كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

معلمون يكشفون عن أخطاء في امتحان مادة القرآن الكريم شهادة اﻻساس وﻻية الخرطوم



شارك الموضوع :

كشف معلمون عن اخطاء في بعض أسئلة امتحان مادة القرآن الكريم، الذي جلس له طلاب شهادة الأساس بولاية الخرطوم يوم الاثنين 18 مارس 2019، بحسب ما نقل محرر “كوش نيوز”.

وقال الأستاذ “عمار الطيب” من مدرسة المواهب، هما اثنان في السؤال الرابع التجويد، السؤالين الثالث والرابع ٣ـ يجب الوقف على المد التام، ليس هناك نوع من أنواع المد يسمى بالمد التام حتى يكون له حكماً.

وإذا كان هناك مد يُسمى بالمد التام الذي لا وجود له في أحكام التجويد، فعذرا عزيزي واضع الإمتحان فإنك لم تملك الطالب في منهجك أي معلومة عنه فكيف يجيبك بـ صاح أو خطأ.

ثم السؤال ٤ ـ نوع المد في قوله:” إليه المصير” مد صلة كبرى، أيضاً عزيزي واضع الإمتحان ليس هناك مد، لا صلة كبرى ولا صلة صغرى لتنافي الشروط في الاثنين ولا وجود لأي نوع من أنواع المد في الكلمة، فشروط مد الصلة الصغرى أن يقع الضمير الهاء بين حرفين متحركين ليس الثاني منهما همزة وتكون الهاء متحركة، والحرف الذي يسبق الهاء “حرف الياء” ساكن في قوله” إليه” إذا لا يوجد هناك مد صلة صغرى، ونفس شروط مد الصلة الصغرى تنطبق على مد الصلة الكبرى وهي : أن يقع الضمير الهاء في ” إليه” بين حرفين متحركين الحرف الثاني منهما همزة.

إذاً لا يوجد مد صلة كبرى، ولا يوجد مد من الأساس.

مؤكداً أن صيغة السؤال كانت خطأ وهي: نوع المد في قوله: ” إليه المصير” فالهاء لا تمد بل تقرأ على حركتها الكسرة.

وناشد ” عمار” أن تصل هذه الرسالة إلى أهل الشأن، لمعالجة الأمر عند التصحيح، بما يحفظ حق الممتحنين.

الخرطوم (كوش نيوز)

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.