استشارات و فتاوي

حكم قول المسلم لأخيه يا كافر.. المفتي السابق: عليه 3 أمور واجبة


أعادت دار الإفتاء نشر فتوى لها ردا على سؤال تلقته عبر بوابتها الرئيسية من مواطنة تقول: “قالت لي زميلتي بعد أن دفعتني في كتفي: “يا كافرة، يا كافرة، يا كافرة” بشهادة الشهود. فما حكم هذه الكلمة؟ علمًا بأني مسلمة، وهي مسلمة. أرجو بيان الحكم الشرعي” أجاب عنه فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، قائلا:

لا يجوز لأحد من المسلمين أن يتهم أخاه المسلم بالكفر؛ لأن ذلك من أعظم الذنوب التي يرتكبها المسلم؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم في حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «أَيُّمَا امْرِئٍ قَالَ لأَخِيهِ: يَا كَافِر؛ فَقَدْ بَاءَ بِهَا أَحَدُهُمَا؛ إِنْ كَانَ كَمَا قَالَ، وَإِلا رَجَعَتْ عَلَيْهِ» رواه مسلم. ومعناه: فقد رجع عليه تكفيره؛ فليس الراجع حقيقةً الكفرُ، بل التكفير؛ لكونه جعل أخاه المؤمن كافرًا؛ فكأنه كفر نفسه؛ لأنه كفَّر مَن هو مثله، وإما لأنه كفَّر مَن لا يُكفِّره إلا كافرُ يَعتقد بطلان دين الإسلام.

وأكد فضيلته أنه وعلى ذلك: فعلى من قال لأخيه: “يا كافر” أن يسارع بالتوبة والندم والاستغفار حتى يغفر الله سبحانه وتعالى له. ومما ذكر يعلم الجواب.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

مصراوي


تعليق واحد

  1. لكن الرأي شنو في من يسمون أنفسهم بالسلفيين البقولوها للسواد الأعظم من المسلمين؟؟؟؟؟