منوعات

سكان هذه الدولة يمارسون هوايات جعلها تتصدر قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم


تصدرت فنلندا للسنة الثانية على التوالي قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم بحسب التصنيف السنوي للأمم المتحدة الصادر اليوم (الأربعاء).

ويعرف عن سكان فنلندا البالغ عددهم 5,5 ملايين، أنهم يهوون التنزه في الغابات والسباحة في البحيرات والقيام بحمامات سونا.

وحلت الدانمارك في المرتبة الثانية، تليها في المركز الثالث إلى العاشر النرويج وآيسلندا وهولندا وسويسرا والسويد ونيوزيلندا وكندا وأستراليا، وفقًا لـ”فرانس برس”.

وعلى الرغم من قرار الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، تقدمت بريطانيا أربعة مراكز في التصنيف لتحتل المرتبة الخامسة عشرة، فيما واصلت الولايات المتحدة تراجعها المطرد خلال السنوات الأخيرة لتتدنى مرتبة واحدة إلى المركز التاسع عشر.

وصنفت جنوب السودان على أنها الدولة الأقل سعادة في التصنيف، وهي التي يعاني 60 في المئة من سكانها بسبب انعدام الأمن الغذائي، بحسب الأمم المتحدة، في أعقاب حرب أهلية دامية أسفرت عن مقتل 400 ألف شخص وفق التقديرات.

وجاءت في المراكز الأخيرة بالتصنيف بلدان أخرى تعصف بها نزاعات، من قبيل اليمن وأفغانستان وجمهورية إفريقيا الوسطى.

ويواكب صدور هذا التقرير اليوم العالمي للسعادة، الذي يحتفى به في العشرين من مارس.

واستند التصنيف إلى بيانات جمعت من مواطنين في 156 بلدًا عن مدى سعادتهم، فضلاً عن معايير مرتبطة بمتوسط العمر المتوقع ومعدل الدخل والدعم الاجتماعي.

وعزت الأمم المتحدة تراجع مستوى السعادة في العالم في تقريرها إلى تنامي مشاعر سلبية من قلق وحزن وغضب، تشتد وطأتها خصوصًا في آسيا وإفريقيا.

وقارنت في نسختها للعام الحالي أداء الدول منذ 2005، وخلصت إلى أن أكبر تدهور منذ 2005 سجل في اليمن والهند وسوريا وبوتسوانا وفنزويلا.

صحيفة سبق