مقالات متنوعة

أبوحراز ما أحرزت هدف الحقيقة


عد للرياضة إذن ..فهناك أنت _ عمر البكري أبو حراز _ اسم له ما قبله ..حنكة ودارة وصدق وعفة وأمانة ..فكان ذلك سلوم نادر أبعدتنا ندرته عن الميدان المستطيل و حتى المساطب المحيطة به ..لكن اسمك _عمر البكري أبوحراز _ في عالم الاقتصاد لمعالجة مشكلة البلاد . فليس له ما بعده..
> و دولة غنية بالموارد مثل السودان هذا ..فلا صحراء ولا مناخ حار مؤلم يفرغ الطرقات نهارا من الناس وحتى الكلاب الضالة لو وجدت ..دولة صادراتها متعددة و متنوعة السودان ..و تحتاج فقط _ كما قلت _ إلى خمسة مليارات دولار ليتوقف تواصل التدهور الاقتصادي ..هل هي مضطرة لتقارن في الساحة الإقليمية بين المحاور لجلب هذا ( الفتات )الدولاري ..؟

> و هنا لن نلجأ إلى استنتاجات سياسية ..لنذهب بها إلى كشف ما وراء الكواليس ..هنا نتحدث حول مشكلة اقتصادية محددة ..هي تزايد غلاء الأسعار ..فنكتفي بالأرقام فقط ..فلماذا ترون الحل فقط في المنح الدولارية كثمن لإظهار الولاء الإقليمي و البراء الإقليمي دون أن تكون الرؤية هي إعادة هيكلة السياسات النقدية والمالية و التجارية.

> وترون بأنفسكم أن ما لا تملكه دول الاستكبار تبتلعه ..ولا تسمح بمنحة منه للسودان ..مع أن من على رأس هذه الدول _ أمريكا طبعا _ تستورد من السودان محاصيل زراعية ..ويكسب السودان منها العملة الصعبة . وليس لها استثمارات سالبة في السودان تحول بها منه العملة الصعبة لينهار باستمرار الاحتياطي النقدي ..وتبعا له يتواصل التدهور الاقتصادي..ويتصاعد غلاء الأسعار .. وتبقى الدولة قوية بلا اقتصاد .

> خمسة مليارات دولار فقط يمكن ..وكان يمكن توفير أضعافها _دون بيع الكرامة الوطنية للمحاور _ بثلاثة أمور مجتمعة ..هي إلغاء سعر الصرف الرسمي أمام الشركات والمؤسسات المسجلة باسم الحكومة على الاقل ..وإلغاء تجنيب الأموال العامة وЕيداعها في حسابات الموازنة العامة واتباع مؤسساتها مالية إلى وزارة المالية مثل مصانع السكر وديوان الضرائب وادارة الجوازات والهجرة.

ثم إلغاء السياسات التجارية الحالية التي تعمق عجز الميزان التجاري ..بعد ذلك يتأهل السودان اقتصاديا لاستقبال لاجئين من تلك المحاور واحتضانهم بعد اندلاع حروبهم القادمة التي تسعى لها دول الاستكبار لتسويق اسلحتها بالمليارات ..و هذا طبعا ديدنها ..كما تشاهدون و تسمعون و تقرأون .
> فهلا تساءلنا لماذا يكون انتاج الأسلحة والطائرات الحربية في دول الاستكبار بكميات فوق حاجتها قبل اندلاع الحروب _ بالتوجيهات _ هنا و هناك ..؟ و كأنما هؤلاء جاءوا إلى الدنيا لإشقاء وتقتيل شعوبهم من أجل إسعاد و تنعيم شعوب أولئك.. فهي في نهاية المطاف أمان ومطامع يهودية صليبية مفضوحة .
غدا نلتقي بإذن الله