منوعات

انطلاق فعاليات مهرجان البقعة المسرحي غدا


يفتتح المجلس القومي للثقافة والفنون غدا الأربعاء مهرجان البقعة المسرحي في دورته العشرين وذلك بتشريف د. عثمان محمد يوسف كبر نائب رئيس الجمهورية ووزير الثقافة والسياحة والآثار السموأل خلف الله.

قال الأمين العام للمجلس القومي للثقافة والفنون موفق عبد الرحمن إن مهرجان البقعة استطاع عبر عشرين عاما منذ انطلاقته الأولى أن يسهم وبالقدر الوافر في حركة الفعل الثقافي والإبداعي المسرحي في البلاد. وأكد حرص المجلس التعاون والتكامل مع مهرجان البقعة لخدمة قضايا جمهور المسرح والعمل على إخراج الدورة العشرين في حلة زاهية تليق بهذا التاريخ الطويل من العمل المسرحي.

وأضاف موفق أن مهرجان البقعة ظل حضوراً في ساحة المشهد الثقافي وحرص على الاستمرار لعشرين عاماً واستطاع المحافظه على الاستدامة لأجيال متعاقبة وذلك لتحقيق ريادة ودور المسرح السوداني المهم في قيادة المجتمع.

وأشار موفق إلى أن تجربة البقعة كسب كبير للإبداع ومنتج ثقافي سوداني خالص يستحق الاحتفاء به باعتباره فعلاً أهلياً، مؤكداً التزام المجلس ووزارة الثقافة والسياحة والآثار بدعم وتشجيع المهرجان.

من جانبه أكد علي مهدي رئيس المسرح الوطني أن المهرجان أكمل الاستعدادات كافة للنسخة العشرين وكشف عن ملامح المهرجان، مبيناً أن النسخه العشرين تحتفي بالمسرح الوطني وتقدم في ذلك 15عرضاً مسرحياً بالعاصمة والولايات، إلى جانب اختيارالاستاذ السر قدور شخصية للمهرجان وتكريمه إلى جانب الرائدة بلقيس عوض بأوسمة رفيعة من الدولة تقديرا لجهودهما في حركة المسرح.

وأشار د. فضل الله أحمد عبد الله رئيس المهرجان للدورة العشرين إلى قيام عدد من الورش والندوات المصاحبة للعروض بالمسرح القومي، إلى جانب مشاركة عرض فرنسي جزائري مشترك وعرضين من مصر والسعودية في المهرجان خصص لهما اليوم الثالث من أبريل المقبل.

وكشف عبد المنعم عثمان مدير المهرجان عن عرض عملين مسرحيين يوميا خلال فترة المهرجان بمشاركة واسعة من الفرق والجماعات المسرحية من الخرطوم وولايات الجزيرة وكسلا والنيل الأبيض.

الخرطوم
سونا