“القيصر” و”الهضبة”: نجومية لا تشيخ
نشر عمرو دياب (57 عاماً)، قبل أيام، صورة له على موقع “إنستغرام”، وهو يرتدي ثيابًا شبابية لافتة. دقائق قليلة كانت كفيلة بتحويل الصورة إلى “أيقونة” على الموقع، إذْ حصدت آلاف التفاعلات والإعجابات، التي دارت في أغلبها حول شخصية دياب، وحسن مظهره. من ناحية أخرى وكما في كل مرة، تلقّى الفنان المصري سيلا من الانتقادات بسبب اختياره ملابس “لا تليق بسنّه”. لكن مجدداً عرف دياب كيف يتجاهل المنتقدين، وهي السياسة التي اعتمدها منذ بداية مشواره الفنيّ.
لسنوات طويلة، انتصر عمرو دياب في معظم حروبه الفنية. وازداد، مع كل معركة، خبرة في مواجهة أي تحدٍّ، وسط منافسة حادة. الرجل الذي يبلغ الستين بعد سنوات قليلة، يبدو مرتاحاً لما حققه طيلة مسيرته. إذ عرف كيف يستغلّ الفرص التي زادت من رصيده الشعبي، معتمداً على نمط غنائي واحد، بات أشبه بعلامة خاصة به. ولم يكن صدفة أن تطلق الصحافة لقب “الهضبة” على دياب، إذ عرف كيف يتربّع على عرش الأغنية المصرية، منذ نهاية الثمانينيات حتى اليوم، مزيحاً كل منافسيه عن القمة. فظهر نجوم وغابوا، وبقي هو وحيداً في الساحة.
عام 2016، تساءل مقدم البرامج عمرو أديب، عن سرّ شبوبية عمرو دياب في برنامجه التلفزيوني “كل يوم”، قائلاً “كلنا نعجز، لكن الهضبة يزداد شبابًا، وصوته يحلو”. فقام عمرو دياب، يومها، بالرد من خلال تصوير نفسه داخل النادي الخاص به، وهو يمارس التمارين الرياضية القاسية. الرد غير المباشر دفع أديب إلى إعادة الكُرة مجدداً إلى ملعب دياب، من خلال التشكيك في حركاته الرياضيَّة، واصفًا إياها بالسهلة التي لا تتطلب جهدًا إضافيًا. وقال أديب، أظن أن دياب استعان في الفيديو الرياضي بمخرج، كي ينشر المقطع المصوّر بالطريقة التي تتناسب مع “نجوميته ونظرة جمهوره له، كمثالٍ في الفن واللياقة”.
ولعل صاحب أغنية “ميّال” هو الفنان العربي الوحيد الذي يكرِّس ساعات للرياضة أو اللياقة البدنية. وهو ما جعل شبابه طويلا، أقله في الصورة التي يصدرها للجمهور على مواقع التواصل. فنان عربي وحيد بدا قادراً على مواكبة دياب في صورته الشابة: العراقي كاظم الساهر (61 عاماً). إذ لا يزال هذا الأخير مثالاً لـ “الكاريزما”، فضلاً عن موهبته في الغناء والألحان، وحتى الكتابة الشعرية.
في النصف الأول من التسعينيات، وصل “القيصر” إلى بيروت للمشاركة في حفلين فقط. لكن المعادلة انقلبت، عندما وجد في لبنان من يستطيع أن يتفاعل معه، ليس فقط عن طريق الحفلات التي كان يقيمها، بل عبر الصداقات التي جذبت إليه مزيداً من المنتجين ورجال الأعمال الطامحين للعمل معه.
عرف الساهر جيداً كيف يوظف بعض القصائد العربية، وما تختزله من معانٍ في وجدان المستمعين، لمصلحته. وعمل من خلال الموسيقى على تذويب الكلمات في اللحن، مع الأداء الغنائي اللافت. أغنية “زيديني عشقًا”، في نهاية التسعينيات مثلاً، قلبت كل المقاييس، وجعلته مطلوبًا في الكثير من الحفلات.
يبلغ عدد متابعي كاظم الساهر أكثر من 22 مليونا في مختلف صفحاته على مواقع التواصل. يُعتبَر هذا الرقم كبيراً، خصوصاً أن الفنان العراقي لا يتفاعل مع هؤلاء إلا للضرورة. ويحاول من خلال الشخص المسؤول عن حساباته أن يعبر عن مواقفه في الأوقات الأساسية أو الأحداث البارزة.
لكن بإمكان من يراقب تفاعل الجمهور مع صفحات الساهر، أن يجد آلاف التعليقات التي تغازله، من معجبات لا يترددن في التعبير عن حبهن له، ولإطلالاته. فرغم احتفاظه بمظهر كلاسيكي، إلا أن الساهر أيضاً يبدو كرجل لا يشيخ. إذ منذ عقدين تقريباً لم يتغير شكله، ولا جاذبيته التي اشتهر بها.
وهذا المظهر الخارجي المرفق بأداء رومنسي خاص، أدى إلى إنشاء نواد خاصة ومنتديات إلكترونية تقوم بنشر وبث حفلات ومقاطع فيديو خاصة بالساهر، فضلاً عن الحجوزات التي ينظمها بعض المتابعين والمعجبين به لحضور حفلاته، والتي يعتمد بعضها على حجز تذاكر سفر من بلد إلى بلد مكان إقامة الحفل أو المهرجان.
العربي الجديد