشرق عادة ، ولكنى أقدم لها رؤيتى كإنسان ، وحينها ترى فى الرؤية حلا ، فتأخذ بها ، أو ترفض بأدب ، وحينها أتقدم برؤية أخرى ، وهي أيضا تقدم مشروعها للبيت بكل راحة ، ومن هنا وجدت نفسى فى قلبها ، أما الأمر الثانى ، فهو الحب الذى قدمت لها كل مسارات حياتنا .
يعتبر منزلنا مشروع حب ، فلا حياة لنا بدون هذا المشروع ، هكذا تربى الأولاد ، ووجدوا أنفسهم فى مناخ كله حب ومودة ورحمة ، ولكن هذه ليست ألفاظ تقال هكذا بلا حساب ، وإنما هي أعمال مترجمة فى الحياة ، لأننا وجدت من يكثر حين يخاطب الشريك ، كلمة الحب ، ولكن الواقع يقول غير ذلك ، فالحب ليس كلاما يقال ، وإنما هو مشروع من القلب ، ويتحرك فى الواقع ، فهو لا يعرف الشروط ، ولا الحدود ، هو بلا وطن ، وبلا هوية ، ولكنه ليس بلا بوصلة .
إن القلب يفهم معنى الحب ، ولكنه لايفهم معنى الحب المشروط بحال من الأحوال ، ولهذا فالحب دوما بريء ، وصاحبه يحمل البراءة فى قلبه ، فالعاشق ليس تاجرا ، ولا يتعامل مع الشريك بلغة المال ، ولا بشروط البسنس ، قد يحب الإنسان شريكه بلا مال ، ولكن الإنسان لا يحب شريكا بلا قلب ، ومن هنا يفشل أصحاب الأموال فى تكوين العلاقات الإنسانية البريئة ، والحب يتطلب علاقة بريئة ، وطبيعية ، وإنسانية ، وتراحمية ، وذات اتساق مع الفطرة .
الحياة فى أساسها غير قابلة للتغيير ، ولكن القشرة تتغير ، يبقى الإنسان قلبا وعقلا وحسدا ، فالقلب يحب ، والعقل يفهم ، والجسد يتحرك ، وكل واحد من هذه المفردات لها هدف ، والخطورة حين يحب إنسان ما إنسانا آخر من خلال العقل ، هنا الكارثة ، ومن هنا فلا يجب عقلنة الحب ، كما يجب أن نقرأ الحياة المعقدة من خلال القلب ، هكذا ينبغي رسم الخريطة ، ولكن أفضل الحب ما كان صادرا من ذات الإنسان ، من عمق الإنسان ، هنا جمال ، وفطرة ، وبراءة !
بقلم
عبد الرحمن بشير