استشارات و فتاوي

هل ليلة القدر ثابتة في ليلة معينة أم تنتقل بين العشر الأواخر؟


أكد المحققون من العلماء أن ليلة القدر تنتقل في العشر الأواخر من ليلة لأخرى.

وقال الإمام النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم: وأكثر العلماء على أنها ليلة مبهمة من العشر الأواخر من رمضان، وأرجاها أوتارها، وأرجاها ليلة سبع وعشرين وثلاث وعشرين وإحدى وعشرين، وأكثرها أنها ليلة معينة لا تنتقل.

ورأى المحققون أنها تنتقل فتكون سنة في ليلة سبع وعشرين، وفي سنة ليلة ثلاث وعشرين، وسنة إحدى وعشرين، وهذا أظهر، وفيه جمع بين الأحاديث المختلفة فيها، ثم نقل عن القاضي عياض أن هذا قول مالك والثوري وأحمد وإسحاق وأبي ثور وغيرهم.

ونقل الحافظ ابن حجر أقوال العلماء في ليلة القدر ومن هذه الأقوال من قال إنها تنتقل في العشر الأخيرة كلها، قال: نص عليه مالك والثوري وأحمد وإسحاق، ثم قال: وأرجحها يعني أرجح الأقوال فيها: أنها تنتقل كما يفهم من أحاديث هذا الباب.

صدى البلد


تعليق واحد

  1. ليلة القدر ليلة ثابته في العشر الاواخر لكن لم يتم التاكيد بشكل قاطع عن تحديدها ولم يقطع بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم لكنها ليلة ثابته لانها مربوطة بنزول القران (انا انزلناه في ليلة القدر) وقد راها بعض الصحابة في رؤياهم لكنه نسوا في اي يوم كانت هي وحكوا ذلك لرسول الله ص فقال لهم ارى ان رؤياكم توافقت في العشر الاواخر فالتموسها في العشر الاواخر .
    وحكمة عدم التحديد بخلاف الترغيب في الاكثار من العبادة في العشر الاواخر هو في ان اي يوم في شهر رمضان مثلا يوم 27 مثلا لا يكون مؤكدا انه يوم 27 نسبة لانه ربما صام المسلمون متاخرين يوم عن اليوم الصحيح حسيب طريقة رؤية هلال رمضان فلو تاخر المسلمون في صيام يوم لان الهلال لم يظهر لهم في اليوم الصحيح بفعل غيوم او غير ذلك واكملوا شعبان ثلاثون يوما فهذا يعني ان يوم 27 الصحيح هو يوم 26 فمرة يوم 27 يكون صحيح ومرة لا يكون صحيحا ومن اجل عدم القدرة على التحديد الدقيق هذا لم يتم تحديد هذا اليوم بالضبط .
    لكن الان وبفعل الحساب الفلكي اصبح من الممكن تحديد اليوم بالضبط عبر الحساب الفلكي لانه يمكن تحديد وقت ظهور الهلال بالضبط وبالتالي يمكن تحديد اي يوم في شهر رمضان ولكن حتى لو تم تحديد الايام بالحساب الفلكي لن يستطيع احد ان يجزم اي ليلة في العشر الاواخر هي ليلة القدر لان روايات الاحاديث لم تحدد بصورة قاطعة اي يوم هو لكن من المؤكد وحسب الاحاديث انها موجودة ومؤكدة في العشر الاواخر من شهر رمضان وهو يوم محدد لكنه لا يعرف اي يوم هو .
    هذا والله اعلم