أبرز العناوينرأي ومقالات

جعفر بانقا: عمر البشير الذى أحببنا .. (إن خير من استأجرت القوى الأمين)


شرعت فى كتابة هذا المقال ثانى أيام الإنقلاب لكن أحد الإخوان طلب منى الإنتظار لحين سقوط الأقنعة .. أقنعة الكلاب الضالة وشذاذ الآفاق الذين مهما تطاولوا على البشير لن يطالوا نعاله .. واليوم أكمله بعد أن إستأسد حملة الأقلام المأجورة وتنمر أصحاب الحلاقيم المشروخة عبر الصحف الصفراء والفضائيات العوراء) ..
…………………………………….

يوم قررت الحركة الإسلامية الإستيلاء على السلطة (نتيجة إنقلاب الصادق المهدى على الديموقراطية) بعدإذعانه لمذكرة الجيش الداعية لإقصاء الحركة الإسلامية عن الحكم وهى الحائزة على أكثر من خمسين مقعدا (كل دوائر الخريجين وجل دوائر المدن الكبرى) ..
يومها لم تجد الحركة بين أبنائها العسكريين أفضل من عمر البشير الذى قاد التغيير بلا دماء إلا دم (الشهيد أحمد قاسم) الذى تسور جدران السلاح الطبى فحصدته (نيران صديقة) ..
لقد كانت معايير الإختيار دقيقة وصارمة (قائد ذى كاريزما .. شجاع .. مقدام .. قوى الشخصية .. منضبط تنظيميا وعسكريا) وزادهم كيل بعير بأدبه الجم حتى قال عنه الشيخ الترابي بعد معايشة لصيقة ومتابعة دقيقة (هو هدية السماء لاهل السودان) فكان (إن خير من استأجرت القوى الأمين) .. تجلى ذلك فى الآتى :
دك قلاع التمرد فى الجنوب والشرق والغرب رغم دعمها اللامحدود وحصارنا الممدود وأنهى حرب الخمسين عاما (أطول حرب فى التاريخ) التى أرادها البعض محرقة أبدية ..
رغم الحرب والحصار والتخذيل أشاد نهضة وتنمية غير مسبوقة ولا منظورة وفى كل المجالات ..
إنتزع حقوق السودان البترولية من (الفك الأمريكى المفترس لكل ثروات المستضعفين فى الأرض) حين إستخرج أكثر من نصف مليون برميل يوميا حتى كان الإكتفاء الذاتى عبر (مصافى أبوجابرة وبشاير) وتصدير الفائض عبر أطول خطوط الأنابيب ..
بنى عشرات الكبارى على الأنهار والوديان مع آلاف الكيلومترات من الطرق المسفلتة إلى الولايات و دول الجوار (لو وصلناها ببعضها لوصلت حتى أمريكا) فضلا عن عشرات المطارات ..
بنى عشرات المستشفيات المتخصصة و المزودة بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية ومئات المراكز الصحية بالمدن والأرياف مع التأمين الصحى الذى غطى أكثر من 60% من المواطنين فضلا عن ديوان الزكاة الذي إستفاد منه الملايين مع إهتمام خاص بالمساجد والقرآن وأهله (أكثر من خمسة ألف مئذنة بالخرطوم وحدها) بخلاف آلاف المساجد الصغيرة بمؤسسات القطاعين الخاص والعام ..
شيد آلاف المدارس ومئات الجامعات ذات المدن الجامعية (خمسة نجوم) ليرتفع عدد الخريجين من خمسة ألف إلى أكثر من خمسمائة فى كل عام (ما من بيت إلا وفيه خريجين أو طلاب دراسات عليا) ..
حقق حلم الستينات (تعلية خزان الرصيرص) وأتى بما لم يستطعه الأوائل بتشييده سدود مروى ونهر عطبرة وستيت وكان قاب قوسين أو أدنى من سد الشريك وسد كجبار ..
حفر آلاف الحفائر وبنى مئات السدود فى المرتفعات وشيد عشرات المحطات النيلية وحفر آلاف الآبار الجوفية بطول البلاد وعرضها مع إضافة وإستصلاح أكثر من ثلاثين مليون فدان زراعى ..
قفز بإنتاج الكهرباء من 400 إلى أكثر من 4500 ميغاواط ليستمتع بها أهل الريف لأول مرة فى حياتهم وينعم باستقرارها أهل المدن لأول مرة فى تاريخهم ..
أحدث أعظم ثورة فى التصنيع المدنى بتصنيع (السيارات من 2 طن إلى الشاحنات 50 طن) مع تصنيع ملايين الأطنان من الأسمنت والحديد الصلب والسكر والصناعات الصغيرة والتحويلية والغذائية والدوائية ..
أذهل العالم بالتصنيع العسكرى .. مدرعات .. دبابات .. صواريخ .. مدفعيات بعيدة ومتوسطة المدى .. كل أنواع الذخائر مع تصنيع طائرات التدريب وطائرات الإستطلاع (بدون طيار) حتى أصبح السودان عضوا فاعلا فى كل المعارض العسكرية الإقليمية وقفز بالجيش السودانى للثالث إفريقيا ..
نهض بالإتصالات من العدم حتى أصبح السودان الثالث عالميا من حيث الجودة والإنتشار (وإن دفعنا الثمن غاليا فى نهاية الأمر بذهاب حكمنا نتيجة الفتل والشتل والفبركة والدبلجة والكذب والبهتان والشيطنة والتجريم برسائل تجاوزت المئة وعشرين مليون رسالة يوميا .. 80% منها ترد من خارج السودان) .. رسائل مصنوعة بذكاء لتدمير الحركة الإسلامية وهتك النسيج الإجتماعى بما لم تستطعه الحرب العسكرية والإقتصادية والسياسية ثلاثين عاما ..
(لطالما ضاعت صرخاتنا وصرخات الحادبين بضرورة توقيف ومحاكمة ناشرى الإشاعات ومروجيها عبر وسائط الإعلام الإسفيرى ولكن لا حياة لمن تنادى حتى يومنا هذا) ..
سيذكر له التاريخ أنه أتاح من الحريات ما لا يتاح فى دول الجوار حتى أن بعضهم تجاوز الخطوط الحمراء طعنا فى الرئيس وعرضه ورحمه دون أن مساءلة ولا محاكمة ..
حسمه للتمرد وتحقيقه لأعظم تنمية فى تاريخ السودان وتمرده على الهيمنة الأمريكية والصهيونية مع حضوره القوى دوليا (كسره للحصار على ليبيا والعراق .. تحديه وفضحه لكل القرارات الجائرة من مجلس الأمن الدولى والأمم المتحدة ومحكمة الجنايات الدولية والمنظمات المشبوهة .. تحريره لدول المستضعفين من قبضة المحكمة الجنائية الإستعمارية الإصطفائية ..
لأجل ذلك عملوا على تحجيمه وتدميره وجعله عظة للآخرين .. فقبل التحدى حين داس على قراراتهم بنعاله ومزقها على رؤوس الأشهاد وقذفها فى الهواء غير هياب ولا وجل .. وحاصر الذين أرادوا حصاره حين طاف بطائرته القارات الإفريقية والآسيوية والأوربية وكل الدول العربية فى عزة وأباء حتى صار أيقونة للشعوب المستضعفة مسلمها وكافرها والتى أطلقت عليه إسم (أسد إفريقيا) وكرمته فى أعرق وأعظم جامعاتها بحضور أكثر من أربعين رئيسا إفريقيا لأنه جندل المحكمة الجنائية وفضحها وحرر منها كثيرا من الدول التى كانت منضوية تحتها وامتنعت أخرى كانت على وشك الإنضمام إليها ..
ذلكم عمر البشير الذى أحببنا والذى خرجت الجرزان والصراصير الآن من جحورها لتنهشه بكل الخسة والدناءة والفجور لقتله أدبيا وسياسيا ودينيا متناسين حضوره المهيب فى كل محفل دولى واقليمى وفضله عليهم ومشاركتهم مساجدهم وجلوسه حيث ينتهى به الصف وحضوره
أفراحهم بكل صالة وخيمة فيأكل مما يأكلون ويشرب مما يشربون بدون فحص أو تخصيص مع شهوده جنائزهم بكل مقبرة وتفقده مرضاهم بالمشافى والبيوت واستماعه لكبيرهم وصغيرهم بغير ضجر أو تأفف مع نكتة حاضرة وتبسم بلا تكلف .. الآن يصفونه بالدكتاتور ويرمونه بما فيهم من خسة وضعة و وضاعة وجبن وفجور ..
لن أنسى دموع وزيرة خارجية جنوب إفريقيا التى جاءت على رأس وفد من وزراء خارجية دول الإتحاد الأفريقى للتحقق من شكوى الحركات المسلحة التى اتهمت البشير بصرف ميزانية الدولة على أهله ومسقط رأسه (حوش بانقا) بزعمهم أنه جعلها مدينة تضاهى مدن الريف الإنجليزي ..
كم كانت الصدمة قاتلة حين وجدوها قرية صغيرة (زرائب أغنامها تشارك منازل أصحابها وروثها يزكم الأنوف ومبانيها أكثرها من الجالوص وشوارعها أزّقة وأهلها مزارعون وأطفالهم غبش يلعبون .. شديت .. سكج بكج .. وشليل وين راح) ..
ثم كانت الطامة الكبرى عقب الفطور بمنزل الأخ الرئيس حين خرجت الوزيرة من الأدبخانة مرعوبة تكاد عيونها تسقط تحت قدميها ولسان حالها يقول (أين المقعد الأفرنجى .. أين البانيو .. أين ورق التواليت .. أين السيراميك .. أين المرايا .. وين السقف ذات نفسو) كيف تتعامل مع هذه الحفرة .. ربما خشيت أنه شر يراد بها رغم البشر والترحاب ..
لقد كان خروجها المرعوب سببا لتحويلها و وفدها لقضاء حاجتهم بمكتب المعتمد بشندى ..
لقد بكوا جميعا من بؤس الحال وعادوا لرحالهم يلعنون حركات التمرد ومن يواليها ويرون فى البشير صورة من المهاتما غاندي ..
عقب تكليفى معتمدا لشندى باسبوع عدت للخرطوم للمشاركة فى إجتماع المجلس القيادى الذى إنتهى بعد الثانية فجرا حيث تقدمت من الأخ الرئيس أشكر له تجديد ثقته فى شخصى للمرة الثالثة (الأولى محافظا للخرطوم حيث تمسك بى أميرى على الروى والثانية محافظا لأبيي حين أعتذر عنى أميرى على كرتى لظروفى الصحية) .. فصاح بوجهى بصورة غير مسبوقة قائلا :
** إستلمت يا زول ..
* نعم سعادتك ..
** شوف يا زول أول حاجة تبدأ بيها شارع الزلط دا .. يا توصلو لى نهايتو يا تحرتو كلو كلو ..
* معليش سعادتك ما فاهم حاجة ..
** العواليق ديل قالوا يعملوا شارع زلط يخدم القرى النيلية لبعدها عن شارع التحدى يبدأ من شندى وينتهى عند العوتيب .. قاموا عملوه من شندى لغاية حوش بانقا بس .. شوف يا زول الشارع دا يا توصلو نهايتو يا تحرتو طوالى ..
* حاضر سعادتك ..
حين اتصلت بالأخ الوالى غلام الدين عثمان ضحك كثيرا ثم قال (العواليق ديل) كانوا عايزين يعملوا الشارع دا من شارع التحدى عند الحفيان مباشرة لى حوش بانقا وبعد جهد شديد أقنعناهم يعملوه من شندى للعوتيب ليخدم أهل هذه القرى .. (الحمد لله الذى وفقني والجهات المعنية باكماله حتى العوتيب) ..
حين علم شيخ زايد آل نهيان أن الرئيس يسكن فى منزل الحكومة بداخل القيادة العامة أعطاه مبلغ ثلاثة مليون دولار ليبنى له منزلا .. لكنه سلم المبلغ للإخوة الزبير والجاز ومهدي إبراهيم ليحلحوا به مشاكل الحركة وإخوانهم الغارمين فى السجون (ثم يأتى أحدهم ليقول بأنهم وجدوا عشرين مليون دولار فى القصر الجمهورى وستة مليون يورو وثلاثمائة وخمسين ألف دولار ببيت الضيافة زاعما أنها تخص الرئيس متجاهلا أنها عهدة دائرية تخص العمل الإدارى لرئاسة الجمهورية تخرج من بنك السودان بمستندات رسمية وتخضع للمراجعة القانونية) وهو شأن كل حكومات العالم .. لكن الغرض مرض ..
قابلته فى يناير الماضى فقلت له يا ريس بعض إخوانك من رموز المجاهدين دايرين نجلس معاك نص ساعة .. فقال لى نص ساعة .. قلت نعم وإن أتممتها ساعة فمن عندك .. ضحك وقال حبابكم عشرة ..
وتواصلت مع إخوانى (عوض حاج على .. الضو الماحى .. محمد بخيت المفتى .. حاج ماجد .. محمد سعيد الخليفة .. محمد الأمين إسماعيل .. طارق المعتصم .. يس محمد نور .. الصادق محمد على .. اليسع الصديق .. هيثم بابكر) حيث توافقنا على ثلاثة محاور (إقتصادي .. سياسى .. أمنى) يستعرضها الإخوة الضو الماحى ومحمد سعيد الخليفة والصادق محمد على .. لكن الحلقة المضروبة حول الرئيس حالت دون ذلك حتى وقعت الواقعة ..
سيذكر له التاريخ أن صراعات بعض إخوانه من حوله وفساد بعض آخر جعلته فاقدا للثقة فيهم وزاهدا فى مشاورة الجميع إلا قليلا منهم .. ففقد البوصلة وانكشف صدره وتعرى ظهره لينفرد به الإنتهازيين والنفعيين الذين أوردوه المهالك ثم تأتى الطامة الكبرى من بعض أفراد عرينه الأمنى الذين غدروا به وباعوه والحزب والحركة الإسلامية والبلاد والعباد بثمن بخس دراهم معدودة من مال السحت وتجارة البغايا ..
سيشهد له التاريخ أنه لم يمارس الإقصاء يوما لحزب أو جماعة أو حركة مسلحة (الحوار الوطنى وتوصياته التسعمائة ونيف والتعيين بالوزارات والولايات والمجلس الوطنى ومجالس الولايات والمفوضيات تشهد بذلك) ..
سيشهد له التاريخ أنه أخرج زعيم الشيوعيين نقد من تحت الارض ليمارس نشاطه وحزبه من فوقها آمنا مطمئنا .. طمأنينة لم ولن يجدها فى بلاد البلشفيك والمنشفيك .. لكن الذئاب لا تعرف إلا الغدر والخنازير لا تألف إلا القذارة ..
يتهمونه بالكنكشة وهو الذى جئ به من ميوم لإنفاذ أمر تنظيمى صارم لم يكن يخطط له أو يحلم به يوما ..
يتهمونه بالكنكشة وهو القائل أنه لن يترشح لإنتخابات 2015 وقد كان صادقا وزاهدا .. لكن لصراع مكتوم بين بعض إخواننا بشأن خلافته تم إلزامه تنظيميا بالترشح لقفل الباب أمامهم ..
يتهمونه بالكنكشة وهو القائل مرة أخرى أنه لن يترشح لإنتخابات 2020 .. لكن أحزاب الفكة التى خشيت على مصالحها إبتدرت حملة ترشيحه ولأنه محبوب الملايين سرعان ما تنادت تلك الملايين من الشعب السودانى وخاصة عضوية المؤتمر الوطنى والحركة الإسلامية لإستباق قيادتها وتجاوزها فى المنادة بترشيحه و التى لم تجد خيارا غير الإنصياع لذلك التيار الجارف عبر أجهزتها التنظيمية التى شرعت فى تعديل الدستور رغم أنه ظل على رفضه للتجديد ولم يثبت أنه نادى بذلك أو أمر به رغم الملايين التى إستقبتله فى كل الولايات وكان مطلبها التجديد ولا شئ غير التجديد ..
سيذكر له التاريخ أن بقايا بنى قريظة قدموا له منحة بعشر مليار دولار مع توفير الدقيق والغاز والوقود لخمسة أعوام وإعفائه من ملاحقة الجنائية ودعمه حاكما حتى الموت مقابل أن يبعد الحركة الإسلامية عن مفاصل الحكم بكل مستوياته وإن لم يستطع ذبحها فلا أقل من أن يقبرها فى السجون أبدا ..
لكنه أبى وجاهر بالرفض من خلال تكراره فى كل مناسبة أنه أخ مسلم ومباهيا بذلك ومتحدثا عن تجنيده ومتى وكيف وأين ومن قام بذلك (مدرسة الخرطوم القديمة .. 1961.. الشيخ محمد الفضل دقشم) ..
الآن تم بيع السودان كله وليس الحركة الإسلامية وحدها بثلاثة مليار دولار مع إمداد بالدقيق والوقود لستة أشهر فقط ..
حيا الله الرئيس البشير .. قائد مسيرتنا وبانى نهضتنا ورمز عزتنا .. الذى بفقده سقطت كثير من الأقنعة وتوارت كثير من الوجوه الكالحة ..
حيا الله البشير .. الذى بفقده فقدنا الأمان فى الخرطوم بعد أن كان يتمتع به الرعاة فى الأرياف ..
حيا الله البشير والذى بفقده فقد الجيش هيبته وسطوته حين أصبح تختة لبذاءات الشيوعيين واليساريين والحركات المسلحة .. يشتمونه فى الفضائيات العالمية صباح مساء .. يفتشون ضباطه ويردونهم من حيث أتو ويضربون عساكره بالعصى ويرجمونهم بالحجارة ويطلقون عليهم الرصاص ..
(حيا الله البشير الذى سحب وفد التفاوض من نيفاشا عشية سقوط توريت قائلا .. لن نتفاوض تحت الضغط ولن نعود قبل تحريرها فكان له ما أراد .. وكررها ثانية فى سقوط راجا وكان له ما أراد وثالثة فى سقوط هجليج وكان له ما أراد وغيرها كثير .. ودخان المعارك يزكم الأنوف والدماء تشخب والعرق سيال تجده إلى جوارك بالصندوق القتالى شأنه شأن الشهيدين الفيصل وإبراهيم شمس الدين) ..
يغلقون الطرق والكبارى ويحرسونها بالرصاص ويقتلون الأبرياء ويغررون بالأطفال والنساء ..
يحاصرون القيادة العامة ويمارسون أمامها وفى ساحاتها المنكر والفحشاء ويحتفلون بغزوهم لامدرمان (عملية الزراع الطويلة) وقتلهم الأبرياء واغتصاب الحرائر وترويع الآمنين ..
يستقبلون سفراء دول البغى والعدوان فى ساحة الإعتصام ليشدوا من أزرهم ويدعمونهم ماديا وإعلاميا وسياسيا على عينك يا تاجر ..
يلفظون الشريعة الإسلامية ويقصون جميع القوى السياسية وينتزعون موافقة المجلس العسكرى بأن يكون لهم مجلس الوزراء خالصا و كذلك 67% من عضوية البرلمان وأن يتحكموا فى قبول ال 33% التى تفضلوا بها على كل الأحزاب مع مطالبتهم برئاسة المجلس العسكرى وأن تكون لهم الغالبية فيه ولأربعة أعوام .. أو الإضراب الشامل والإعتصام الكامل (فى دى معاكم تب .. أبقو مارقين) ..
صدق من قال البلد المافيها تمساح يقدل فيها الورل ..
عشنا وشفنا خيانة الأقربين ..
عشنا وشفنا ضعف بعض العسكريين ..
عشنا وشفنا تطاول المنبوذين من (الشيوعيين والبعثيين واليساريين والعلمانيين) ..
لكن ذلك دونه مسح السوق الأعناق ..
فإما أن نعيش أحرارا فى بلادنا ..
أو إلى الله فى الخالدين ..

12/4/2019
21/5/2019
جعفر بانقا


‫31 تعليقات

  1. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد تحيا العم ( جعفر بنقا ) تحيا ( القوى الإسلامية ) تحيا الرئيس والقائد العظيم الشهم ( عمر البشير ) قوموا فانصروه وانصروا دين الله (( لن يضروكم إلا أذى وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا ينصرون )) (( سيهزم الجمع ويولون الدبر )) يسقط يسقط الكلاب الخونة وتحيا الرئيس والقائد العظيم النبيل الشهم ( عمر البشير ) رغم أنف كلاب السودان الخونة وعملاء أمريكا وإسرائيل والماسونية ( جنود الدجال ) .

  2. شوف حوش بانقا ونفاقه وضلاله وكذبه ودجله
    كأننا اتينا من المريخ ياخ اختشي اسكت الله صوتك كلكم لصوص الحركة الإسلامية فالعيب كل العيب في المجلس العسكري الذي سمح لامثالكم
    ان ترفعوا اصواتكم مرة أخري

  3. سوف يظل البشير هو من قام ببناء السودان الحديث

    سوف يظل هو اطهر و انظف من مر على حكم البلاد

    لن نعطيه حقه مهما كتبنا . لن انسى تلك اللحظة التى كنت اسمع فيها صوت امى عبر الهاتف و الجوال لأول مرة و انا بالخارج فكنت أردد و الكى اهذا صوت امى حتى غبت عن الوعى نعم سمعت صوت امى و ابى فى عهد عمر سمعت صوت اهلى و حبيبتي و زوجتي فى عهد عمر بعد أن كنا ننتظر الخطابات شهورا .
    اللهم انصر عمر و رفاق عمر و اخرج بلادنا مما هى فيه اللهم عليك بالملحدين و ال صهيون و بقايا يهود الجزيرة العربية و الخليج .
    بارك الله فيك اخونا و عمنا و خالنا ود بانقا

    فنحن جاهزون

    1. ههههههههههههههههههههه.حتي الجوالات جابا البشير سجم امك يا متخلف.

  4. الكوز جعفر بانقا الشهير بجعفر المجنون طلع من جحرو عشان يستفرغ فينا

    بكرة ارجا الراجيك

    مدنية محاسبة اعدام

  5. يازول انت ما عاقل دي دمر السودان.مافيهو فد حاجة تتشكر .

  6. جعفر بانقا.. انت كذاب منافق أشر..عددت إنجازات ولي نعمتك المخلوع والمنبوذ داخليا وخارجيا.. ولم تذكر شئ ومساوئه وهي كثيرة كشعر راسك.. ذكرت عن الطرق والكباري والمدارس والجامعات والمستشفيات.. يا راجل فعلا اللي اختشوا ماتوا..ولم تحدثنا عن الفساد والرشاوي والإقصاء والمحسوبية والصالح العام والبنية التحتية والتي انهارت في عهد المخلوع..لم تحدثنا عن خصخصة التعليم والعلاج وتكاليفه الباهظه ثم عن اي مدارس وجامعات ومستشفيات تتحدث؟ ثم لم تحدثنا عن المصانع والمشاريع التي انهارات وبيعت.. ولم تحدثنا عن الخطوط الجوية السودانية والقطارات وخطوط السكك الحديدية التي كانت تربط السودان شماله وغربه وشرقه وحتي جنوبه الذي لم تذكر شي عن انفصاله.. ولم تحدثنا عن الاقتصاد والدولار وانعدام السيولة..ولم تحدثنا عن الخدمة المدنية وأسباب انهيارها .. ولم تحدثنا عن الهجرة الجماعية للخبرات وللكفاءات وأسبابها.. ولم تحدثنا عن الشباب والوظائف التي أصبحت بالولاءات وليس بالكفاءات والمؤهلات.. والقائمة تطول وتطول والفساد قد عم كل أنحاء البلاد.. وهذا شيء قليل من كثير ميز عهد ولي نعمتك المطرود والمطارد..ونرجو أن تسخر قلمك للحق وليس للباطل..

    1. أيها اليساريون الأرازل ضيعتم ثورة الشعب السودانى المناضل من أجل الحياة الكريمه عشان تححقوا شعارات لينين يا وهم أما الأسد البشير فكما قال شيخ جعفر سيشهد له التاريخ أنه لم يمارس الإقصاء يوما لحزب أو جماعة أو حركة مسلحة (الحوار الوطنى وتوصياته التسعمائة ونيف والتعيين بالوزارات والولايات والمجلس الوطنى ومجالس الولايات والمفوضيات تشهد بذلك) ..
      سيشهد له التاريخ أنه أخرج زعيم الشيوعيين نقد من تحت الارض مثل الجرز ليمارس نشاطه وحزبه من فوقها آمنا مطمئنا .. طمأنينة لم ولن يجدها فى بلاد البلشفيك والمنشفيك .. لكن الذئاب لا تعرف إلا الغدر والخنازير لا تألف إلا القذارة ..

  7. مغيبين
    أي سودان الذي تتحدثون عنه
    السودان الذي أصبح يتسول

  8. من اسواء الصفات فى الانسان النسيان و نكران الجميل و الخيانة و التلون و الانتهازية وهذا حال البعض من شعب السودان اليوم و يمكن روئتهم بالعين المجردة و بالاخص فى الخرطوم و بالضبط فى المسافة مابين القيادة العامة و القصر الجمهورى … اذهبو لتشاهدو عديمى الضمير

  9. سيذكر له التاريخ أن صراعات بعض إخوانه من حوله وفساد بعض آخر جعلته فاقدا للثقة فيهم وزاهدا فى مشاورة الجميع إلا قليلا منهم .. ففقد البوصلة وانكشف صدره وتعرى ظهره لينفرد به الإنتهازيين والنفعيين الذين أوردوه المهالك ثم تأتى الطامة الكبرى من بعض أفراد عرينه الأمنى الذين غدروا به وباعوه والحزب والحركة الإسلامية والبلاد والعباد بثمن بخس دراهم معدودة من مال السحت وتجارة البغايا

  10. طال الليل لا بد للفجر

    الصدق اصبح في عيون الناس مظنه
    وعدونا اصبح واضح زي الشمس.

    متي نصر الله.
    انه قريب. جدا

  11. كل ما تفضلت بذكره يا بانقا غير صحيح ، بل و هو العكس تماما ، بالاختصار كدا لكل ظالم نهاية ،، بعدما تكبرتم و تقطرستم في الارض و ظننتم بأنكم لن و لم تزولوا ابدا اتاكم امر الله الذي لا مرد له فأصبحتم في دياركم جاثمين كأن لم تكونوا فيها من قبل ، تمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين ، كفاية جثمتم في صدر الشعب المقلوب على امره طيلة ال30 عام الماضية من العهد البائد ، و بالمقابل تمتنوا علينا بشوية الموارد البشرية التي هي في الاصل جزء من حقوقنا المفروضة عليكم التي سلبتوموها ممنا عقدين من الزمان ،، بعدما قتلتم و شردتم و نزحتم و نكلتم في الارض ،،، و القائمة تطول ،، لكن ثق تماما بأن الحق أبلج و سوف نقتص منكم كل ما إقترفتموه بأيديكم ،، القصاص هو قانونا
    و الحكم عادل
    و لنا عودة

  12. اتساءل ماهو الجديد في هذا المقال؟ نفس الحاله السايكوباتيه الكاذبه المنفصله عن الواقع التي لاتصدق انها فاشله وافشلت البلد منهجا وتطبيقا لم تحقق اي انجاز تنموي او حضاري حقيقي يجعلنا دوله يشار لها بالبنان
    نصيحه خالصه لك ولكم ايها الكيزان ان تزوروا اقرب طبيب نفسي عله يجد لكم دواء

  13. لك الله يا البشير والخزي والعار للخونة اليسار ولك الشكر اخي جعفر بانقا ولك العتاب والشكر يا حميدتي لوقوفك في وجه الشيوعيين والعلمانيين وهم يريدون تصفية السودان كله وليس المؤتمر وحده هؤلاء اعداء الديمقراطيه لانهم يعلمون عن طريقها لا يدخلون حمامات البرلمان ناهيك عن مقاعده هؤلاء فقط يجكمون في ظل الفوضي حكومه انتقاليه صديق يوسف عاوزها سته سنوات هيهات هيهات .الان المجلس العسكري يهددهم بالديمقراطيه والانتخابات . وهم يهربون الله اكبر ولا نامت اعين الجبناء وقصة اتهام اي معارض لهم بانه كوز ده خلاص اتعرفت وقسموا السودان لكيزان وبني علمان اذن الكل كوز والحمد لله والشباب القاعدين في ساحة الاعتصام هم يريدون التغيير ولكنهم لا يعلمون مكر الشيوعيين والعلمانيين هداهم الله بجي اليوم البندمو فيه بوفوفهم دقيقه اعتصام ونسي قفة الملاح التي من اجلها الثورة والشيوعيين ما عليهم باقفه بشيلوها الناس وبس دا معني تسقط بس .اها سقطت لليوم مافي شي غير الطين زاد بله لا كهرباء ولا ماء الغريبه المويه في الخرطوم والدمازين مشكلتهم توحدت ولا جازولين ولا غاز ولا دقيق ولا قطارات لانو المعتصمين اغلقو الطريق للضغط علي المجلس العسكري والمتضضرر المواطن وما هماهم يتضرر فالله المستعان.سير سير يا البشير حيث لا ينفع الندم

  14. تف عليك وعلي سيدك اكبر فئة مضللة للحق هو انتم المتتاسلمين لا نعرفون الاسلام وتشوهون الدين الاسلامي بي نفاقكم هذا مهما عملت الانقاذ من انجازات في هذا البلد فهي ملك لهذا الشعب ومن خيراتها ليس منه او هبه من المؤتمر الوطني او البطني

  15. من اين اتى هذا المنحط جعفر بانقا ، سبحان الله البشير بنى السودان ولا تقصد دمر السودان أيها المعتوه المجنون المنافق الكلب عدم الإنسانية والجاهل الذي لم يتعلم حتى كبر جعفر بانقا أيها الزنديق البشير صنع السودان حرام عليك والله الدمار الذي سببه للسودان لا مثيل له يا راجل يا منافق البشير فصل السودان أيها الغبي الجاهل المنحط دمر كل شيء بالسودان انت راجل ظالم الله اظلمك في الدنيا قبل الاخرة يا جعفر بانقا والله لو الموت في يدي لاطلقته للبشير وكل رموز المؤتمر اللاوطني الذين دمروا الوطن وانت تعرفهم وسرقوه البشير يا راجل طلع لص كبير وبشهادة الكثير من الناس وعلى من بالمجلس العسكري البشير واخوانه وزمرته سرقوا البلد كما تعرف وقد انت انت حرامي مثله لانك كوز وكل كوز حرامي في عهد البشير

    لكن اين تذهبوا من الله يا جعفر بانقا غدا الموت قادم ماذا تقولوا لربنا ونفاقكم المعروف …

  16. سمعنا بالارتزاق المدفوع الأجر ولكن لعق احذية المساجين فهذا ما لا تستسيغه عقولنا، ان كنت تري ان البشير قد انجز شيئا ف خلال ال30 سنة دي فأنت تمتلك عقل بحجم ذبابة هذا ان كان لك عقلا اصلا، فلا تحدثنا عن كاريزما وهذا الهراء، ضابط جاء عن طريق الصدفة واقسم بالله العظيم بشهادة عسكري كان معاهو ف المعسكر قال لي البشير دا كان ضابط جبان جدا
    ومن تصرفاتو واااضح انو جبان لكن يبدو انو العبيد امثالك لا تليق بهم الحرية ولا يليق بهم سوى لعق الاحذية

  17. اصدق كلام بعد انقلاب بن عوف. البشر صادق مع الناس وقبل ذلك صادق مع ربه. اسال الله ان يكون في عونه ويفك اسره ضحى من أجل كل السودان وليس الحركة الاسلامية فقط. البعض نقول لهم اتق شر من احسنت اليه.

  18. هسه ذي الكوز الما بخجل ده يقولوا عليهو شنو , مريض عقليا!! كذاب و منافق باثولوجيا !! متخلف عقليا !! و المدهش في الامر أنو بكتب كلامو السخيف ده في الاسافير بدون استحاء من محتواه من الترهات التي لا يقبلها عقل.

  19. انت كذاب يا بهانقا لانو لم يذكر من قريب او من بعيد انو ماحاينزل انتخابات ٢٠٢٠ ولو قالها كان حييد اكثر من نصف ثارو عليه فقد ظل متمسكا بانتخابات تاتي بفساد وحكم فساد من فيه ومن خارجه دمرو النسيج الاجتماعي واصبحت السرقة والزنا من هم حتي في مكتبه ولم تتحدث عن العشر سنين التي اعتلت فيها القبلية والجهوية اضف الي اننا اصبحنا محاصريين ومديونين وندار بالشحدة وارتزاق واشتغلنا تجسس لكفرة في المنطقة

  20. تفاخر بالبشير بأنه قاتل في الجنوب وتفاوض طيب وما هي المحصلة (انفصال الجنوب) تتحدث عن الطرق والتقارير العالمية تصنف طرق السودان بالأسوأ في افريقيا تتحدق عن حوش بانقا وان حماماتها عباره عن حفر وطبعا معظم مناطق السودان هكذا وهل هذا امر يفتخر به حتى في الخرطوم تذكرون المعلمه التي سقطت في بئر الحمام هل هذا هو التطور الذي ننشده في القرن ٢١ حماماتنا حفره وبالرغم من ذلك كان الشعب السوداني صامت صابر على مضض لكن وصلت الامور للقمة الخبز والناس لم بعد بإستطاعتها اخذ مالها من البنك كانت تلك هي الطامة الكبرى

  21. نعم عمر البشير انجز الكثير لكنه ايضا له اخفاقات كثيرة وخصوصا في السنين الاخيرة والتي اصبحت فيها البلاد يلفها ثوب الفساد والظلم وجعل الوضع الاقتصادي في تدهور مستمر ووصل الامر الى طريق مسدود وظهر افلاس نظام الانقاذ في عجزه عن معالجة المشكلات الاقتصادية والفساد .

    ما قدمه نظام الانقاذ للبلاد كثير ونعترف بذلك لكنه ايضا له اخفاقات وصلت الى مراحل مدمرة وكان من الاجدى ان يقدم عمر البشير استقالته منذ زمن وقبل بداية هذه الثورة لفتح الطريق امام قيادات جديدة والتي ربما استطاعت ان تجد حلا لمشكلات البلاد لكن عمر البشير فضل بدلا عن ذلك الاستمرار في الحكم وتجاهل مطالب الجماهير في التغيير بعد ان بان الفشل والعجز .

    حتى الاسلام وتطبيق الشريعة لم يستطع نظام الانقاذ ان يطبقها كما يجب وكان دوما يبحث للدولة عبر الفقهاء الموالين لمختلف الرخص التي تحلل لهم اخذ اموال الناس واشتهرت الدولة بالجباية واكل اموال الناس بالباطل وارغام الموظفين على دفع الزكاة من مرتباتهم والتي هي عبارة عن اجرة عمل دليل على ذلك وغيره كثير .

    محاسن الانقاذ لا ينبغي ان تعمينا عن مساوئها وعجز قادتها وفساد بعضهم ويجب ان نكون دقيقين في حسابات الربح والخسارة بعدالة ونزاهة .

    نعم اليسارينين عموما اخر من يحق له انتقاد الانقاذ لانهم لا يؤمنون بالديمقراطية ولا بالعدالة اصلا وكان بعضهم يرفع شعار صايمين رمضان من غير كيزان واتضح ان المقصود هو فاطرين رمضان من غير كيزان وما تعج به ساجات الاعتصام في شرب للخمر والمخدرات وفساد اخلاقي يفضح كل نواياهم واخلاقهم وهم فقط مجرد طلاب سلطة ليستطيعوا غبرها من تصفية خصومهم لتخلو لهم الساحة ليعربدوا فيها كما يشاؤون.

    لو خيرات بين حكم يساريين وحركتهم للحرية والتغيير وحكم الانقاذ لاخترت حكم الانقاذ بدون تردد .

  22. جعفر بانقا قوم شوفلك غراب جزوا .عمر قاتل الشعوب وانتم له مؤيدين دمر السودان.قتل البشر وكسر الحجر وحرق الزرع وجفف الضرع عمل السودان مضحكه وملطشه .عمل كيزانه في الجيش مرتزفه لمن يدفع له اكثر.بالمناسبه ام احمد طلقتها ام للان في حبالك.كل الكيزان ما عندهم غيره علي بيوتهم واسرهم.تيوس .يجروا خلف المتعه هم وكبزاناتهم.رجال ونساء انطم عليك اللعنه اين ما اتجهت يا ديؤس.عمر البشير عار يحكم السودان ولو ليوم واحد هو وكيزانه الذين لا ضمير ولا اخلاق

  23. انه صراع الحق والباطل الي يوم القيامة….. الرجل له ماله وعليه ماعليه…. لو حاسب الفاسدين ولو اقرب الناس اليه لكفي البلاد والعباد هذه الفتنة التي نحن فيها ولكنهم انانيون اخذوا ماليس لهم وضيعوه وضاعوا….. المشكلة ناس الحرية والتغيير بدوا بداية سيئة الاساءة للاخر والاقصاء والعين علي السلطة ماعلي البلد…. اعملوا الانتخابات وريحونا والعندو قسمة بياخدها.

  24. إختشي يا زول. إنتو الكيزان ديل سبب إنو الشعب اسع واقف مع اليسارين. الله ينتقم منكم و من اليساريين. حسبنا الله و نعم الوكيل.