استشارات و فتاويالأخبار

البشير: اقتربنا من تجاوز الأزمة الاقتصادية


قال الرئيس عمر البشير إن البلاد تمر بظروف اقتصادية ضاغطة، أضرت بشريحة واسعة من المجتمع، لأسباب خارجية وداخلية، وأضاف: “نحن نقدر هذه المعاناة ونحس بوقعها، ونشكر شعبنا على صبره الجميل”. في وقت أعلن فيه عن بذل جهد كبير في رأب صدع الصف العربي، بعودة سوريا إلى الحضن العربي.

وقال البشير في خطابه بمناسبة الذكرى (63) للاستقلال مساء أمس حسب صحيفة السوداني: “إننا على ثقة بأننا نوشك على تجاوز هذه المرحلة الصعبة والعابرة والعودة إلى مسار التنمية الشاملة”، وأوضح أن مؤسسات الدولة وضعت خارطة طريق للخروج من الأزمة الحالية. معلناً عن “وضع برنامج صارم لإعادة الثقة بالنظام المصرفي الذي صمد أمام تحديات المقاطعة الخارجية”.

وشدد على ضرورة إعمال مبدأ الكفاءة والنزاهة والمحاسبة لمن توكل إليهم مهام خدمة المواطن، فضلاً عن زيادة الفاعلية والعدالة والشفافية في المؤسسات الوطنية، وأشار إلى أن موازنة 2019 تم وضعها برؤية جديدة، تستهدف النهضة وتجاوز الأزمات الراهنة، بمنهج يعتمد لأول مرة على البرامج والمشروعات لتحقيق الأهداف، بدلاً عن نظام البنود التقليدي، مشيراً إلى أن الموازنة هدفت إلى تخفيف المعاناة عن كاهل المواطن، من خلال إبقاء الدعم على كثير من السلع، وزيادة الرواتب، ودعم الإنتاج للصادر، وعدم إضافة أي أعباء ضريبية جديدة.

وكشف البشير عن إبرامهم شراكات اقتصادية مع الصين وتركيا وروسيا وبيلاروسيا ودول الخليج العربي لدعم بنية الإنتاج الوطني. وأكد مضيهم في منهج تعزيز وتوسيع المشاركة في إدارة الدولة دون اقصاء أو تفرقة، وناشد الأحزاب المساهمة بروح النصح وتقديم البدائل في قضايا الوطن لا بالتنافس والكسب السياسي، وتعهد بإجراء الانتخابات المقبلة في أجواء حرة نزيهة، ودعا القوى السياسية للإعداد الجاد للمشاركة فيها، وجدد البشير التزامه بأن يكون وضع الدستور الدائم ملحمة وطنية يشارك فيها الجميع دون اقصاء، وشدد على أن البلاد ساهمت بجهد كبير ومميز في مكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر وغسل الأموال والمخدرات، وتابع: “أصبح السودان يشار إليه كرمز لصناعة السلام وعنصر استقرار بالمنطقة”.

الخرطوم (كوش نيوز)


‫9 تعليقات

  1. هو انت وجماعتك اس الازمة كيف قربت تنحل ان شاء الله تنحل قريبا وتحصل الغذافي وصدام

    طول ما الكيزان موجودين ما في عدالة ولا نزاهة بل في سرقة ونهب وقتل

    نسال الله ان يقلعهم قريبا ويفرج هم المهمومين ويشف صدور قوم مؤمنين

  2. قال الرئيس عمر البشير إن البلاد تمر بظروف اقتصادية ضاغطة،
    ( وكأن الظروف الإقتصادية محطة يمر بها قطار )
    أضرت بشريحة واسعة من المجتمع، لأسباب خارجية وداخلية،
    ( يضرك شنو لو قلت بكل بساطة نحن نأسف أيها الشعب
    السوداني لإخفاقنا فى إدارة إقتصاد البلاد وإدخالكم فى
    نفق مظلم .. ؟ ولا حاولت من قريب ولا من بعيد ان تعتذر )
    في وقت أعلن فيه عن بذل جهد كبير في رأب صدع الصف العربي، بعودة سوريا إلى الحضن العربي.
    ( مشى الجنوب عمل مصلح مشى سوريا عمل مصلح !!!!
    سبحان الله السنا أهل لأن تصلح فيما بيننا ام ان
    ظاهرك شيء وباطنك شيء آخر – اعمل حسابك
    من الله فإني اشهد أمامه إنك كنت لنا ظالما
    فأين المفر وواثق من ربي بأن مكانك سقر

  3. إعمال مبدأ الكفاءة والنزاهة والمحاسبة لمن توكل إليهم مهام خدمة المواطن،…

    ده معمول به … قول للقضاء الذى اصبح مسيسا وتحت سطوة جهاز المخابرات او خبوب المؤتمر الوطنى

    بالاحكام السريعة .. الرادعة .. وسرعة التنفيذ … وبكده تنضف البلد ..

    مش تقول لى فقه التحلل .. الله يحلحل بلاعيمكم المافيها فايده الا فى الكلام المجعلظ واللغف

  4. يا ريس…اضرب العلوج المخربين بيد من حديد. ..حارب الفساد والقطط السمان….واسعى نحو إيجاد وسيلة للتبادل السلمى للسلطة. ..

    نحن معاك اذا فعلت ذلك…

  5. لو تعاملت مع المسئولين الفاسدين في حكومتك الموقرة ومؤتمرك الوطني كما تعاملت مع المحتجين والمسحوقين من بني شعبي من شظف العيش ووطأة الفقر عليهم بكل تلك الآله العسكرية المدمرة وقتلهم التنكيل بهم بكل ما أوتو من قوة وفظاعة لما وصلنا إلى هذه المرحلة المزرية في حياتنا … (30) سنة من الفساد وإستغفال الشعب ، تجي تقول سنعمل خطط تحفظ للمواطن حياة كريمة … بنفس القدر الذي كان يحبك به هذا الشعب الكريم تحول إلى كره …
    ألا تذكر سيدي الرئيس كيف خرج الشعب بعفويه الى الشوارع وهو يدافع عنك وعن قرارات المحكمة الجنائية .. هل تذكر ( اوكامبو )
    أهذا جزاءهم ياظالم ياقاتل أهذا جزاءهم أن يقتلو كالكلاب في الشوارع من قوات أمنك المسعورة .. وانت وحكومتك تنظرون الى هذا البطش والإستبداد .. لا يعنيك هذا لأنك ببساطة طااااغية قاسي وظالم وفاسد ودكتاتور ..
    أبدأ بأهل بيتك وأخوانك من أين لكم كل هذه الثروات ؟؟ الأ تعترف معي سيدي الرئيس بأنه حق هذا الشعب الذي تركبون على ظهوره ..
    الظلم ظلمات يوم القيامة وكلنا سوف نكون لك خصوما أمام الله ،،،
    أشك في أن مثل هذا الكلام يؤثر في عقولكم وقلوبكم لأنكم فقط تسعوون الى الدنيا والتزود بكل مفاتن الحياة من جاه ومال وثروه لكم ولأتباعكم ..
    اللهم إننا ندعوك بأسمك الأعظم أننا مظلومين فإنتصر لنا … اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر يالله … اللهم أرنا فيهم بأسك … اللهم أشقق عليهم كما شقو علينا في معاشنا وقتلوا أبناءنا وأخواننا وبناتنا … آميييييين ياااارب العالمين

  6. ارجوك ثم ارجوك ما تبدأ لينا السنه الجديده بى كذبه كفايه ختمت السنه الفاتت بى تفسير القصاص انه القتل وطنشت من قطع اليد والباقى بتاع القصاص الظاهر عملت ليهو تجنيب زى موارد البلد …روح الله لا عادك

  7. “أصبح السودان يشار إليه كرمز لصناعة السلام وعنصر استقرار بالمنطقة”.
    الزول ده عايش وين !!!!!!!!!!!!!!!!!
    قاعد يتكلم عن السودان ولا دوله تانيه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  8. الله يخلص البلاد والعباد من شركم ويلحقكم بالقذافي وصدام يا قوي يا عزيز يا واحد يا احد
    اللهم انا نشهد انك انت الله لا اله الا انت الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا احد ان ترنا فيهم عجائب قدرك وباسك يا حي يا قيوم عاجلا غير غائب يا الله خلصنا من هؤلاء الحرامية والمفسدين وولي علينا خيارنا واكفنا شرارنا