طب وصحة

ما هو اختبار وظائف الكلى .. ولماذا هو مهم ؟


تساعد الكلى في إزالة النفايات من الجسم والحفاظ على العديد من العمليات داخل جسم الإنسان، لذا فأن عمل الكلى بطريقة صحيحة ضرورى جدا.

أى اضطراب بسيط في عمل الكلى وفقا لموقع ” onlymyhealth” يمكن أن يسبب خلل فى وظائف الجسم ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات شديدة مختلفة، و لضمان صحة كليتيك ، يجب الخضوع لاختبار وظائف الكلى مرة واحدة على الأقل في السنة.

ما هو اختبار وظائف الكلى

يتم إجراء اختبار وظائف الكلى لاكتشاف ما إذا كانت الكلى تعمل بشكل صحيح أم لا، وهناك نوعان من الاختبارات والتي تشمل- ACR (فحص نسبة الزلال فى البول) و GFR (فحص الكرياتينين في الدم)، بالإضافة إلى خزعة الكلى فى الحالات المتأخرة.

ACR (فحص نسبة الزلال فى البول)

في اختبار ACR ، يتم اختبار بول الشخص، للتحقق من وجود زلال في البول، والزلال هو نوع من البروتين الضروري لجسم الإنسان، ينتج هذا البروتين عن طريق الكبد والذي يجب أن يكون موجودًا في الدم ، وليس في البول، لذا فأن العثور على الزلال في البول أثناء اختبار ACR ، فهذا يعنى أن الكليتين لا تعملان بشكل صحيح.

GFR (فحص الكرياتينين في الدم)

خلال اختبار GFR يتم فحص وجود الكرياتينين في الدم، و الكرياتينين هو نفايات كيميائية في الدم والتي يجب ترشيحها عن طريق الكلى والقضاء عليها في البول، إذا فشلت الكلى في فصل هذا العنصر عن الدم ، فإنها لا تعمل بشكل صحيح وبالتالى يكون هناك ضرر فى الجسم.

خزعة الكلى

يتم إجراء خزعة الكلى في المرحلة الأخيرة عندما يكتشف الأطباء بعض الأعراض الخطيرة فى الكلى، خلال الخزعة يتم استخراج الأنسجة الصغيرة من الكلى التي يتم اختبارها بشكل إضافي، مما يساعد في الكشف عن السبب الدقيق ومرحلة المرض بالضبط.

ماذا تفعل قبل أن تخضع لاختبار وظائف الكلى

هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها فى الاعتبار قبل اختبار وظائف الكلى للحصول على نتائج دقيقة وواضحة، بعضها قد يشمل:

البول الأول في الصباح هو الأفضل لنتائج الاختبار.
عدم شرب الكحول قبل 24 ساعة على الأقل من الاختبار.
في بعض الأحيان يقيد الأطباء المريض على تناول أي شيء قبل 10-12 ساعة قبل الاختبار.
ينصح المريض بشرب الماء فقط.

اليوم السابع